- أم إيـــاد
عدد المساهمات : 13
نقاط : 23
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 12/09/2011
ما حكم لبس الملابس أو الأحذية التي يكون عليها رسومات لكائنات حية و أشخاص
الخميس 17 نوفمبر 2011, 2:04 pm
ما حكم لبس الملابس أو الأحذية التي يكون عليها رسومات لكائنات حية و أشخاص
الحمد لله والصلاة على رسول الله اولا: حكم لبس الملابس المشتملة على صور
الحيوانات او الاشخاص : قد افتت اللجنة الدائمة بتحريم هذه الملابس في
الصلاة وخارجها ، وهذا نص الفتوى:
(لا يجوز له ان يصلي في ملابس فيها
صور ذوات الارواح من انسان او طيور او انعام او غيرها من ذوات الارواح ،
ولا يجوز للمسلم لبسها في غير الصلاة . وتصح صلاة من صلى في ثوب فيه صور
مع الاثم في حق من علم الحكم الشرعي ) انتهى من فتاوى اللجنة 6/179
وقال
الشيخ ابن عثيمين ( لا يجوز لبس ما فيه صورة سواء كان من لباس الصغار او
من لباس الكبار ) واستثنى في موضع آخر ما كان ممتهنا كالصور التي على (
حفاضات ) الاطفال.
ثانيا: الصور التي على الاحذية فهذه يمكن الحاقها
بالصور الممتهنة فيحل لبسها والله اعلم . والدليل على اباحة ما كان ممتهنا
من الصور ان جبريل عليه السلام امر النبي صلى الله عليه وسلم ان يتخذ من
الستر وسادتين توطآن )اخرجه النسائي بسند جيد .
قال الشيخ ابن بازوقصة
جبريل هذه تدل على ان الصورة في البساط ونحوه لا تمنع من دخول الملائكة،
ومثل ذلك ما ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها انها اتخذت من الستر
المذكور وسادة يرتفق بها النبي صلى الله عليه وسلم)
فائدة:في حكم الاواني والكراتين المشتملة على الصور: قال الشيخ ابن عثيمينكما
ان مسألة الأواني والكراتين التي فيها أطعمة وشبه ذلك قد يقال إن فيها
شيئا من الامتهان فلا تكون من القسم المحرم) انتهى من الشرح الممتع 2/204
اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء
الحمد لله والصلاة على رسول الله اولا: حكم لبس الملابس المشتملة على صور
الحيوانات او الاشخاص : قد افتت اللجنة الدائمة بتحريم هذه الملابس في
الصلاة وخارجها ، وهذا نص الفتوى:
(لا يجوز له ان يصلي في ملابس فيها
صور ذوات الارواح من انسان او طيور او انعام او غيرها من ذوات الارواح ،
ولا يجوز للمسلم لبسها في غير الصلاة . وتصح صلاة من صلى في ثوب فيه صور
مع الاثم في حق من علم الحكم الشرعي ) انتهى من فتاوى اللجنة 6/179
وقال
الشيخ ابن عثيمين ( لا يجوز لبس ما فيه صورة سواء كان من لباس الصغار او
من لباس الكبار ) واستثنى في موضع آخر ما كان ممتهنا كالصور التي على (
حفاضات ) الاطفال.
ثانيا: الصور التي على الاحذية فهذه يمكن الحاقها
بالصور الممتهنة فيحل لبسها والله اعلم . والدليل على اباحة ما كان ممتهنا
من الصور ان جبريل عليه السلام امر النبي صلى الله عليه وسلم ان يتخذ من
الستر وسادتين توطآن )اخرجه النسائي بسند جيد .
قال الشيخ ابن بازوقصة
جبريل هذه تدل على ان الصورة في البساط ونحوه لا تمنع من دخول الملائكة،
ومثل ذلك ما ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها انها اتخذت من الستر
المذكور وسادة يرتفق بها النبي صلى الله عليه وسلم)
فائدة:في حكم الاواني والكراتين المشتملة على الصور: قال الشيخ ابن عثيمينكما
ان مسألة الأواني والكراتين التي فيها أطعمة وشبه ذلك قد يقال إن فيها
شيئا من الامتهان فلا تكون من القسم المحرم) انتهى من الشرح الممتع 2/204
اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء
- عادل
عدد المساهمات : 667
نقاط : 1331
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 15/03/2011
رد: ما حكم لبس الملابس أو الأحذية التي يكون عليها رسومات لكائنات حية و أشخاص
الجمعة 02 ديسمبر 2011, 11:27 pm
- المهندس
عدد المساهمات : 628
نقاط : 984
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
رد: ما حكم لبس الملابس أو الأحذية التي يكون عليها رسومات لكائنات حية و أشخاص
السبت 03 ديسمبر 2011, 3:07 am
كم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل
دمت بألف خير
- ام حبيبه
عدد المساهمات : 389
نقاط : 871
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
رد: ما حكم لبس الملابس أو الأحذية التي يكون عليها رسومات لكائنات حية و أشخاص
السبت 10 ديسمبر 2011, 4:25 am
شكرا لك اختى
بارك الله فيكى
بارك الله فيكى
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى