- Youth
عدد المساهمات : 655
نقاط : 1172
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
العمل/الترفيه : طالب
في الاجتهاد والفتيا
السبت 29 أكتوبر 2011, 1:04 pm
في الاجتهاد والفتيا
س - هل يعتبر باب الاجتهاد في الأحكام الإسلامية
مفتوحا لكل إنسان ، أو هناك شروط لابد أن تتوفر في المجتهد ، وهل يجوز لأي
إنسان أن يفتي برأية دون معرفته بالدليل الواضح ، وما درجة الحديث القائل {
اجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار } أو ما في معناه ؟
ج- باب
الاجتهاد في معرفة الأحكام الشرعية لا يزال مفتوحاً لمن كان أهلا لذلك بأن
يكون عالما بما يحتاجه في مسألته التي يجتهد فيها من الآيات والأحاديث ،
قادراً على فهمها والاستدلال بهما على مطلوبه ، عالما بدرجة ما يستدل به من
الأحاديث وبمواضع الاجماع في المسائل التي يبحثها حتى لا يخرج على اجماع
المسلمين في حكمه فيها ، عارفاًَ من اللغة العربية القدر الذي يتمكن به من
فهم النصوص ليتأتي له الاستدلال بها والاستنباط منها ، وليس للإنسان أن
يقول في الدين برأيه ، أو يفتي النس بغير علم ، بل عليه أن يسترشد بالدليل
الشرعي ثم بأقوال أهل العلم ونظرهم في الأدلة وطريقتهم في الاستدلال بها
والاستبناط ، ثم يتكلم أو يفتي بما اقتنع به ورضيه لنفسه دينا .
أما
حديث { اجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار } فقد رواه عبد الله بن عبد
الرحمن الدارمي في سنته عن عبد الله بن أبي جعفر المصري مرسلاً . وصلى الله
نبيا محمد وآله وسلم .
اللجنة الدائمة
س - هل يعتبر باب الاجتهاد في الأحكام الإسلامية
مفتوحا لكل إنسان ، أو هناك شروط لابد أن تتوفر في المجتهد ، وهل يجوز لأي
إنسان أن يفتي برأية دون معرفته بالدليل الواضح ، وما درجة الحديث القائل {
اجرؤكم على الفتيا اجرؤكم على النار } أو ما في معناه ؟
ج- باب
الاجتهاد في معرفة الأحكام الشرعية لا يزال مفتوحاً لمن كان أهلا لذلك بأن
يكون عالما بما يحتاجه في مسألته التي يجتهد فيها من الآيات والأحاديث ،
قادراً على فهمها والاستدلال بهما على مطلوبه ، عالما بدرجة ما يستدل به من
الأحاديث وبمواضع الاجماع في المسائل التي يبحثها حتى لا يخرج على اجماع
المسلمين في حكمه فيها ، عارفاًَ من اللغة العربية القدر الذي يتمكن به من
فهم النصوص ليتأتي له الاستدلال بها والاستنباط منها ، وليس للإنسان أن
يقول في الدين برأيه ، أو يفتي النس بغير علم ، بل عليه أن يسترشد بالدليل
الشرعي ثم بأقوال أهل العلم ونظرهم في الأدلة وطريقتهم في الاستدلال بها
والاستبناط ، ثم يتكلم أو يفتي بما اقتنع به ورضيه لنفسه دينا .
أما
حديث { اجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار } فقد رواه عبد الله بن عبد
الرحمن الدارمي في سنته عن عبد الله بن أبي جعفر المصري مرسلاً . وصلى الله
نبيا محمد وآله وسلم .
اللجنة الدائمة
- alaa_eg
عدد المساهمات : 1128
نقاط : 1609
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 10/04/2012
العمل/الترفيه : https://bramjnet.foroactivo.com
رد: في الاجتهاد والفتيا
السبت 29 يونيو 2013, 11:18 pm
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاء
سلمت يالغالي على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى