- مرسا
عدد المساهمات : 4195
نقاط : 8169
التقييم : 14
تاريخ التسجيل : 23/02/2011
العمل/الترفيه : https://mrsa.hooxs.com/
دليل الاستعداد للالتحاق برياض الأطفال
الثلاثاء 02 أغسطس 2011, 1:25 pm
يعد ذهاب الطفل الى المدرسة الابتدائية خطوة مهمة وذلك لأن معدلات التطور
لديه تختلف في سن ما بين أربع الى سبع سنوات. وهذا هو الوقت الحقيقي التى
تختلف فيه ميول الطفل والتى لا تنبئ إن كان هذا الطفل سيصبح ذكي, كفؤ, أو
موهوب و لكن تقيس النضج الاجتماعى الحالى لديه.
إن الالتحاق بالمدرسة
الابتدائية يعتبر خطوة مهمة للغاية بالنسبة للطفل. ونظراً لأن معدلات
التطور تتباين كثيراً بين سن الرابعة والسابعة، فإن الوقت الفعلي للاستعداد
لدى كل طفل يتباين أيضاً. والاستعداد لا يتنبأ بالمستوى الذي سيكون عليه
ذكاء الطفل أو أهليته أو موهبته فيما بعد؛ بل إنه إجراء دال على النضوج
الاجتماعي لدى الطفل حالياً.
والأطفال المستعدون للالتحاق بالمدرسة
الابتدائية عليهم أن يفعلوا أكثر مما يتعلموا: يجب أن يكونوا قادرين على
التفاعل مع الآخرين واتباع التوجيهات والعمل بشكل جيد ضمن جماعة. وقائمة
الاستعداد المدرجة أدناه الغرض منها أن تعمل كلمحة عامة عن الصفات التي
يمكن للوالدين مناقشتها مع هيئة التدريس بالمدرسة والزائر الصحي الخاص بهم
عندما يحين وقت تقييم إمكانية التحاق الطفل بالمدرسة الابتدائية من عدمها.
وهي تمثل نقطة بداية وليس إجراءً مطلقاً؛ وهي مصممة لمساعدتك على مراقبة
الطفل ودعمه بشكل أفضل.
تقييم الاستعداد: دليل
المهارات الحركية واللغوية ومهارات الرعاية الذاتية: قائمة فحص
العمر والحجم
طلب المساعدة
تقييم الاستعداد: دليل
يستغرق
الأمر حياة كاملة لتطوير جميع القدرات التي نناقشها فيما يلي. ومع ذلك،
لاكتساب أفضل خبرات المدارس الابتدائية، يجب على طفلك أن يبدأ تطوير معظم
المهارات التالية:
التركيز.المدارس هذه الأيام غالباً ما تكون
منشغلة ومليئة بالضوضاء. هل يمكن لطفلك أن ينتبه حتى لو كانت هناك أشياء
ملهية؟ إن مدة الانتباه التي تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة هي ما تبحثين عنه.
وقد يحتاج بعض الأطفال إلى المزيد من الوقت في رياض الأطفال حيث تكون
فترات النشاط أقصر والأشياء الملهية أقل.
الرغبة في العمل. اسألي
نفسك: هل يتبع طفلي التوجيهات بشكل مقبول وبسهولة؟ أو هل يغضب الطفل أو
يستاء عندما يعطيه أحد الكبار توجيهات؟ هناك طريقة أخرى لعلاج المشكلة وهي
التفكير فيما إذا كان طفلك يلعب بشكل تعاوني من الأطفال الآخرين ويعتاد على
وجوده ضمن جماعة. فإذا كان الطفل لا يزال في مرحلة "رفض" الجماعة وكان
يقاوم معظم الاقتراحات المقدمة من نظرائه أو لا يرغب في التفكير سوف في
برنامجه، فقد يحتاج الطفل إلى المزيد من التمرين والتلقين في روضة الأطفال.
مهارات
الاستماع. هل يمكن لطفلك أن يتبع توجيهات مكونة من خطوتين أو ثلاثة في شكل
متسلسل، أم أنه يحتاج إلى المساعدة في كل خطوة؟ إن المدرسة تمثل عالماً
لفظياً، ولذلك يجب أن يكون الطفل قادراً على فهم ما يُقال له وأن يتصرف
بناء على التوجيهات. وإذا لم يقدر على ذلك، قد يحتاج إلى قضاء المزيد من
الوقت أو إلى تقييم فروق التعلم لديه.
المهارات الاجتماعية. سوف تساعدك الأسئلة التالية في التفكير في المهارات الاجتماعية التي يحتاج إليها الطفل في المدرسة الابتدائية.
هل يمكن أن يصبح طفلك قائداً وتابعاً في تعاملاته مع غيره من الأطفال؟
هل يشارك الطفل في ألعاب الآخرين؟
هل يمكنه مشاركة الأشياء مع شخص آخر يروق له؟ هل تعلم طفلك أن المشاركة هي طريقة لعقد الصداقات وليست مجرد وسيلة لتجنب العقاب؟
هل يمكن أن يكون الطفل جازماً من دون أن يتنمر؟ أي هل يمكن لطفلك أن يستخدم كلمات غير منطوية على تهديد للسير على هذا النهج؟
هل يمكن لطفلك أن ينتظر دوره أم أنه يندفع إلى الأمام أو يبكي أو ينتحب عندما يُطلب منه الانتظار؟
هل يمكن للطفل أن يجذب اهتمام الكبار من دون أن ينتحب أو يتشبث بملابسهم أو يبكي أو يصرخ أو يلقي بالأشياء؟
هل يمكن لطفلك أن ينفصل عن والديه دون إظهار الكثير من الضيق بعد وقت يتم
تحديده؟ (لا بأس بخمس دقائق من التبرم؛ ولكن الأمر غير مقبول في حالة
الهياج لمدة ساعة كاملة)
المهارات الحركية واللغوية ومهارات الرعاية الذاتية: قائمة فحص
لتقييم
نضج الطفل قد يتم تصفية بعض المهارات المعينة من خلال تقييم يجريه الطبيب
أو المعلم. وقد تركز هذه التصفية على المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة
والمهارات اللغوية ومهارات التفكير ومهارات الرعاية الذاتية.
المهارات الحركية الدقيقة
الإمساك بقلم على طريقة الكبار
رسم دائرة أو مربع من دون مساعدة
رسم شخص برأس وجسم وذراعين وساقين
استخدام شوكة
عقد أزرار الملابس وفكها
المهارات الحركية الكبيرة
الوثب
الانزلاق لمسافة قصيرة على الأقل
ركوب دراجة بثلاث عجلات
التأرجح على أرجوحة
الشقلبة
السير على الكعبين وعلى أصابع القدم
رمي الكرة
تسلق الإطار
المهارات اللغوية ومهارات التفكير
هل يمكن لطفلك أن يعيد سرد قصة عامة قرأها للتو في أحد الكتب؟
هل يمكن لطفلك أن يتحدث عن تجربة واجهتها (ليس بكل أحداثها بالضرورة بترتيبها الدقيق)؟
هل يمكن لطفلك أن يقدر النكات البسيطة؟ هل يفهم طفلك السبب في أن النكات مضحكة؟
هل بدأ الطفل في فهم الأمور من وجهة نظر أخرى، مثل ما يمكن أن يشعر به
طفل آخر أو طريقة تصرفه في موقف معين؟ أي هل بدأ الطفل في إبداء التعاطف؟
هل يمكن أن يفهم الغرباء كلام الطفل طوال الوقت بنسبة 100 بالمائة تقريباً؟
هل يتحدث الطفل في شكل جمل مكونة من خمس كلمات أو أكثر؟
هل يستخدم الطفل الزمن الماضي والمستقبل؟ هل يمتلك الطفل معنى للتتابع الزمني، بمعنى وقوع حدث قبل أو بعد وقوع حدث آخر؟
هل يعرف الطفل الأعداد حتى العدد 10؟ لا داعي للقلق إذا لم يكن الطفل يجيد ذلك لأن المدرسة يمكنها مساعدته في إجادته
هل يعرف الطفل الحروف الأبجدية أو بعض منها على الأقل؟ لا داعي للقلق إذا
لم يكن الطفل يجيد ذلك لأن العديد من الأطفال يبدءون المرحلة الابتدائية
من دون أن يعرفوا الحروف الأبجدية، حيث تقوم المدرسة بتعليمهم مخارج أصوات
الحروف وهم هناك يفضلون في الأغلب أن يعلموا الأطفال بأنفسهم.
هل يمكن لطفلك أن يميز ستة ألوان؟
مهارات الرعاية الذاتية
هل تم تدريب طفلك على مهارات استخدام المرحاض (لا تحسبي وقائع منفصلة)؟
هل يمكن للطفل أن يغسل يديه ويجففها بنفسه؟
هل يجلس الطفل ليتناول غذاءه بنفسه؟
هل يمكن لطفلك أن يرتدي ملابسه بمفرده مع القليل من التوجيه؟
هل يمكن لطفلك أن يقوم بعمل روتيني مكون من عدة خطوات، مثل إطعام الكلب؟
إذا
كان طفلك يقارب السادسة من العمر وكانت هناك أمور عديدة لا يمكنه إجادتها
مما ورد بالقائمة السابقة، فعليك الاتصال بالطبيب. فقد يحتاج تطور الطفل
إلى نظرة اهتمام أخرى. وهذا لا يعني أن الطفل لا يمكن أو لا ينبغي أن يلتحق
بالمدرسة، بل إنها قد تكون إشارة إلى الحاجة لخدمات معينة أو أشكال من
الدعم لمساعدته على النجاح. سوف تحتاجين أيضاً إلى أن تكوني على اتصال
بمدرستك المحلية.
العمر والحجم
هناك العديد من العوامل
الأخرى التي يُبنى عليها اتخاذ القرار بشأن الاستعداد للالتحاق بالمدرسة
الابتدائية. على سبيل المثال، ينضج الفتيان بصورة أبطأ من الفتيات، ولذلك
قد يلتحق الفتية بالمدرسة الابتدائية متأخراً عن الفتيات بشكل عام. غير أن
الفروق الفردية تعتبر أكثر أهمية من النوع.
إذا كان عيد ميلاد الطفل
قريب من تاريخ انتهاء العام الدراسي (أي في وقت متأخر من الصيف)، فعليك أن
تتحدثي إلى المعلم وتسأليه عن الأحكام التي يضعونها بالنسبة للأطفال
الأصغر الموجودين بالمجموعة.
طلب المساعدة
زائر صحة
الأطفال يمكنه المساعدة في إجراء تقييم المدرسة. وبالإضافة إلى إعطاء
العقاقير المحصنة لطفلك التي يحتاجها بين سن الثالثة والرابعة، يجب على
زائر صحة الأطفال أن يطلعك على أحدث المعلومات بشأن مسائل النضج المذكورة
أعلاه. وسوف يضع هذا الزائر طفلك على المسار ويخبرك إذا رأي أية أمور تدعو
للقلق. فإذا وجد الزائر أن هناك أموراً مقلقة، فقد يزودك بإحالة إلى أحد
الأخصائيين.
لديه تختلف في سن ما بين أربع الى سبع سنوات. وهذا هو الوقت الحقيقي التى
تختلف فيه ميول الطفل والتى لا تنبئ إن كان هذا الطفل سيصبح ذكي, كفؤ, أو
موهوب و لكن تقيس النضج الاجتماعى الحالى لديه.
إن الالتحاق بالمدرسة
الابتدائية يعتبر خطوة مهمة للغاية بالنسبة للطفل. ونظراً لأن معدلات
التطور تتباين كثيراً بين سن الرابعة والسابعة، فإن الوقت الفعلي للاستعداد
لدى كل طفل يتباين أيضاً. والاستعداد لا يتنبأ بالمستوى الذي سيكون عليه
ذكاء الطفل أو أهليته أو موهبته فيما بعد؛ بل إنه إجراء دال على النضوج
الاجتماعي لدى الطفل حالياً.
والأطفال المستعدون للالتحاق بالمدرسة
الابتدائية عليهم أن يفعلوا أكثر مما يتعلموا: يجب أن يكونوا قادرين على
التفاعل مع الآخرين واتباع التوجيهات والعمل بشكل جيد ضمن جماعة. وقائمة
الاستعداد المدرجة أدناه الغرض منها أن تعمل كلمحة عامة عن الصفات التي
يمكن للوالدين مناقشتها مع هيئة التدريس بالمدرسة والزائر الصحي الخاص بهم
عندما يحين وقت تقييم إمكانية التحاق الطفل بالمدرسة الابتدائية من عدمها.
وهي تمثل نقطة بداية وليس إجراءً مطلقاً؛ وهي مصممة لمساعدتك على مراقبة
الطفل ودعمه بشكل أفضل.
تقييم الاستعداد: دليل
المهارات الحركية واللغوية ومهارات الرعاية الذاتية: قائمة فحص
العمر والحجم
طلب المساعدة
تقييم الاستعداد: دليل
يستغرق
الأمر حياة كاملة لتطوير جميع القدرات التي نناقشها فيما يلي. ومع ذلك،
لاكتساب أفضل خبرات المدارس الابتدائية، يجب على طفلك أن يبدأ تطوير معظم
المهارات التالية:
التركيز.المدارس هذه الأيام غالباً ما تكون
منشغلة ومليئة بالضوضاء. هل يمكن لطفلك أن ينتبه حتى لو كانت هناك أشياء
ملهية؟ إن مدة الانتباه التي تتراوح بين 15 إلى 20 دقيقة هي ما تبحثين عنه.
وقد يحتاج بعض الأطفال إلى المزيد من الوقت في رياض الأطفال حيث تكون
فترات النشاط أقصر والأشياء الملهية أقل.
الرغبة في العمل. اسألي
نفسك: هل يتبع طفلي التوجيهات بشكل مقبول وبسهولة؟ أو هل يغضب الطفل أو
يستاء عندما يعطيه أحد الكبار توجيهات؟ هناك طريقة أخرى لعلاج المشكلة وهي
التفكير فيما إذا كان طفلك يلعب بشكل تعاوني من الأطفال الآخرين ويعتاد على
وجوده ضمن جماعة. فإذا كان الطفل لا يزال في مرحلة "رفض" الجماعة وكان
يقاوم معظم الاقتراحات المقدمة من نظرائه أو لا يرغب في التفكير سوف في
برنامجه، فقد يحتاج الطفل إلى المزيد من التمرين والتلقين في روضة الأطفال.
مهارات
الاستماع. هل يمكن لطفلك أن يتبع توجيهات مكونة من خطوتين أو ثلاثة في شكل
متسلسل، أم أنه يحتاج إلى المساعدة في كل خطوة؟ إن المدرسة تمثل عالماً
لفظياً، ولذلك يجب أن يكون الطفل قادراً على فهم ما يُقال له وأن يتصرف
بناء على التوجيهات. وإذا لم يقدر على ذلك، قد يحتاج إلى قضاء المزيد من
الوقت أو إلى تقييم فروق التعلم لديه.
المهارات الاجتماعية. سوف تساعدك الأسئلة التالية في التفكير في المهارات الاجتماعية التي يحتاج إليها الطفل في المدرسة الابتدائية.
هل يمكن أن يصبح طفلك قائداً وتابعاً في تعاملاته مع غيره من الأطفال؟
هل يشارك الطفل في ألعاب الآخرين؟
هل يمكنه مشاركة الأشياء مع شخص آخر يروق له؟ هل تعلم طفلك أن المشاركة هي طريقة لعقد الصداقات وليست مجرد وسيلة لتجنب العقاب؟
هل يمكن أن يكون الطفل جازماً من دون أن يتنمر؟ أي هل يمكن لطفلك أن يستخدم كلمات غير منطوية على تهديد للسير على هذا النهج؟
هل يمكن لطفلك أن ينتظر دوره أم أنه يندفع إلى الأمام أو يبكي أو ينتحب عندما يُطلب منه الانتظار؟
هل يمكن للطفل أن يجذب اهتمام الكبار من دون أن ينتحب أو يتشبث بملابسهم أو يبكي أو يصرخ أو يلقي بالأشياء؟
هل يمكن لطفلك أن ينفصل عن والديه دون إظهار الكثير من الضيق بعد وقت يتم
تحديده؟ (لا بأس بخمس دقائق من التبرم؛ ولكن الأمر غير مقبول في حالة
الهياج لمدة ساعة كاملة)
المهارات الحركية واللغوية ومهارات الرعاية الذاتية: قائمة فحص
لتقييم
نضج الطفل قد يتم تصفية بعض المهارات المعينة من خلال تقييم يجريه الطبيب
أو المعلم. وقد تركز هذه التصفية على المهارات الحركية الدقيقة والكبيرة
والمهارات اللغوية ومهارات التفكير ومهارات الرعاية الذاتية.
المهارات الحركية الدقيقة
الإمساك بقلم على طريقة الكبار
رسم دائرة أو مربع من دون مساعدة
رسم شخص برأس وجسم وذراعين وساقين
استخدام شوكة
عقد أزرار الملابس وفكها
المهارات الحركية الكبيرة
الوثب
الانزلاق لمسافة قصيرة على الأقل
ركوب دراجة بثلاث عجلات
التأرجح على أرجوحة
الشقلبة
السير على الكعبين وعلى أصابع القدم
رمي الكرة
تسلق الإطار
المهارات اللغوية ومهارات التفكير
هل يمكن لطفلك أن يعيد سرد قصة عامة قرأها للتو في أحد الكتب؟
هل يمكن لطفلك أن يتحدث عن تجربة واجهتها (ليس بكل أحداثها بالضرورة بترتيبها الدقيق)؟
هل يمكن لطفلك أن يقدر النكات البسيطة؟ هل يفهم طفلك السبب في أن النكات مضحكة؟
هل بدأ الطفل في فهم الأمور من وجهة نظر أخرى، مثل ما يمكن أن يشعر به
طفل آخر أو طريقة تصرفه في موقف معين؟ أي هل بدأ الطفل في إبداء التعاطف؟
هل يمكن أن يفهم الغرباء كلام الطفل طوال الوقت بنسبة 100 بالمائة تقريباً؟
هل يتحدث الطفل في شكل جمل مكونة من خمس كلمات أو أكثر؟
هل يستخدم الطفل الزمن الماضي والمستقبل؟ هل يمتلك الطفل معنى للتتابع الزمني، بمعنى وقوع حدث قبل أو بعد وقوع حدث آخر؟
هل يعرف الطفل الأعداد حتى العدد 10؟ لا داعي للقلق إذا لم يكن الطفل يجيد ذلك لأن المدرسة يمكنها مساعدته في إجادته
هل يعرف الطفل الحروف الأبجدية أو بعض منها على الأقل؟ لا داعي للقلق إذا
لم يكن الطفل يجيد ذلك لأن العديد من الأطفال يبدءون المرحلة الابتدائية
من دون أن يعرفوا الحروف الأبجدية، حيث تقوم المدرسة بتعليمهم مخارج أصوات
الحروف وهم هناك يفضلون في الأغلب أن يعلموا الأطفال بأنفسهم.
هل يمكن لطفلك أن يميز ستة ألوان؟
مهارات الرعاية الذاتية
هل تم تدريب طفلك على مهارات استخدام المرحاض (لا تحسبي وقائع منفصلة)؟
هل يمكن للطفل أن يغسل يديه ويجففها بنفسه؟
هل يجلس الطفل ليتناول غذاءه بنفسه؟
هل يمكن لطفلك أن يرتدي ملابسه بمفرده مع القليل من التوجيه؟
هل يمكن لطفلك أن يقوم بعمل روتيني مكون من عدة خطوات، مثل إطعام الكلب؟
إذا
كان طفلك يقارب السادسة من العمر وكانت هناك أمور عديدة لا يمكنه إجادتها
مما ورد بالقائمة السابقة، فعليك الاتصال بالطبيب. فقد يحتاج تطور الطفل
إلى نظرة اهتمام أخرى. وهذا لا يعني أن الطفل لا يمكن أو لا ينبغي أن يلتحق
بالمدرسة، بل إنها قد تكون إشارة إلى الحاجة لخدمات معينة أو أشكال من
الدعم لمساعدته على النجاح. سوف تحتاجين أيضاً إلى أن تكوني على اتصال
بمدرستك المحلية.
العمر والحجم
هناك العديد من العوامل
الأخرى التي يُبنى عليها اتخاذ القرار بشأن الاستعداد للالتحاق بالمدرسة
الابتدائية. على سبيل المثال، ينضج الفتيان بصورة أبطأ من الفتيات، ولذلك
قد يلتحق الفتية بالمدرسة الابتدائية متأخراً عن الفتيات بشكل عام. غير أن
الفروق الفردية تعتبر أكثر أهمية من النوع.
إذا كان عيد ميلاد الطفل
قريب من تاريخ انتهاء العام الدراسي (أي في وقت متأخر من الصيف)، فعليك أن
تتحدثي إلى المعلم وتسأليه عن الأحكام التي يضعونها بالنسبة للأطفال
الأصغر الموجودين بالمجموعة.
طلب المساعدة
زائر صحة
الأطفال يمكنه المساعدة في إجراء تقييم المدرسة. وبالإضافة إلى إعطاء
العقاقير المحصنة لطفلك التي يحتاجها بين سن الثالثة والرابعة، يجب على
زائر صحة الأطفال أن يطلعك على أحدث المعلومات بشأن مسائل النضج المذكورة
أعلاه. وسوف يضع هذا الزائر طفلك على المسار ويخبرك إذا رأي أية أمور تدعو
للقلق. فإذا وجد الزائر أن هناك أموراً مقلقة، فقد يزودك بإحالة إلى أحد
الأخصائيين.
- miss pink
عدد المساهمات : 295
نقاط : 361
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
رد: دليل الاستعداد للالتحاق برياض الأطفال
الجمعة 05 أغسطس 2011, 8:03 am
- sror
عدد المساهمات : 1115
نقاط : 1497
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
رد: دليل الاستعداد للالتحاق برياض الأطفال
الأحد 07 أغسطس 2011, 12:42 pm
موضوع روعــهــْ~
تسلم الايادي
في انتظار كل جديدك
تسلم الايادي
في انتظار كل جديدك
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى