- فريده
عدد المساهمات : 946
نقاط : 1743
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
تعليم الخياطه من الالف الى الياء,موسوعة شامله لتعليم الخياطه
الأحد 27 نوفمبر 2011, 1:23 am
اولا : - اعطال الماكنة الشائعة واسبابها
اذا كانت الماكينة تتحرك ولا تقوم بالتمكين
-نظام الماكينة غير صحيح.
-الابرة مركبة بشكل غير صحيح.
-وضع المكوك غير صحيح.
تتكسر الابرة اكثر من مرة اثناء التمكين
-عدم تناسب الابرة مع سمك القماش و نوع الخيط
- الابرة طويلة اكثر من الازم.
- انحناء الابرة.
- عدم ثبات القدم الضاغطة في مكانها.
- وضع المكوك غير صحيح.
- جذب القماش بشدة اثناء التمكين.
اذا كان الخيط ينقطع عند الابرة
- الخيط فيه عقد.
- سير الخيط غير صحيح.
- الابرة غير مناسبة للخيط.
- الابرة مركبة بشكل خاطئ
- قوة الشد للخيط غير مناسبة.
- الابرة ذات سن حاد او يوجد بروز في طرفها.
الغرز غير متساوية
- مقاس الابرة غير مناسب.
- نظام الخيط غير صحيح.
- عدم انتظام مليء المكوك.
- اسنان مشط التغدية غير نظيفة او متاكلة.
غرز التمكين غير سليمة من اعلى
- وضع المكوك غير سليم يعني تركيبه خاطئ
- عدم انتظام ملئ المكوك.
- عدم مرور خيط المكوك في منظم الشد الخاص به.
غرز التمكين غير سليمة من اسفل
- نظام الماكينة غيرصحيح
- قوة شد المنظم غير مناسبة.
ماكنة الخياطة من الالات الهامة التي لها قيمتها ... وتصنع في مصانع عديده
... بالرغم من انواعها المختلفه الا ان هناك اختلافا في كل منها والاساس
واحد في جميع الطرز وهي توفر الوقت والجهد ... وينبغي لكل من يستخدمها ان
يعرف طريقة تشغيلها على الوجه الصحيح
صورة للماكنه العادية التي كانت اكثر شيوعا وهي من نوع سانجير.
لكن اليوم ظهرت انواع حديثه ولها عدة وظائف مثل فتح العراوي
والتطريز والحبك (تنظيف اطراف القماش لكي لا ينسل ويخرب)
هذه الماكنه الكترونية حديثة مع الشرح المفصل عنها
ماكينة الخياطة الإلكترونية «ارتيستا 200 إي» artista 200E هي الماكينة
الإلكترونية الأولى من نوعها في العالم، والتي تعمل على نظام تشغيل خاص بها
بدعم من مايكروسوفت ويندوز نظام التشغيل سهل الاستخدام ويمكن تعلمه بسهولة
ويتميز بقوائمه الواضحة وبأيقوناته اللطيفة وبتنبيهاته الصوتية،ويحوي
العديد من برامج الخياطة والتطريز التي تسهل عملية الخياطة وتنمي موهبة
الإبداع والابتكار مثل:
Artlink, Editor, AutoDesigner, Cross Stitch, Designer, DesignerPlus, Photosnap
كما يحتوي على دروس وتمارين عن الخياطة والتطريز،ويحتوي على 21 نموذج تطريز مبرمج.
ايضا يقدم نظام تشغيل هذه الماكينة مساعدة فورية لأي مشكلة فنية أو سؤال قد
يطرأ على مستخدم هذه الماكينة ويمكن الوصول إلى هذه المساعدة بكل سهولة من
أي شاشة.
للماكينة شاشة لمس كبيرة وملونة ويتم عن طريقها اختيار نموذج التطريز ونوع الغرز المرغوبة والإعدادات المناسبة.
كما أن لها منفذ USB ويمكن عن طريقه ربط الماكينة بجهاز الكمبيوتر،أو ربطها
بقارئ أقراص مضغوطة يأتي مرفقا بها، وعن طريق سي.دي مرفق مع الماكينة يمكن
تنزيل 50 نموذج تطريز مبرمج ودروس خياطة ويمكن أيضا تشغيل سي.دي فيديو خاص
بالماكينة يقدم دروساً عن استخدام الماكينة وعن الخياطة والتطريز، أيضا
عبر وصل الماكينة بمودم Bernina يمكن ربطها بشبكة الإنترنت وتنزيل أحدث
نماذج وتصاميم التطريز، وكذلك الحصول على آخر الأخبار والمستجدات في عالم
الخياطة والتطريز.
تحتفظ الماكينة في ذاكرتها بآخر 15 غرزة تم خياطتها، ويمكن إضافة لمسة
شخصية للخامة المطرزة وذلك عن طريق تطريز حرف، كلمة، أو اسم الخياط أو
الخياطة، ويحوي برنامج التشغيل على أداة شبيهة ب Word art
لإضافة التأثيرات المرغوبة على النص المراد تطريزه.
وهذا نوع اخر من الماكنة الحديثة
وهاذا النوع مزود بوصله للكمبيوتر ممكن ان تنقل لك اي رسمة وتطرزها
وهذا نوع اخر(brother)
وافضل نوع طبعا هو (singer)
وهذه صور لماكنة السنجر الحديثة بشكلها الجديد وهناك انواع كثيرة
وهذه الماكنة حديثه جدااااا والكترونية
لاحضوا لوحة للترقيم في اعلى الماكنة من خلالها تحددي المسافة (عدد الغرز
وعند انتهاء العدد المحدد حدد تتوقف وحدها وتقطع الخيط اتوماتيكيا
وهي من نوع gemsy
وهذه الماكنه من نوع gemsy (حبكه )
هذه الماكنه معقدة شيئا ما
هي للثني ودرز المغاط ونوع اخر الخياطين يسمونه (زكزاك) شبه التطريز
استعمال ماكينة الحياكة
بدء وإنهاء التمكين
خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية
ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند
الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة
لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافي
التمكين .
إعداد القماش
•قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه
•قومي بكيه لإزالة أي كسرات به.
•اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل .
•ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة
•ثبتي الباترون بالدبابيس
•يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس او القص
•استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة
•اتركي مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً .استعملي المكواة لفتح الخياطات
•ثبتي أجزاء القطع المنفذة مع بعضها بغرزة السراجة
ادوات التفصيل والخياطة
1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في
تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة
سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.
2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة
يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع
وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.
3 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء
الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل
رافع الإبرة إلى أسفل .
4 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على
الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين
أثناء العمل حتى نهايته .
5 - ـ عدم شد القماش من الخلف
6 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم
او بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما
هو
7 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب
الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد
الإبرة ومعها فتلة المكوك .
8 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل وللتوقف ويجب عدم
السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .
9 - عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف.
أدوات التفصيل
المقص الكبير :
هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام
، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد
الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً
المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ،
ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة
المقص الصغير :
هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح
طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع الخيط وعملية تنظيف
الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون
ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله
أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل
المقص المشرشر ( السورفليه )
يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات
الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا
يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج
المقص الكهربائى
يستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .
ثانياً : أدوات القياس
شريط القياس :
وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس
فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي
طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من
تركه معقوداً
القياس الضابط :
يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن
مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن
الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس المطلوب
يؤدي الغرض نفسه .
آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل
البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان
خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً
غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من
البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون
القماش .
المسطرة :
المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف
بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة
تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة
ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة
ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات :
1 ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات )
وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه
، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة
القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ،
وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على
الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة
على الروليت توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .
2 ـ الطباشير ( المارك )
توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ،
وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال
لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك
أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن
إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ،
وأسلم الطرق هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب
تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله
3 ـ ورق الكربون :
هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق
النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .
رابعاً : أدوات الخياطة :
1 ـ الإبر :
يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف
والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل
بيضاوي الشكل .
ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم
الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها
.وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ
الدبابيس
يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات
طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند
الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة
ـ الكشتبان ( القمع ) :
]إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية
الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من
وخز الإبر .
ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة
لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا
بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط .
الدباسة :
هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج
خيط السراجة :
يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس
ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت
من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات
الألوان الفاتحة .
الأزرار وأدوات الإقفال :
اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد .
1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة .
2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة
3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق .
4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة .
5 ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .
السحابات :
للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط
منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة
الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد
بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة - سحابات البوليستر
العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات
والفساتين وأغراض التزيين المنزلية . - السحابات المعدنية العامة : قوية
ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين -
سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها
ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى
ثقيلة الوزن . - السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين
المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة
العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها . - السحابات البلاستيكية الفاصلة :
خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي
تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب
النزهات .
اذا كانت الماكينة تتحرك ولا تقوم بالتمكين
-نظام الماكينة غير صحيح.
-الابرة مركبة بشكل غير صحيح.
-وضع المكوك غير صحيح.
تتكسر الابرة اكثر من مرة اثناء التمكين
-عدم تناسب الابرة مع سمك القماش و نوع الخيط
- الابرة طويلة اكثر من الازم.
- انحناء الابرة.
- عدم ثبات القدم الضاغطة في مكانها.
- وضع المكوك غير صحيح.
- جذب القماش بشدة اثناء التمكين.
اذا كان الخيط ينقطع عند الابرة
- الخيط فيه عقد.
- سير الخيط غير صحيح.
- الابرة غير مناسبة للخيط.
- الابرة مركبة بشكل خاطئ
- قوة الشد للخيط غير مناسبة.
- الابرة ذات سن حاد او يوجد بروز في طرفها.
الغرز غير متساوية
- مقاس الابرة غير مناسب.
- نظام الخيط غير صحيح.
- عدم انتظام مليء المكوك.
- اسنان مشط التغدية غير نظيفة او متاكلة.
غرز التمكين غير سليمة من اعلى
- وضع المكوك غير سليم يعني تركيبه خاطئ
- عدم انتظام ملئ المكوك.
- عدم مرور خيط المكوك في منظم الشد الخاص به.
غرز التمكين غير سليمة من اسفل
- نظام الماكينة غيرصحيح
- قوة شد المنظم غير مناسبة.
التعريف بالماكنة
ماكنة الخياطة من الالات الهامة التي لها قيمتها ... وتصنع في مصانع عديده
... بالرغم من انواعها المختلفه الا ان هناك اختلافا في كل منها والاساس
واحد في جميع الطرز وهي توفر الوقت والجهد ... وينبغي لكل من يستخدمها ان
يعرف طريقة تشغيلها على الوجه الصحيح
انواع ماكنات الخياااطه
صورة للماكنه العادية التي كانت اكثر شيوعا وهي من نوع سانجير.
لكن اليوم ظهرت انواع حديثه ولها عدة وظائف مثل فتح العراوي
والتطريز والحبك (تنظيف اطراف القماش لكي لا ينسل ويخرب)
هذه الماكنه الكترونية حديثة مع الشرح المفصل عنها
ماكينة الخياطة الإلكترونية «ارتيستا 200 إي» artista 200E هي الماكينة
الإلكترونية الأولى من نوعها في العالم، والتي تعمل على نظام تشغيل خاص بها
بدعم من مايكروسوفت ويندوز نظام التشغيل سهل الاستخدام ويمكن تعلمه بسهولة
ويتميز بقوائمه الواضحة وبأيقوناته اللطيفة وبتنبيهاته الصوتية،ويحوي
العديد من برامج الخياطة والتطريز التي تسهل عملية الخياطة وتنمي موهبة
الإبداع والابتكار مثل:
Artlink, Editor, AutoDesigner, Cross Stitch, Designer, DesignerPlus, Photosnap
كما يحتوي على دروس وتمارين عن الخياطة والتطريز،ويحتوي على 21 نموذج تطريز مبرمج.
ايضا يقدم نظام تشغيل هذه الماكينة مساعدة فورية لأي مشكلة فنية أو سؤال قد
يطرأ على مستخدم هذه الماكينة ويمكن الوصول إلى هذه المساعدة بكل سهولة من
أي شاشة.
للماكينة شاشة لمس كبيرة وملونة ويتم عن طريقها اختيار نموذج التطريز ونوع الغرز المرغوبة والإعدادات المناسبة.
كما أن لها منفذ USB ويمكن عن طريقه ربط الماكينة بجهاز الكمبيوتر،أو ربطها
بقارئ أقراص مضغوطة يأتي مرفقا بها، وعن طريق سي.دي مرفق مع الماكينة يمكن
تنزيل 50 نموذج تطريز مبرمج ودروس خياطة ويمكن أيضا تشغيل سي.دي فيديو خاص
بالماكينة يقدم دروساً عن استخدام الماكينة وعن الخياطة والتطريز، أيضا
عبر وصل الماكينة بمودم Bernina يمكن ربطها بشبكة الإنترنت وتنزيل أحدث
نماذج وتصاميم التطريز، وكذلك الحصول على آخر الأخبار والمستجدات في عالم
الخياطة والتطريز.
تحتفظ الماكينة في ذاكرتها بآخر 15 غرزة تم خياطتها، ويمكن إضافة لمسة
شخصية للخامة المطرزة وذلك عن طريق تطريز حرف، كلمة، أو اسم الخياط أو
الخياطة، ويحوي برنامج التشغيل على أداة شبيهة ب Word art
لإضافة التأثيرات المرغوبة على النص المراد تطريزه.
وهذا نوع اخر من الماكنة الحديثة
وهاذا النوع مزود بوصله للكمبيوتر ممكن ان تنقل لك اي رسمة وتطرزها
وهذا نوع اخر(brother)
وافضل نوع طبعا هو (singer)
وهذه صور لماكنة السنجر الحديثة بشكلها الجديد وهناك انواع كثيرة
وهذه الماكنة حديثه جدااااا والكترونية
لاحضوا لوحة للترقيم في اعلى الماكنة من خلالها تحددي المسافة (عدد الغرز
وعند انتهاء العدد المحدد حدد تتوقف وحدها وتقطع الخيط اتوماتيكيا
وهي من نوع gemsy
وهذه الماكنه من نوع gemsy (حبكه )
هذه الماكنه معقدة شيئا ما
هي للثني ودرز المغاط ونوع اخر الخياطين يسمونه (زكزاك) شبه التطريز
استعمال ماكينة الحياكة
بدء وإنهاء التمكين
خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية
ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند
الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة
لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل بافي
التمكين .
إعداد القماش
•قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه
•قومي بكيه لإزالة أي كسرات به.
•اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل .
•ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة
•ثبتي الباترون بالدبابيس
•يراعى عدم رفع القماش أثناء وضع الدبابيس او القص
•استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة
•اتركي مسافات كافية للخياطة ولتكن 3سم تقريباً .استعملي المكواة لفتح الخياطات
•ثبتي أجزاء القطع المنفذة مع بعضها بغرزة السراجة
ادوات التفصيل والخياطة
1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في
تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة مكينة
سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.
2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة
يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع
وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها.
3 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء
الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل
رافع الإبرة إلى أسفل .
4 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على
الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين
أثناء العمل حتى نهايته .
5 - ـ عدم شد القماش من الخلف
6 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش اولاً بالرسم
او بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما
هو
7 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب
الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد
الإبرة ومعها فتلة المكوك .
8 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل وللتوقف ويجب عدم
السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .
9 - عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف.
أدوات التفصيل
المقص الكبير :
هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام
، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد
الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً
المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ،
ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على القص في خطوط مستقيمة
المقص الصغير :
هو مقص ذو سلاح صغير أخف وزناً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح
طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع الخيط وعملية تنظيف
الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون
ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله
أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل
المقص المشرشر ( السورفليه )
يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات
الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا
يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج
المقص الكهربائى
يستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .
ثانياً : أدوات القياس
شريط القياس :
وهو مرقم من 1 إلى 150 سم ، ويفضل استعمال النوع الذي تبدأ أرقام القياس
فيه عند كل من الطرفين ، على أن يختار الشريط المتين النسيج الذي ينتهي
طرفاه بنهاية معدنية ، ويجب أن يحفظ الشريط ملفوفاً أو مطوياً ، ويحذر من
تركه معقوداً
القياس الضابط :
يستعمل لقياس المسافات أو الأطراف أو ذيل الرداء أو الثنيات . وهو عبارة عن
مسطرة معدنية ذات مؤشر ضابط يكفي لقياس الأبعاد حتى 10سم ، ويمكن
الاستعاضة عنه بعمل مسطرة من الكرتون او الورق المقوى حسب المقاس المطلوب
يؤدي الغرض نفسه .
آلة ضبط الذيل :
تستعمل لتحديد ذيل الرداء وتحديد العلامات حسب الطول المطلوب أثناء عمل
البروفة ويتم هذا التحديد بأن تعمل الآلة أثناء دورانها حول ذيل الفستان
خطاً من الطباشير . وهي طريقة سريعة إلا أن الخطوط الطباشيرية تكون عادةً
غير واضحة وخاصة إذا كان لون القماش فاتح ، وهناك آلة أُخري تعطي خطاً من
البابيس بدلاً من الطباشير وهذه أفضل لأنها تعطي خطاً واضحاً مهما يكن لون
القماش .
المسطرة :
المساطر مختلفة الأطوال فمنها 30سم ، 40سم ن 50سم ، ومنها 100سم وهي تُعرف
بالمتر ، ويلزم العمل اثنتان احداهما 30سم والأخرى طولها 100سم لأن الأخيرة
تساعد في رسم الخطوط الطويلة المستقيمة ، وأفضل الأنواع الصغيرة الشفافة
ليسهل رؤية العلامات أو الخطوط من تحت أرقامها بسهولة
ثالثاً : أدوات عمل العلامات والإرشادات :
1 ـ عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات )
وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه
، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة
القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ،
وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على
الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة
على الروليت توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .
2 ـ الطباشير ( المارك )
توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ،
وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال
لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك
أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن
إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ،
وأسلم الطرق هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب
تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله
3 ـ ورق الكربون :
هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق
النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .
رابعاً : أدوات الخياطة :
1 ـ الإبر :
يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف
والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل
بيضاوي الشكل .
ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم
الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها
.وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ
الدبابيس
يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات
طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند
الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة
ـ الكشتبان ( القمع ) :
]إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية
الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من
وخز الإبر .
ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة
لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا
بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط .
الدباسة :
هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج
خيط السراجة :
يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس
ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت
من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات
الألوان الفاتحة .
الأزرار وأدوات الإقفال :
اختاري هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد .
1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة .
2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة
3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق .
4 ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة .
5 ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .
السحابات :
للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط
منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة
الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد
بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة - سحابات البوليستر
العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات
والفساتين وأغراض التزيين المنزلية . - السحابات المعدنية العامة : قوية
ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين -
سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها
ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى
ثقيلة الوزن . - السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين
المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة
العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها . - السحابات البلاستيكية الفاصلة :
خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي
تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب
النزهات .
ـ إعداد القماش للتفصيل والحياكة : لتفصيل وخياطة القماش يجب تقويمه وتشمل عملية التقويم ناحيتين :
• تقويم أطراف القماش .
• تقويم خيوط القماش الذي قد لا يكون قد سوى بعد صنعه ولمعرفة ما إذا كان
القماش يحتاج إلى تقويم أم لا .. يوضع على الطاولة ويثنى بالطول من وسطه ثم
يملس باليد فإن تطابقت حاشيتاه وجانب الطاولة وجاء طرفاه المقصوصان
مطابقين لطرفها كان القماش سوياً ولا يحتاج لتقويم . ولتقويم أطراف القماش
اقرضي حاشيته بالعرض ونسلي خيطاً منه بطء وعندما ينقبض القماش ابسطيه بيدك
وحاولي أن تسحبي خيط الحاشية دون أن ينقطع ثم قصي على الخيط المسحوب وان
انقطع الخيط وانتِ تسحبينه فقص القماش حتى مكان انقطاع الخيط ثم التقطي
الخيط المقطوع واسحبيه ثانيةً وهناك أنواع من الأقمشة تحتاج إلى طريقة خاصة
عند اعدادها للتفصيل فهي تختلف باختلاف أنسجتها
• الأقمشة القطنية : يمكن نقعها وكيها قبل التفصيل لتجنب انكماشها بعد ذلك .
• أما الأقمشة الصوفية فيوضع عليها قطعة قماش خفيفة مبللة بالماء ثم تكوى
إلى أن تجف بذلك نضمن حصولنا على قماش معتدل النسيج ولن يتغير شكله .
• الأقمشة المطاطة مثل الجرسيه فعند حياكتها بالماكينة لن نحصل على نتيجة
جيدة إلا إذا وضعت اليد اليسرى على القماش من خلف الإبرة والأخرى أمامها
وذلك لموازنة شد القماش فنحصل على النتيجة المطلوبة ، كما أنه توجد إبر
خياطة خاصة بالجرسيه .
• الأقمشة المصنوعة من النايلون: تحتاج إلى عناية في إعدادها للقص لأنها لا
تكوى بمكواة ساخنة ولكن يمكن ضبط نسيجها باليد أما من ناحية خياطتها
بالماكينة فلا بد أن نستعمل لها إبرة ماكينة رفيعة وأن يكون الخيط من
النايلون ونوسع غرزة الماكينة جداً . ومعاملة قماش النايلون بنفس معاملة
قماش الجرسيه على المكينة حتى يأخذ شكله الطبيعي في النهاية .
• ولاستعمال القطيفة في الملابس لا بد عند القص من مراعاة اتجاة خطوط
النسيج لأن وضع القالب في اتجاه مضاد يجعل الثوب في النهاية غامقاً من
ناحية وفاتحاً من الناحية الأخرى وكذلك في حالات الأقمشة ذات الوبرة بصفة
عامة الأقمشة ذات النقوش الكبيرة : عند تنفيذ فستان به زهور كبيرة اختاري
التصميم البسيط وابتعدي عن القصات التي تشوه الرسوم .
طريقة أخذ المقاسات : أخذ المقاسات من أهم الخطوات
وعنصر من أهم العناصر في انجاح عملية التفصيل والخياطة والأدوات اللازمة
لأخذ المقاسات هي :
1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات .
2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر .
مقاييس الملابس الجاهزة (( داخلية وخارجية )) :
الأساسية اللازمة لمعرفة مقاس الملابس الجاهزة :
1 ـ محيط الصدر : هو المحيط الدائري للجسم عند
منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم
فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو ارخائه .
2ـ محيط الخصر ( الوسط ) : هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) : هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية
للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة
حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي : هو الطول الكلي للقطعة المراد
تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى
الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب :هو المسافة التي تبدأ من محيط
الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم
في المتوسط المقاسات المساعدة :
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم ) جدول المقاسات المعترف به عالمياً
توضيح طريقة وضع الباترون على القماش .
خطوات العمل :
1 يفرد القماش على الطاولة مثنياً بحيث يكون وجه القماش للداخل لكي يسهل وضع العلامات من على ظهر القماش بسهولة .
2 ـ يضبط نسيج القماش عند الثني حسب العرض المطلوب ثم يقاس البعد من طرف
الحاشية الى مكان الحاشية الأخرى وبذلك نضمن أن يكون النسيج مستقيماً
وحينئذ يدبس طرف الحاشية وكذلك أحرف القماش العرضية .
3 ـ يوضع الباترون على القماش ويثبت بالدبابيس مع ملاحظة وضع الدبوس مائلاً
أو بالعرض مع عدم رفع القماش من على الطاولة أثناء التدبيس .
4 ـ يراعى علامات الباترون التي تدل على الحواف التي ينبغي وضعها على قماش
مثني وفي الأجزاء التي بها علامات توضع على الخط الطولي للنسيج يستعمل شريط
القياس للتأكد من أن نهايتي العلامة تبعدان عن حاشية النسيج بنفس المسافة
5 ـ تترك مسافات حول أجزاء الباترون للخياطة بحيث يترك 1 سم حول فتحة
الرقبة ، 2 سم عند خط الكتف والإبط ، 3 سم عند خط الكتف والإبط ، 3سم للجنب
ويترك للذيل 5سم ثم ترسم علامات للقص عليها .
6 ـ القص يجعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة باستعمال اليد اليسرى
حتى لا يتحرك القماش بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص ، وعند استعمال
المقص لا يقفل تماماً أثناء القص إلا إذا كان سنقص الزوايا ويجب أن يكون
طرف المقص الرفيع أسفل القماش . وعند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يُجذب
القماش ناحية القائمة بالمقص بل تترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل . يراعى
عند وضع الباترون عل القماش فتحة موديل الفستان إذا كانت أمامية ..ويكون
الجزء الخلفي على القماش المثني وليس من جهة الحاشية .. أما إذا كانت
الفتحة خلفية فيوضع الجزء الجزء الأمامي على الجزء المثني من القماش ويوضع
الجزء الخلفي على الحاشية . إذا كان القماش عريضا يصبح وضع هذا الموديل
عادياً . أما إذا كان العرض أقل فيعمل وصل في الكم بخياطة ويوضع عليها حلية
من الكلف المناسبة للفستان .
• تقويم أطراف القماش .
• تقويم خيوط القماش الذي قد لا يكون قد سوى بعد صنعه ولمعرفة ما إذا كان
القماش يحتاج إلى تقويم أم لا .. يوضع على الطاولة ويثنى بالطول من وسطه ثم
يملس باليد فإن تطابقت حاشيتاه وجانب الطاولة وجاء طرفاه المقصوصان
مطابقين لطرفها كان القماش سوياً ولا يحتاج لتقويم . ولتقويم أطراف القماش
اقرضي حاشيته بالعرض ونسلي خيطاً منه بطء وعندما ينقبض القماش ابسطيه بيدك
وحاولي أن تسحبي خيط الحاشية دون أن ينقطع ثم قصي على الخيط المسحوب وان
انقطع الخيط وانتِ تسحبينه فقص القماش حتى مكان انقطاع الخيط ثم التقطي
الخيط المقطوع واسحبيه ثانيةً وهناك أنواع من الأقمشة تحتاج إلى طريقة خاصة
عند اعدادها للتفصيل فهي تختلف باختلاف أنسجتها
• الأقمشة القطنية : يمكن نقعها وكيها قبل التفصيل لتجنب انكماشها بعد ذلك .
• أما الأقمشة الصوفية فيوضع عليها قطعة قماش خفيفة مبللة بالماء ثم تكوى
إلى أن تجف بذلك نضمن حصولنا على قماش معتدل النسيج ولن يتغير شكله .
• الأقمشة المطاطة مثل الجرسيه فعند حياكتها بالماكينة لن نحصل على نتيجة
جيدة إلا إذا وضعت اليد اليسرى على القماش من خلف الإبرة والأخرى أمامها
وذلك لموازنة شد القماش فنحصل على النتيجة المطلوبة ، كما أنه توجد إبر
خياطة خاصة بالجرسيه .
• الأقمشة المصنوعة من النايلون: تحتاج إلى عناية في إعدادها للقص لأنها لا
تكوى بمكواة ساخنة ولكن يمكن ضبط نسيجها باليد أما من ناحية خياطتها
بالماكينة فلا بد أن نستعمل لها إبرة ماكينة رفيعة وأن يكون الخيط من
النايلون ونوسع غرزة الماكينة جداً . ومعاملة قماش النايلون بنفس معاملة
قماش الجرسيه على المكينة حتى يأخذ شكله الطبيعي في النهاية .
• ولاستعمال القطيفة في الملابس لا بد عند القص من مراعاة اتجاة خطوط
النسيج لأن وضع القالب في اتجاه مضاد يجعل الثوب في النهاية غامقاً من
ناحية وفاتحاً من الناحية الأخرى وكذلك في حالات الأقمشة ذات الوبرة بصفة
عامة الأقمشة ذات النقوش الكبيرة : عند تنفيذ فستان به زهور كبيرة اختاري
التصميم البسيط وابتعدي عن القصات التي تشوه الرسوم .
طريقة أخذ المقاسات : أخذ المقاسات من أهم الخطوات
وعنصر من أهم العناصر في انجاح عملية التفصيل والخياطة والأدوات اللازمة
لأخذ المقاسات هي :
1ـ شريط قياس ويستخدم في تحديد وضبط المقاسات .
2 ـ شريط رفيع من القماش ويستخدم كحزام رفيع لتحديد مكان الخصر .
مقاييس الملابس الجاهزة (( داخلية وخارجية )) :
الأساسية اللازمة لمعرفة مقاس الملابس الجاهزة :
1 ـ محيط الصدر : هو المحيط الدائري للجسم عند
منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم
فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو ارخائه .
2ـ محيط الخصر ( الوسط ) : هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) : هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية
للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة
حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي : هو الطول الكلي للقطعة المراد
تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى
الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب :هو المسافة التي تبدأ من محيط
الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم
في المتوسط المقاسات المساعدة :
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم ) جدول المقاسات المعترف به عالمياً
توضيح طريقة وضع الباترون على القماش .
خطوات العمل :
1 يفرد القماش على الطاولة مثنياً بحيث يكون وجه القماش للداخل لكي يسهل وضع العلامات من على ظهر القماش بسهولة .
2 ـ يضبط نسيج القماش عند الثني حسب العرض المطلوب ثم يقاس البعد من طرف
الحاشية الى مكان الحاشية الأخرى وبذلك نضمن أن يكون النسيج مستقيماً
وحينئذ يدبس طرف الحاشية وكذلك أحرف القماش العرضية .
3 ـ يوضع الباترون على القماش ويثبت بالدبابيس مع ملاحظة وضع الدبوس مائلاً
أو بالعرض مع عدم رفع القماش من على الطاولة أثناء التدبيس .
4 ـ يراعى علامات الباترون التي تدل على الحواف التي ينبغي وضعها على قماش
مثني وفي الأجزاء التي بها علامات توضع على الخط الطولي للنسيج يستعمل شريط
القياس للتأكد من أن نهايتي العلامة تبعدان عن حاشية النسيج بنفس المسافة
5 ـ تترك مسافات حول أجزاء الباترون للخياطة بحيث يترك 1 سم حول فتحة
الرقبة ، 2 سم عند خط الكتف والإبط ، 3 سم عند خط الكتف والإبط ، 3سم للجنب
ويترك للذيل 5سم ثم ترسم علامات للقص عليها .
6 ـ القص يجعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة باستعمال اليد اليسرى
حتى لا يتحرك القماش بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص ، وعند استعمال
المقص لا يقفل تماماً أثناء القص إلا إذا كان سنقص الزوايا ويجب أن يكون
طرف المقص الرفيع أسفل القماش . وعند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يُجذب
القماش ناحية القائمة بالمقص بل تترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل . يراعى
عند وضع الباترون عل القماش فتحة موديل الفستان إذا كانت أمامية ..ويكون
الجزء الخلفي على القماش المثني وليس من جهة الحاشية .. أما إذا كانت
الفتحة خلفية فيوضع الجزء الجزء الأمامي على الجزء المثني من القماش ويوضع
الجزء الخلفي على الحاشية . إذا كان القماش عريضا يصبح وضع هذا الموديل
عادياً . أما إذا كان العرض أقل فيعمل وصل في الكم بخياطة ويوضع عليها حلية
من الكلف المناسبة للفستان .
- da3i
عدد المساهمات : 1431
نقاط : 2865
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
رد: تعليم الخياطه من الالف الى الياء,موسوعة شامله لتعليم الخياطه
الإثنين 28 نوفمبر 2011, 12:23 am
جزاك الله خيرا طرح قيم
جعله الله في ميزان حسناتك
وجعل جنة الفردوس مثواك
ننتظر جديد ابداعاتك
جعله الله في ميزان حسناتك
وجعل جنة الفردوس مثواك
ننتظر جديد ابداعاتك
- المهندس
عدد المساهمات : 628
نقاط : 984
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
رد: تعليم الخياطه من الالف الى الياء,موسوعة شامله لتعليم الخياطه
الإثنين 28 نوفمبر 2011, 10:44 pm
كم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل
دمت بألف خير
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى