- ريتاج
عدد المساهمات : 2084
نقاط : 4163
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمل/الترفيه : مجال الكمبيوتر
الصائم يصبح جنبا
السبت 17 سبتمبر 2011, 10:51 am
الصائم يصبح جنبا
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن بن
الحارث بن هشام بن المغيرة أنه سمع أبا بكر بن عبد الرحمن قال كنت
أنا وأبي حين دخلنا على عائشة وأم سلمة (ح) وحدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب
عن الزهري قال أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أن أباه عبد
الرحمن أخبر مروان أن عائشة وأم سلمة أخبرتاه (أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم). صحيح البخارى
شرح الحديث :
?في هذه الرواية المشار إليها المقصود أنه صلى الله عليه وسلم %22 كان
يصبح جنبا من جماع أى من غير إحتلام %22 وفي رواية يونس عن ابن شهاب عن
عروة وأبي بكر بن عبد الرحمن عن عائشة %22 كان يدركه الفجر في رمضان جنبا
من غير حلم %22.
وللنسائي أيضا رواية أخرى من طريق عبد الملك ابن أبي بكر بن عبد الرحمن
عن أبيه عنهما %22 كان يصبح جنبا من غير احتلام ثم يصوم ذلك اليوم %22
،وفى رواية أخرى من طريق يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب قال %22 قال مروان
لعبد الرحمن بن الحارث : اذهب إلى أم سلمة فسلها , فقالت كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم يصبح جنبا مني فيصوم ويأمرني بالصيام %22 .
قال القرطبي : في هذا فائدتان , إحداهما أنه كان يجامع في رمضان ويؤخر
الغسل إلى بعد طلوع الفجر بيانا للجواز . الثاني أن ذلك كان من جماع لا من
احتلام لأنه كان لا يحتلم إذ الاحتلام من الشيطان وهو معصوم منه . وقال
غيره : في قولها %22 من غير احتلام %22 إشارة إلى جواز الاحتلام عليه ,
وإلا لما كان للإستثناء معنى , وقد ورد أيضا بأن الاحتلام من الشيطان وهو
صلى الله عليه وسلم معصوم منه , وأجيب بأن الاحتلام يطلق على الإنزال وقد
وقع الإنزال بغير رؤية شيء في المنام , وأرادت بالتقييد بالجماع المبالغة
في الرد على من زعم أن فاعل ذلك عمدا يفطر , وإذا كان فاعل ذلك عمدا لا
يفطر فالذي ينسى الاغتسال أو ينام عنه أولى بذلك .
وقولها %22 من أهله %22 فيه إزالة لاحتمال يمكن أن يكون سببا لصحة
الصوم ،فإن الاحتلام في المنام آت على غير اختيار من الجنب ، فيمكن أن يكون
سببا للرخصة.
قال ابن دقيق العيد : لما كان الاحتلام يأتي للمرء على غير اختياره فقد
يتمسك به من يرخص لغير المتعمد الجماع , فبين في هذا الحديث أن ذلك كان من
جماع لإزالة هذا الاحتمال . ?
و كان قد وقع خلاف في هذا الأمر ، فروى فيه أبو هريرة حديثا ( من أصبح
جنبا فلا صوم له ) إلى أن روجع في ذلك بعض أزواج رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأخبرت بما ذكر من كونه صلى الله عليه وسلم ( كان يصبح جنبا ثم يصوم )
وصح أيضا %22 أنه أخبر بذلك عن نفسه %22 وأبو هريرة أحال في روايته على
غيره . واتفق الفقهاء على العمل بهذا الحديث . وصار ذلك إجماعا أو كالإجماع
.
و في هذا الحديث توضيح: أن هذا كان من جماع ليزول إحتمال الإحتلام .
ولم يقع خلاف بين الفقهاء المشهورين في مثل هذا ، إلا في الحائض إذا طهرت
وطلع عليها الفجر قبل أن تغتسل . ففي مذهب مالك في ذلك قولان - أعني في
وجوب القضاء - وقد يدل كتاب الله أيضا على صحة صوم من أصبح جنبا . فإن قوله
تعالى ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) يقتضي إباحة الوطء في
ليلة الصوم مطلقا . ومن جملته .
الوقت المقارب لطلوع الفجر ، بحيث لا يسع الغسل . فتقتضي الآية الإباحة
في ذلك الوقت . ومن ضرورته : الإصباح جنبا . والإباحة لسبب الشيء إباحة
للشيء . وقولها %22 من أهله %22 فيه حذف مضاف ، أي من جماع أهله.
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن سمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن بن
الحارث بن هشام بن المغيرة أنه سمع أبا بكر بن عبد الرحمن قال كنت
أنا وأبي حين دخلنا على عائشة وأم سلمة (ح) وحدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب
عن الزهري قال أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام أن أباه عبد
الرحمن أخبر مروان أن عائشة وأم سلمة أخبرتاه (أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم). صحيح البخارى
شرح الحديث :
?في هذه الرواية المشار إليها المقصود أنه صلى الله عليه وسلم %22 كان
يصبح جنبا من جماع أى من غير إحتلام %22 وفي رواية يونس عن ابن شهاب عن
عروة وأبي بكر بن عبد الرحمن عن عائشة %22 كان يدركه الفجر في رمضان جنبا
من غير حلم %22.
وللنسائي أيضا رواية أخرى من طريق عبد الملك ابن أبي بكر بن عبد الرحمن
عن أبيه عنهما %22 كان يصبح جنبا من غير احتلام ثم يصوم ذلك اليوم %22
،وفى رواية أخرى من طريق يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب قال %22 قال مروان
لعبد الرحمن بن الحارث : اذهب إلى أم سلمة فسلها , فقالت كان رسول الله صلى
الله عليه وسلم يصبح جنبا مني فيصوم ويأمرني بالصيام %22 .
قال القرطبي : في هذا فائدتان , إحداهما أنه كان يجامع في رمضان ويؤخر
الغسل إلى بعد طلوع الفجر بيانا للجواز . الثاني أن ذلك كان من جماع لا من
احتلام لأنه كان لا يحتلم إذ الاحتلام من الشيطان وهو معصوم منه . وقال
غيره : في قولها %22 من غير احتلام %22 إشارة إلى جواز الاحتلام عليه ,
وإلا لما كان للإستثناء معنى , وقد ورد أيضا بأن الاحتلام من الشيطان وهو
صلى الله عليه وسلم معصوم منه , وأجيب بأن الاحتلام يطلق على الإنزال وقد
وقع الإنزال بغير رؤية شيء في المنام , وأرادت بالتقييد بالجماع المبالغة
في الرد على من زعم أن فاعل ذلك عمدا يفطر , وإذا كان فاعل ذلك عمدا لا
يفطر فالذي ينسى الاغتسال أو ينام عنه أولى بذلك .
وقولها %22 من أهله %22 فيه إزالة لاحتمال يمكن أن يكون سببا لصحة
الصوم ،فإن الاحتلام في المنام آت على غير اختيار من الجنب ، فيمكن أن يكون
سببا للرخصة.
قال ابن دقيق العيد : لما كان الاحتلام يأتي للمرء على غير اختياره فقد
يتمسك به من يرخص لغير المتعمد الجماع , فبين في هذا الحديث أن ذلك كان من
جماع لإزالة هذا الاحتمال . ?
و كان قد وقع خلاف في هذا الأمر ، فروى فيه أبو هريرة حديثا ( من أصبح
جنبا فلا صوم له ) إلى أن روجع في ذلك بعض أزواج رسول الله صلى الله عليه
وسلم فأخبرت بما ذكر من كونه صلى الله عليه وسلم ( كان يصبح جنبا ثم يصوم )
وصح أيضا %22 أنه أخبر بذلك عن نفسه %22 وأبو هريرة أحال في روايته على
غيره . واتفق الفقهاء على العمل بهذا الحديث . وصار ذلك إجماعا أو كالإجماع
.
و في هذا الحديث توضيح: أن هذا كان من جماع ليزول إحتمال الإحتلام .
ولم يقع خلاف بين الفقهاء المشهورين في مثل هذا ، إلا في الحائض إذا طهرت
وطلع عليها الفجر قبل أن تغتسل . ففي مذهب مالك في ذلك قولان - أعني في
وجوب القضاء - وقد يدل كتاب الله أيضا على صحة صوم من أصبح جنبا . فإن قوله
تعالى ( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ) يقتضي إباحة الوطء في
ليلة الصوم مطلقا . ومن جملته .
الوقت المقارب لطلوع الفجر ، بحيث لا يسع الغسل . فتقتضي الآية الإباحة
في ذلك الوقت . ومن ضرورته : الإصباح جنبا . والإباحة لسبب الشيء إباحة
للشيء . وقولها %22 من أهله %22 فيه حذف مضاف ، أي من جماع أهله.
- sror
عدد المساهمات : 1115
نقاط : 1497
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
رد: الصائم يصبح جنبا
الإثنين 19 سبتمبر 2011, 3:05 am
السلام عليكم
بارك الله فيك ولك وجزاك الخير الوفير
اخى الحبيب نعم وصدقت فى موضوعك وطرحك ولعل كل منا يعلم قيمه
وشكرا لك مره اخرى اخى الحبيب
وننتظر دوما جديدك
بارك الله فيك ولك وجزاك الخير الوفير
اخى الحبيب نعم وصدقت فى موضوعك وطرحك ولعل كل منا يعلم قيمه
وشكرا لك مره اخرى اخى الحبيب
وننتظر دوما جديدك
- نور الحب
عدد المساهمات : 1117
نقاط : 1179
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2011
رد: الصائم يصبح جنبا
الجمعة 14 أكتوبر 2011, 5:08 am
جزاك الله كل خير
وجعله فى ميزان حسناتك
وجعله فى ميزان حسناتك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى