منتديات مرسا اسكندرية
دعوه للانضمام لاسره مرسا اسكندرية
عزيزى الزائر الكريم.... زيارتك لنا أسعدتنا كثيرا....ولكن لن تكتمل سعادتنا الا بانضمامك لاسرتنا لذا نرجو منك التسجيل لتصبح من أسره منتدانا المتواضع منتديات مرسا اسكندرية........
     عصمة الشريعة.. ووقائع الناس 7c2d5d03c

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مرسا اسكندرية
دعوه للانضمام لاسره مرسا اسكندرية
عزيزى الزائر الكريم.... زيارتك لنا أسعدتنا كثيرا....ولكن لن تكتمل سعادتنا الا بانضمامك لاسرتنا لذا نرجو منك التسجيل لتصبح من أسره منتدانا المتواضع منتديات مرسا اسكندرية........
     عصمة الشريعة.. ووقائع الناس 7c2d5d03c
منتديات مرسا اسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
da3i
 
 
ذكر
عدد المساهمات : 1431
نقاط : 2865
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2011

     عصمة الشريعة.. ووقائع الناس Empty عصمة الشريعة.. ووقائع الناس

السبت 29 أكتوبر 2011, 1:57 am
أكد
الدكتور محمد كمال إمام أستاذ الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق جامعة
الإسكندرية أن الإسلام دين تشريعي، وأن شريعته لابد أن تنفذ في المجتمعات
الإسلامية وأن خطاب الله للمكلفين يوجب إقامة حكومة إسلامية وسلطة تنفيذية
إسلامية تطبق شريعة الإسلام أيا كان شكل هذه الحكومة وفق مقتضيات الزمن،
وحيث تكون المصلحة.

وقال في افتتاح الدورة التدريبية التي
ينظمها مركز الدراسات المعرفية بالقاهرة في الفترة من 2 إلى 27 يوليو 2011
تحت عنوان " بين الفقه والشريعة " ، إن الفقه هو العلم بالأحكام الشرعية
العملية المستنبطة من نصوص الشريعة.
والشريعة هي:
الهداية والتزكية والري من الظمأ في معناها اللغوي، وفي معناها الاصطلاحي :
كل الأوامر الإلهية التي جاءت من الله وبلغها أنبياء الله.
وعلى
ذلك تكون الشريعة الإسلامية : هي جميع الأوامر والنواهي التي أنزلت على
محمد صلى الله عليه وسلم.
والسنة النبوية من أوامر القرآن
الكريم، وهي أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم وأفعاله التي شرحت وفصلت ما
أجمله القرآن.

وقال د. إمام : إن الخطاب القرآني ( كلام
الله ) خطاب لا يدخل في حيز الزمان، بمعنى أنه خارج المكان والزمان ، بينما
الزمن متناهي له بداية وله نهاية.
واعتبر أن مقولة ( النصوص
متناهية والحوادث الواقعة والمتوقعة غير متناهية ) إنما هي ( مزلة أفهام
وأقلام ) إذ كلام الله ( النصوص القرآنية ) لا يتناهى بل يولد لكل عصر ولكل
جيل ما يريده ليحقق مصالحه ويحل مشكلاته.
وخطاب الله ليس لمجتمع
معين وليس لفئة معينة بل يتحرك عبر العصور كلها وهو غير متناهي بينما وقائع
الناس في الماضي والحاضر والمستقبل كلها متناهية لأنها محكومة بزمن
متناهي.

وشدد د. محمد كمال إمام على أنه لا يجوز الخلط
بين مفهوم الشريعة الإسلامية ، ومفهوم الفقه الإسلامي، لأن الشريعة معصومة
غير متناهية ، وهي في العقيدة الإسلامية صواب كلها تهدي الحياة الإنسانية
إلى الطريق السليم المستقيم.
أما
الفقه فهو من عمل الفقهاء في طريق فهم ( الشريعة ) وتطبيق نصوصها، وفيه
يختلف فهم فقيه عن فهم فقيه آخر.
وفهم كل واحد مهما علا قدره
يحتمل الخطأ والصواب لأنه غير معصوم، وهو قابل للمناقشة والتصويب والتخطئة،
ولكن التخطئة تنصرف إلى فهم الفقيه لا إلى تخطئة النص الشرعي، ومن ثم
اختلفت آراء الفقهاء، ورد بعضهم على بعض، وخطأ بعضهم بعضا، ونشأت المذاهب
الفقهية المختلفة.

ولفت إلى أن الأحكام التي قررتها نصوص
الكتاب ( القرآن ) والسنة القطعية الثبوت والدلالة والتي تمثل إرادة الله
الواضحة فيما يفرضه على العباد نظاماً ملزماً لهم ، لم يتركها الله تعالى
لتفسير وفهم واستنتاجات الفقهاء بل هي أحكام لها قدسية النصوص التشريعية
نفسها مثل وجوب الصلاة والزكاة وصوم رمضان والوفاء بالعقود وتحريم القتل
وشرب الخمر والزنا والتعامل الربا ، ونحو ذلك مما جاءت به النصوص في الكتاب
والسنة المتواترة.

الكاتب: د. محمد كمال إمام
المصدر:
موقع المستشار
avatar
Youth
 
 
     عصمة الشريعة.. ووقائع الناس Soudia10
     عصمة الشريعة.. ووقائع الناس Pi-ca-10
ذكر
عدد المساهمات : 655
نقاط : 1172
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
     عصمة الشريعة.. ووقائع الناس Msn5
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب

     عصمة الشريعة.. ووقائع الناس Empty رد: عصمة الشريعة.. ووقائع الناس

السبت 29 أكتوبر 2011, 1:42 pm
دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـتنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى