منتديات مرسا اسكندرية
دعوه للانضمام لاسره مرسا اسكندرية
عزيزى الزائر الكريم.... زيارتك لنا أسعدتنا كثيرا....ولكن لن تكتمل سعادتنا الا بانضمامك لاسرتنا لذا نرجو منك التسجيل لتصبح من أسره منتدانا المتواضع منتديات مرسا اسكندرية........
جلساء يوم القيامه  7c2d5d03c

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مرسا اسكندرية
دعوه للانضمام لاسره مرسا اسكندرية
عزيزى الزائر الكريم.... زيارتك لنا أسعدتنا كثيرا....ولكن لن تكتمل سعادتنا الا بانضمامك لاسرتنا لذا نرجو منك التسجيل لتصبح من أسره منتدانا المتواضع منتديات مرسا اسكندرية........
جلساء يوم القيامه  7c2d5d03c
منتديات مرسا اسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
وائل كمال
 
 
ذكر
عدد المساهمات : 1104
نقاط : 1806
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 08/07/2011

جلساء يوم القيامه  Empty جلساء يوم القيامه

السبت 13 أغسطس 2011, 1:16 pm
هل تحب أن تكون من جلساء الله يوم القيامة؟ بلى إنك لتحب
ذلك، إنه لمقام عظيم، ولكن أنى لنا أن نصل إلى هذه المكانة السامقة.. وهل
من اليسير أن نرتقي هذه القمة ؟!


الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه أضاء لك المشعل ورفعه عاليا للناظرين فقال: جلساء الله غدا أهل الورع والزهد..


جلســــاء القيامة


الورع الذي يطهر القلب من الأدران، ويصفي النفس من الزبد.. الورع الذي قال
فيه النبي صلى الله عليه وسلم: "كن ورعا تكن أعبد الناس". وقال: "فضل العلم
أحب إليّ من فضل العبادة، وخير دينكم الورع" . وقالت عائشة : إنكم لتغفلون
عن أفضل العبادة .. الورع.


وسئل الحسن: ما تقول في الورع؟ قال: ذاك رأس الأمر كله.


وقال عيسى عليه السلام: " لو صليتم حتى تصيروا مثل الحنايا، وصمتم حتى
تكونوا أمثال الأوتاد، وجرى من أعينكم الدمع أمثال الأنهار، ما أدركتم ما
عند الله إلى بورع صادق..


جلســــاء القيامة





فما هو الورع إذًا ؟




قالوا : الورع أخذ الحلال الصرف، وترك كل ما فيه شبهة.


قال الفضيل : "من عرف ما يدخل جوفه كتب عند الله صديقا".


وقال سهل التستري: "من أكل الحلال أطاع الله شاء أم أبى، ومن أكل الحرام عصى الله شاء أم أبى".



وقال يونس بن عبيد: الورع.. الخروج من كل شبهة، ومحاسبة النفس كل طرفة عين.


قال الصحابة : كنا ندع سبعين بابا من الحلال مخافة أن نقع في باب من الحرام.


جلســــاء القيامة


والورع ظاهر وباطن: فالظاهر: ألا تتحرك إلا إلى الله، والباطن ألا تدخل قلبك سواه.






كيف الطريق للورع؟


جلســــاء القيامة





هو يسير لمن يسره الله عليه،


يقول سفيان الثوري: ما رأيت أسهل من الورع! ما حاك في نفسك فاتركه..


لقد اقتبس سفيان هذا المعنى من مشكاة النبوة، ففي حديث البر والإثم : " والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس".


وقد جمع رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الورع في كلمة
واحدة فيما رواه الترمذي عن أَبِي هُرَيْرَةَ حيث قَال: "مِنْ حُسْنِ
إِسلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنِيهِ" . فالورع ترك ما لا يعني
المرء.. وهذا يعم الترك لما لا يعني: من الكلام والنظر والاستماع والبطش و و
و .. فهذه الكلمة كافية شافية في الورع .


جلســــاء القيامة



ويبين عليه الصلاة السلام هذا المعنى بتعبير أوضح عن طريق ضرب المثل لكي
يترسخ المعنى المراد في الذهن ففيما رواه مسلم في صحيحه عَنْ النُّعْمَانِ
بْنِ بَشِيرٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ الْحلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ
وَبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لاا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ
فَمَنْ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وَعِرْضِهِ وَمَنْ
وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الْحَرَامِ كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ
الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ أَلا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى
ألا وَإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ ألا وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً
إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ
الْجَسَدُ كُلُّهُ ألا وَهِيَ الْقَلْبُ .


فصيانة الدين والعرض وصلاح القلب بترك الأمور المشتبهات، وهي المسائل التي
ليست بواضحة الحل والحرمة فلهذا لا يعرفها كثير من الناس ولا يعلمون حكمها،
وأما العلماء فيعرفون حكمها


جلســــاء القيامة



وبين عليه الصلاة والسلام أن للملوك أماكن يحمونها عن الناس ويمنعونهم من
دخولها، فمن دخلها يعرض نفسه للعقوبة، فمن احتاط نأى بنفسه عن مقاربة
حماهم، ولله عز وجل حمى وهي المعاصي والمحرمات فمن ارتكب المحرمات استحق
العقوبة، ومن احتاط لنفسه لا يقرب المحرمات، ولا يتعلق بأمر يقربه من
المعصية ولا يدخل في شيء من الشبهات.


جلســــاء القيامة


لذا فإن ميمون بن مهران يقول كما ذكر عنه الإمام أحمد في كتاب الورع: (لا
يتم للرجل الحلال حتى يجعل بينه وبين الحرام حاجزا من الحلال).. ولهذا
السبب كان الصحابة رضوان الله عليهم يتركون أبوابا كثيرة من الحلال خوفا من
الوقوع في شيء من الحرام.


جلســــاء القيامة





الرسول الأمين يربي؟


جلســــاء القيامة





روى الشيخان عن أبي هريرة : أخذ الحسن بن علي تمرة من تمر الصدقة فجعلها في
فيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كخ كخ ارم بها، أما علمت أنا لا
نأكل الصدقة".وعند البخاري: "مر النبي صلى الله عليه وسلم بتمرة في
الطريق، قال: لولا أني أخاف أن تكون من الصدقة لأكلتها .


جلســــاء القيامة






الصحابة يعلِّمون


جلســــاء القيامة





روى البخاري: عن أنس قال: إنكم لتعملون أعمالاً، هي أدق في أعينكم من
الشعر، إن كنا لنعدها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم من الموبقات.


يقول هذا وهو يخاطب جيل التابعين، فبالله عليكم ماذا يقول لو رأى جيلنا ؟!


جلســــاء القيامة



وروى البخاري أيضا: عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان لأبي بكر غلام يخرج
له الخراج، وكان أبو بكر يأكل من خراجه، فجاء يوما بشيء فأكل منه أبو بكر،
فقال له الغلام: تدري ما هذا؟ فقال أبو بكر: وما هو؟ قال: كنت تكهنت لإنسان
في الجاهلية، وما أحسن الكهانة، إلا أني خدعته، فلقيني فأعطاني بذلك، فهذا
الذي أكلت منه، فأدخل أبو بكر يده، فقاء كل شيء في بطنه.


جلســــاء القيامة


وفي بعض الأخبار أنه صلى الله عليه وسلم لما أخبر بذلك قال : أو ما علمتم أن الصديق لا يدخل جوفه إلا طيبا .


وفي الإحياء : ثم قال : اللهم إني أعتذر إليك مما حملت العروق وخالط الأمعاء


وأخرج أحمد في الزهد عن ابن سيرين قال : لم أعلم أحدا استقاء من طعام أكله غير أبي بكر. أرأيتم إلى ورع الصديق رضي الله عنه!!


جلســــاء القيامة



وقال عمر رضي الله عنه تركنا تسعة أعشار الحلال مخافة الربا.


وذكرالإمام أحمد في الزهد قال : "قدم على عمر مسك وعنبر من البحرين فقال
عمر: والله لوددت أني وجدت امرأة حسنة الوزن تزن لي هذا الطيب حتى أقسمه
بين المسلمين، فقالت له امرأته عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل: أنا جيدة
الوزن فهلم أزن لك! قال: لا، قالت: لم؟ قال: إني أخشى أن تأخذيه فتجعليه
هكذا - أدخل أصابعه في صدغيه - وتمسحين به عنقك فأصبت فضلا على المسلمين"..
هكذا يضرب المثل لكل من أراد أن يقتدي


جلســــاء القيامة





القدوات يعلِّمون الورع


جلســــاء القيامة





وانظر رعاك الله إلى هذه المرأة التي بلغت من الورع أقصى المراتب امرأة
تسأل الإمام أحمد : إنا نغزل على سطوحنا فيمر بنا مشاعل الظاهرية ـ الحرس ـ
أفيجوز لنا الغزل في شعاعها؟ فسألها من أنت عافاك الله؟ قالت: أخت بشر
الحافي! فبكى وقال: من بيتكم يخرج الورع الصادق.


إنها أخت بشر الحافي الذي كان يقول: أشتهي شواءً منذ ثلاثين سنة لكن لم يصف لي درهمه.


جلســــاء القيامة



وهاك مثلا من التربية الفذة على الورع فعن حماد بن زيد قال : كنت مع أبي
فأخذت من حائط تبنة، فقال لي: لم أخذت؟ قلت: إنما هي تبنة! قال: لو أن
الناس أخذوا تبنة هل كان يبقي في الحائط تبن ؟! يعلم ولده عدم استصغار
التبنة حتى لا يستصغر في المستقبل ما هو أكبر منها.



وهذا الحسن بن عبد العزيز الجروي شيخ البخاري لم يقبل من إرث أبيه شيئا لشبهة خالطته.


قال عبد المجيد بن عثمان صاحب تاريخ تنيس: كان صالحا ناسكا وكان أبوه ملكا
على تنيس ثم أخوه علي، ولم يقبل الحسن من إرث أبيه شيئا، وكان يقرن بقارون
في اليسار.



وأما ابن المبارك الإمام فقد سافر من بلاد مرو (بخراسان) إلى الشام ليرد
قلما كان قد استعاره من رجل هناك، فلما عاد إلى مرو وجد القلم معه فعاد مرة أخرى إلى الشام ليرد القلم
avatar
الفارس النبيل
 
 
انثى
عدد المساهمات : 11
نقاط : 11
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2011

جلساء يوم القيامه  Empty رد: جلساء يوم القيامه

السبت 13 أغسطس 2011, 2:12 pm
اللهم اجعلنا ممن يحلل حلالك ويحرم حرامك واجرنا من عذاب النار
هابى81
هابى81
 
 
ذكر
عدد المساهمات : 85
نقاط : 133
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 14/08/2011

جلساء يوم القيامه  Empty رد: جلساء يوم القيامه

الإثنين 15 أغسطس 2011, 10:05 am
جلساء يوم القيامه  10650-2-777175848
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى