- قوت القلوب
عدد المساهمات : 917
نقاط : 1546
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
الصلة بين الانفعالات والصحة
السبت 09 يوليو 2011, 5:10 am
الصلة بين الانفعالات والصحة
قال علماء نفس أمريكيون أن هناك ثمانية انفعالات أساسية وهذه الانفعالات التي توجد على مستويات متنوعة من الشدة:
الغضب، الخوف، السرور، الحزن، الرضا، النفور، الدهشة، الاهتمام أو الفضول، وتتحد لتؤلف الانفعالات الأخرى.
وقد توصل العلماء إلى ان هناك عاملين يحددان المشاعر والانفعالات وهما
التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم الإنسان والسبب الذي يعلل به الشخص
تلك التغيرات. واستناداً الى هذه النظرية فان الانفعالات تنتج من تأويلات
الناس لأحوالهم بعد استثارتهم فسيولوجيا. وقد يكون الأثر الخارجي للانفعال
ظاهراً للناس كالبكاء والضحك واحمرار الوجه والحزن والفرح وغير ذلك من
تغيرات الوجه الأخرى. أن هذه التغيرات الخارجية يصاحبها تغيرات فسيولوجية
داخلية يحس بها الشخص نفسه فهو يستطيع ان يحس بتسرع نبضات قلبه وتنفسه
وباندفاع الدم الذي قد يجعله يحس بتنمل في يديه أو قدميه وبوخز في فروة
الرأس او خلف الرأس وربما قشعريرة وتصبب العرق أو كليهما او رجفة في الجسم
لا يستطيع معه الوقوف أو الإمساك بشيء.
وقد يؤدي تكرار حدوث الانفعالات غير السارة إلى أمراض نفسية جسيمة مستفحلة
من انواع مختلفة، وليست هذه الامراض وهمية بل حقيقية 100% وهي تؤدي الى
تعطيل كثير من وظائف الجسم كالهضم، بل احيانا تؤدي الى تلف أنسجة الجسم،
كما هو الحال في القرحة الهضمية مثل قرحتي المعدة والاثني عشر والتهاب
القولون.
ومن المعروف ان ارتفاع ضغط الدم وربما السكر والحساسية وكثيراً من الأمراض
الأخرى يدخل في نشوئها عامل انفعالي قوي، وكثيرا ما تكون ذات منشأ نفسي
(عاطفي)، ويتشدد الأطباء في وقتنا الحاضر بالاهتمام بالأسباب النفسية
للأمراض بأسبابها الجسمية على حد سواء.
الصلة بينهماولابد ان نعرف مدى الصلة بين الانفعالات والصحة فهذه
الانفعالات سواء أكانت حادة أو عكلمه محظوره ليست الا جزءا من الحياة ولن نستطيع
تفاديها باي سبب من الاسباب.
ان الجزء الخاص بالانفعال في الجهاز العصبي هو الجهاز العصبي المستقل
الأداء، فهو الذي يحكم وظائف بعض الاعضاء كضربات القلب وضغط الدم والهضم،
وجميع هذه الوظائف أساسية للحياة. وهي تسير دون وعي منا ولا نستطيع ان
نتحكم فيها بشكل مباشر، والغدد الصماء متصلة اتصالا مباشرا ووثيقا بهذا
الجهاز المستقل الأداء، وهي مثله سريعة الاستجابة للانفعال وذلك بصب
هرموناته في الدم مما تؤدي إلى تنبيه سلسلة من التفاعلات في مختلف أعضاء
الجسم، ومن الأمثلة المشهورة لعمل هذين الجهازين هو عندما يفزع الإنسان او
يغضب فهو يحس ضربات قلبه قد أسرعت ويحس بارتفاع قد حصل في ضغط دمه، وهذان
الجهازان يجعلان الكبد تطلق في الدم قدرا كبيرا من وقود الطاقة المخزون
فيها فيزيد مقدار السكر في الدم، وتتسع الأوعية الدموية الذاهبة الى
العضلات لتمدها بكمية اكبر من الدم الحامل لهذا الوقود، كأنما تتأهب للقيام
بعمل جسمي ضخم.
وفي نفس الوقت يقف امداد الجهاز الهضمي بالدم فتقف تبعاً لذلك عملية الهضم
مؤقتاً وتمتنع شهوة الطعام ويشحب لون جدار المعدة حتى يزول الفزع او
الغضب. وضبط الانفعال من قبل البالغين امر مهم ومعنى ذلك ان يمنعوا آثارها
من الظهور على ملامحهم، فالطفل يضرب إذ
ا غضب، ولكن البالغ أن فعل ذلك فسيسبب مشكلات، ومع ذلك فالانفعالات نفسها
والتغيرات الجسمية التي تصاحبها ليست قابلة للتحكم، فالمطلوب اذن هو ايجاد
الطرق المقبولة المهذبة لمقابلة الأسباب التي قد تثير الانفعالات الضارة،
ثم التعبير عن هذه الانفعالات بطريقة غير مضرة عندما تثار.
وأفضل طريقة في التحكم في الانفعالات هو ما يدرب عليه في صغره فالمفروض
مثلاً أن يغضب الطفل الصغير إذا ولد له أخ، وقد يحاول ايذاءه او ضربه
وينبغي بالطبع الا يسمح له بذلك. ولا ضرر من ان يسمح للطفل بان يبدي شعوره
بانه لا يحب هذا الوليد الجديد فذلك مما ينفس عن انفعاله ولا يضير الوليد
لانه لا يعرف شيئا. ولا يجري عقاب الطفل وتأنيبه في ان يحمله على حب
الوليد، ولكن إذا ما اظهر الوالدان للطفل تفهمهما لمشاعره التي يعبر عنها،
على ألا تكون لها آثار مؤذية، فإنهما يكونان قد القيا عليه درساً غالياً في
كظم غيظه وكبت انفعاله.
انظر جريدة الرياض
الاثنين 28 محرم 1424العدد 12701 السنة 38
قال علماء نفس أمريكيون أن هناك ثمانية انفعالات أساسية وهذه الانفعالات التي توجد على مستويات متنوعة من الشدة:
الغضب، الخوف، السرور، الحزن، الرضا، النفور، الدهشة، الاهتمام أو الفضول، وتتحد لتؤلف الانفعالات الأخرى.
وقد توصل العلماء إلى ان هناك عاملين يحددان المشاعر والانفعالات وهما
التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسم الإنسان والسبب الذي يعلل به الشخص
تلك التغيرات. واستناداً الى هذه النظرية فان الانفعالات تنتج من تأويلات
الناس لأحوالهم بعد استثارتهم فسيولوجيا. وقد يكون الأثر الخارجي للانفعال
ظاهراً للناس كالبكاء والضحك واحمرار الوجه والحزن والفرح وغير ذلك من
تغيرات الوجه الأخرى. أن هذه التغيرات الخارجية يصاحبها تغيرات فسيولوجية
داخلية يحس بها الشخص نفسه فهو يستطيع ان يحس بتسرع نبضات قلبه وتنفسه
وباندفاع الدم الذي قد يجعله يحس بتنمل في يديه أو قدميه وبوخز في فروة
الرأس او خلف الرأس وربما قشعريرة وتصبب العرق أو كليهما او رجفة في الجسم
لا يستطيع معه الوقوف أو الإمساك بشيء.
وقد يؤدي تكرار حدوث الانفعالات غير السارة إلى أمراض نفسية جسيمة مستفحلة
من انواع مختلفة، وليست هذه الامراض وهمية بل حقيقية 100% وهي تؤدي الى
تعطيل كثير من وظائف الجسم كالهضم، بل احيانا تؤدي الى تلف أنسجة الجسم،
كما هو الحال في القرحة الهضمية مثل قرحتي المعدة والاثني عشر والتهاب
القولون.
ومن المعروف ان ارتفاع ضغط الدم وربما السكر والحساسية وكثيراً من الأمراض
الأخرى يدخل في نشوئها عامل انفعالي قوي، وكثيرا ما تكون ذات منشأ نفسي
(عاطفي)، ويتشدد الأطباء في وقتنا الحاضر بالاهتمام بالأسباب النفسية
للأمراض بأسبابها الجسمية على حد سواء.
الصلة بينهماولابد ان نعرف مدى الصلة بين الانفعالات والصحة فهذه
الانفعالات سواء أكانت حادة أو عكلمه محظوره ليست الا جزءا من الحياة ولن نستطيع
تفاديها باي سبب من الاسباب.
ان الجزء الخاص بالانفعال في الجهاز العصبي هو الجهاز العصبي المستقل
الأداء، فهو الذي يحكم وظائف بعض الاعضاء كضربات القلب وضغط الدم والهضم،
وجميع هذه الوظائف أساسية للحياة. وهي تسير دون وعي منا ولا نستطيع ان
نتحكم فيها بشكل مباشر، والغدد الصماء متصلة اتصالا مباشرا ووثيقا بهذا
الجهاز المستقل الأداء، وهي مثله سريعة الاستجابة للانفعال وذلك بصب
هرموناته في الدم مما تؤدي إلى تنبيه سلسلة من التفاعلات في مختلف أعضاء
الجسم، ومن الأمثلة المشهورة لعمل هذين الجهازين هو عندما يفزع الإنسان او
يغضب فهو يحس ضربات قلبه قد أسرعت ويحس بارتفاع قد حصل في ضغط دمه، وهذان
الجهازان يجعلان الكبد تطلق في الدم قدرا كبيرا من وقود الطاقة المخزون
فيها فيزيد مقدار السكر في الدم، وتتسع الأوعية الدموية الذاهبة الى
العضلات لتمدها بكمية اكبر من الدم الحامل لهذا الوقود، كأنما تتأهب للقيام
بعمل جسمي ضخم.
وفي نفس الوقت يقف امداد الجهاز الهضمي بالدم فتقف تبعاً لذلك عملية الهضم
مؤقتاً وتمتنع شهوة الطعام ويشحب لون جدار المعدة حتى يزول الفزع او
الغضب. وضبط الانفعال من قبل البالغين امر مهم ومعنى ذلك ان يمنعوا آثارها
من الظهور على ملامحهم، فالطفل يضرب إذ
ا غضب، ولكن البالغ أن فعل ذلك فسيسبب مشكلات، ومع ذلك فالانفعالات نفسها
والتغيرات الجسمية التي تصاحبها ليست قابلة للتحكم، فالمطلوب اذن هو ايجاد
الطرق المقبولة المهذبة لمقابلة الأسباب التي قد تثير الانفعالات الضارة،
ثم التعبير عن هذه الانفعالات بطريقة غير مضرة عندما تثار.
وأفضل طريقة في التحكم في الانفعالات هو ما يدرب عليه في صغره فالمفروض
مثلاً أن يغضب الطفل الصغير إذا ولد له أخ، وقد يحاول ايذاءه او ضربه
وينبغي بالطبع الا يسمح له بذلك. ولا ضرر من ان يسمح للطفل بان يبدي شعوره
بانه لا يحب هذا الوليد الجديد فذلك مما ينفس عن انفعاله ولا يضير الوليد
لانه لا يعرف شيئا. ولا يجري عقاب الطفل وتأنيبه في ان يحمله على حب
الوليد، ولكن إذا ما اظهر الوالدان للطفل تفهمهما لمشاعره التي يعبر عنها،
على ألا تكون لها آثار مؤذية، فإنهما يكونان قد القيا عليه درساً غالياً في
كظم غيظه وكبت انفعاله.
انظر جريدة الرياض
الاثنين 28 محرم 1424العدد 12701 السنة 38
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
} الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ{[الرعد :28]
} قَالَ رَبّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسّرْ لِيَ أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مّن لّسَانِي* يَفْقَهُواْ قَوْلِي{[طه:24–28]
}إِنّ الّذِينَ قَالُواْ رَبّنَا اللّهُ ثُمّ اسْتَقَامُواْ تَتَنَزّلُ
عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ
وَأَبْشِرُواْ بِالْجَنّةِ الّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ{ [فصلت:30]
}وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ{ [فاطر:34]
}أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الّذِيَ
أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنّ مَعَ الْعُسْرِ
يُسْراً * إِنّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ *
وَإِلَىَ رَبّكَ فَارْغَبْ{
التَّلْبِينَةِ لِلْمَرِيضِ
الشرح:
قوله: (باب التلبينة للمريض) هي بفتح المثناة وسكون اللام وكسر الموحدة
بعدها تحتانية ثم نون ثم هاء، وقد يقال بلا هاء، قال الأصمعي: هي حساء يعمل
من دقيق أو نخالة ويجعل فيه عسل قال غيره: أو لبن.
سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها.
وقال ابن قتيبة: وعلى قول من قال يخلط فيها لبن سميت بذلك لمخالطة اللبن لها.
وقال أبو نعيم في الطب: هي دقيق بحت.
وقال قوم: فيه شحم.
وقال الداودي: يؤخذ العجين غير خمير فيخرج ماؤه فيجعل حسوا فيكون لا يخالطه شيء، فلذلك كثر نفعه.
وقال الموفق البغدادي: التلبينة الحساء ويكون في قوام اللبن، وهو الدقيق النضيج لا الغليظ النيئ.
الحديث:
حَدَّثَنَا حِبَّانُ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا
يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ عُقَيْلٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ
عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَأْمُرُ
بِالتَّلْبِينِ لِلْمَرِيضِ وَلِلْمَحْزُونِ عَلَى الْهَالِكِ وَكَانَتْ
تَقُولُ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ التَّلْبِينَةَ تُجِمُّ فُؤَادَ الْمَرِيضِ
وَتَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ
الشرح:
قوله: (عبد الله) هو ابن المبارك.
قوله: (حدثنا يونس بن يزيد عن عقيل) هو من رواية الأقران.
قوله: (أنها كانت تأمر بالتلبين) في رواية الإسماعيلي " بالتلبينة " بزيادة الهاء.
قوله: (للمريض وللمحزون) أي بصنعه لكل منهما، وتقدم في رواية الليث عن عقيل
" إن عائشة كانت إذا مات الميت من أهلها ثم اجتمع لذلك النساء ثم تفرقن
أمرت ببرمة تلبينة فطبخت ثم قالت: كلوا منها".
قوله: (عليكم بالتلبينة) أي كلوها.
قوله: (فإنها تجم) بفتح المثناة وضم الجيم وبضم أوله وكسر ثانيه وهما
بمعنى، ووقع في رواية الليث " فإنها مجمة " بفتح الميم والجيم وتشديد الميم
الثانية هذا هو المشهور، وروي بضم أوله وكسر ثانيه وهما بمعنى، يقال جم
وأجم، والمعني أنها تريح فؤاده وتزيل عنه الهم وتنشطه، والجام بالتشديد
المستريح، والمصدر الجمام والإجمام، ويقال جم الفرس وأجم إذا أريح فلم يركب
فيكون أدعى لنشاطه.
وحكى ابن بطال أنه روي تخم بخاء معجمة قال: والمخمة المكنسة.
الحديث:
حَدَّثَنَا فَرْوَةُ بْنُ أَبِي الْمَغْرَاءِ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ
مُسْهِرٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا كَانَتْ
تَأْمُرُ بِالتَّلْبِينَةِ وَتَقُولُ هُوَ الْبَغِيضُ النَّافِعُ
الشرح:
(حدثنا فروة) بفتح الفاء (ابن أبي المغراء) بفتح الميم وسكون المعجمة
وبالمد هو الكندي الكوفي، واسم أبي المغراء معد يكرب وكنية فروة أبو
القاسم، من الطبقة الوسطى من شيوخ البخاري ولم يكثر عنه.
قوله: (أنها كانت تأمرنا بالتلبينة وتقول: هو البغيض النافع) كذا فيه
موقوفا، وقد حذف الإسماعيلي هذه الطريق وضاقت على أبي نعيم فأخرجها من طريق
البخاري هذه عن فروة، ووقع عند أحمد وابن ماجه من طريق كلثم عن عائشة
مرفوعا " عليكم بالبغيض النافع التلبينة يعني الحساء " وأخرجه النسائي من
وجه آخر عن عائشة وزاد " والذي نفس محمد بيده إنها لتغسل بطن أحدكم كما
يغسل أحدكم الكلمه محظوره عن وجهه بالماء " وله وهو عند أحمد والترمذي من طريق محمد
بن السائب بن بركة عن أمه عن عائشة قالت " كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا أخذ أهله الوعك أمر بالحساء فصنع، ثم أمرهم فحسوا منه ثم قال: إنه
يرتو فؤاد الحزين ويسرو عن فؤاد السقيم، كما تسرو إحداكن الكلمه محظوره عن وجهها
بالماء".
ويرتو بفتح أوله وسكون الراء وضم المثناة ويسرو وزنه بسين مهملة ثم راء،
ومعني يرتو يقوي ومعنى يسرو يكشف، والبغيض بوزن عظيم من البغض أي يبغضه
المريض مع كونه ينفعه كسائر الأدوية.
وحكى عياض أنه وقع في رواية أبي زيد المروزي بالنون بدل الموحدة، قال: ولا معني له هنا.
قال الموفق البغدادي: إذا شئت معرفة منافع التلبينة فاعرف منافع ماء الشعير
ولا سيما إذا كان نخالة، فإنه يجلو وينفذ بسرعة ويغذي غذاء لطيفا، وإذا
شرب حارا كان أجلى وأقوى نفوذا وأنمى للحرارة الغريزية.
قال: والمراد بالفؤاد في الحديث رأس المعدة فإن فؤاد الحزين يضعف باستيلاء
اليبس على أعضائه وعلى معدته خاصة لتقليل الغذاء، والحساء يرطبها ويغذيها
ويقويها، ويفعل مثل ذلك بفؤاد المريض، لكن المريض كثيرا ما يجتمع في معدته
خلط مراري أو بلغمي أو صديدي، وهذا الحساء يجلو ذلك عن المعدة.
قال: وسماه البغيض النافع لأن المريض يعافه وهو نافع له، قال: ولا شيء أنفع
من الحساء لمن يغلب عليه في غذائه الشعير، وأما من يغلب على غذائه الحنطة
فالأولى به في مرضه حساء الشعير.
وقال صاحب " الهدى ": التلبينة أنفع من الحساء لأنها تطبخ مطحونة فتخرج
خاصة الشعير بالطحن، وهي أكثر تغذية وأقوى فعلا وأكثر جلاء، وإنما اختار
الأطباء النضيج لأنه أرق وألطف فلا يثقل على طبيعة المريض.
وينبغي أن يختلف الانتفاع بذلك بحسب اختلاف العادة في البلاد، ولعل اللائق
بالمريض ماء الشعير إذا طبخ صحيحا، وبالحزين إذا طبخ مطحونا، لما تقدمت
الإشارة من الفرق بينهما في الخاصية والله أعلم.
السفرجل
روى ابن ماجه في سننه من حديث إسماعيل بن محمد الطلحي ، عن نقيب بن حاجب
، عن أبي سعيد ، عن عبد الملك الزبيري ، عن طلحة بن عبيد الله رضي الله
عنه قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده سفرجلة ، فقال " دونكها
يا طلحة ، فإنها تجم الفؤاد " .
ورواه النسائي من طريق آخر ، وقال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في
جماعة من أصحابه ، وبيده سفرجلة يقلبها ، فلما جلست إليه ، دحا بها إلي ثم
قال " دونكها أبا ذر ، فإنها تشد القلب ، وتطيب النفس ، وتذهب بطخاء الصدر
" .
وقد روي في السفرجل أحاديث أخر ، هذا أمثلها ، ولا تصح .
والسفرجل بارد يابس ، ويختلف في ذلك باختلاف طعمه ، وكله بارد قابض ، جيد
للمعدة ، والحلو منه أقل برودة ويبساً ، وأميل إلى الإعتدال ، والحامض أشد
قبضاً ويبساً وبرودة ، وكله يسكن العطس والقئ ، ويدر البول ، ويعقل الطبع ،
وينفع من قرحة الأمعاء ، ونفث الدم ، والهيضة ، وينفع من الغثيان ، ويمنع
من تصاعد الأبخرة إذا استعمل بعد الطعام ، وحراقة أغصانه وورقه المغسولة
كالتوتياء في فعلها .
وهو قبل الطعام يقبض ، وبعده يلين الطبع ، ويسرع بانحدار الثفل ، والإكثار
منه مضر بالعصب ، مولد للقولنج ، ويطفئ المرة الصفراء المتولدة في المعدة .
وإن شوي كان أقل لخشونته ، وأخف ، وإذا قور وسطه ، ونزع حبه ، وجعل فيه
العسل ، وطين جرمه بالعجين ، وأودع الرماد الحار ، نفع نفعاً حسناً .
وأجود ما أكل مشوياً أو مطبوخاً بالعسل ، وحبه ينفع من خشونة الحلق ، وقصبة
الرئة ، وكثير من الأمراض ، ودهنه يمنع العرق ، ويقوي المعدة ، والمربى
منه يقوي المعدة والكبد ، ويشد القلب ، ويطيب النفس .
ومعنى تجم الفؤاد تريحه . وقيل تفتحه وتوسعه ، من جمام الماء ، وهو
اتساعه وكثرته ، والطخاء للقلب مثل الغيم على السماء. قال أبو عبيد الطخاء
ثقل وغشي ، تقول ما في السماء طخاء ، أي سحاب وظلمة .
اليَقْطِينٌ: وهو الدُّبَّاء والقرع، وإن كان اليقطينُ أعمَّ، فإنه فى
اللُّغة: كل شجر لا تقومُ على ساق، كالبِّطيخ والقِثاء والخيار. قال الله
تعالى: {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }[الصافات:146]
فإن قيل: ما لا يقومُ على ساق يُسمى نَجْماً لا شجراً، والشجر: ما له ساق
قاله أهل اللُّغة فكيف قال: { شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ}[الصافات:146]
؟.فالجواب: أنَّ الشجر إذا أُطلِقَ، كان ما له ساق يقوم عليه، وإذا قُيِّدَ
بشىءٍ تقيَّد به، فالفرقُ بين المطلقَ والمقيَّد فى الأسماء باب مهمٌ عظيم
النفع فى الفهم، ومراتب اللُّغة. واليقطين المذكور فى القرآن: هو نبات
الدُّبَّاء، وثمره يُسمى الدُّبَّاء والقرْعَ، وشجرة اليقطين.وقد ثبت فى
((الصحيحين)): من حديث أنس بن مالك، أنَّ خياطاً دعا رسولَ اللهِ صلى الله
عليه وسلم لطعام صنَعه، قال أنسٌ رضى الله عنه: فذهبتُ مع رسولِ الله صلى
الله عليه وسلم، فقرَّب إليه خُبزاً من شعير، ومرَقاً فيه دُبَّاءٌ
وقَدِيدٌ، قال أنس: فرأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَتتبَّعُ
الدُّبَّاء من حَوالى الصَّحْفَةِ، فلم أزل أُحِبُّ الدُّبَّاءَ من ذلك
اليوم.وقال أبو طالُوتَ: دخلتُ على أنس بن مالك رضى الله عنه، وهو يأكل
القَرْع، ويقول: يا لكِ من شجرةٍ ما أحبَّك إلىَّ لحُبِّ رسول الله صلى
الله عليه وسلم إيَّاكِ.وفى ((الغَيْلانيَّات)): من حديث هشام بن عروة، عن
أبيه، عن عائشةَ رضى الله عنها قالت: قال لى رسولُ الله صلى الله عليه
وسلم: ((يا عائشةُ؛ إذا طبَخْتُم قِدْراً، فأكثِروا فيها من الدُّبَّاء،
فإنَّهَا تَشُدُّ قَلْبَ الحَزِين
وفي مقالة أخرى :
الكآبة أو الحزن يمكن حدوثها من جراء أسباب وتأثيرات خارجية وذات مفعول
سلبي، وفي هذه الحالة يمكن أن يحصل المرء على مزاج أفضل وبسرعة باستعماله
إحدى الأعشاب التالية الذكر.
ولكن في بعض الأحيان تكون أسباب الكآبة أو الانخساف عائد لأسباب- وكما أصبح
معروفاً اليوم- اختلال الهرمونات أو اختلال عملية الأيض (تحول الغذاء إلى
الطاقة. وذلك يحتاج لتشخيص الطبيب وعلاجه.
هيوفارقون:
الهيوفارقون (وتسمى أيضاً: المنسية أو عصبة القلب) علاج ممتاز للكآبة ويستعمل كالتالي:
- تؤخذ ملعقة كبيرة من أزهار الهيوفارقون، ثم تغمر بكوب من الماء المغلي.
- تغطى وتترك قليلاً لتنقع ثم تصفى.
- عند استعمال هذا الدواء بدون استشارة الطبيب يؤخذ منه كوب أو كوبان في
اليوم فقط. وعند استعمال كوب واحد يجب شربه في الصباح الباكر، أما عند
الرغبة بتناول كوب أخر فيشرب بعد العصر.
ناردين مخزني:
الناردين المخزني (ويسمى أيضاً: حشيشة القط) دواء جيد للكآبة الحاصلة من
جراء تأثيرات خارجية. وينصح باستعمال الناردين المخزني مع الريحان
وكالتالي:
- تؤخذ ملعقة شاي من جذور الناردين المخزني وملعقة شاي من الريحان، ثم تغمر بكوب كبير من الماء.
- يوضع الجميع على النار لغاية الغليان، ثم يترك مغطى لينقع مدة 10 دقائق.
- يصفى ويشرب كوب منه بين وجبات الطعام.
زهر الزيزفون والترنجان:
وهر الزيزفون والترنجان (ويسمى أيضاً: مليسيا) دواء جيد للكآبة.
ويستعمل كالتالي:
يؤخذ من كل زهر الزيزفون والترنجان ملعقة شاي مملوءة مسحا (أي لحافة الملعقة) ثم تغمر بكوب من الماء المغلي.
تترك مغطاة لتنقع مدة 10 دقائق.
تصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة طعام.
دبق وزعرور:
وكذك الدبق (ويسمى أيضاً: هدال) والزعرور علاجان جيدان للكآبة، ويستعمل كالتالي:
- تؤخذ ملعقة شاي من أزهار الزعرور وملعقة شاي مملوءة مسحا (أي لحافتها) من الدبق، ثم يغمر الجميع بكوب من الماء الساخن.
- يترك هذا المغلي لينتقع مدة 5 دقائق، ثم يصفى.
- لا تشرب من هذا الدواء أكثر من كوبين في اليوم، وذلك بين وجبات الطعام.
رعي الحمام ومرزنجوش:
كذلك رعي الحمام (ويسمى فرفين) والمرزنجوش (ويسمى أيضا: مردقوش) علاج ذو فائدة ضد الكآبة، ولذلك:
- يؤخذ من كل من رعي الحمام والمرزنجوش ملعقة شاي، ثم يغمر بكوب من الماء المغلي.
- تغطى وتترك لتنقع مدة 10 دقائق.
- يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة طعام.
ملاحظة: جميع الوصفات التي ذكرت لهذا المرض يفضل تحليتها بالعسل_(البوابة)
ما هي الأدوية العشبية التي يمكن استخدامها في الحد من الانفعالات التي تؤثر على صحة الإنسان؟
- يوجد عدد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للحد من الانفعالات وهي:
- الناردين المخزني Valeriana، وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى , 12متر له
أوراق ريشية مقسمة وازهارها قرنفلية. الجزء المستخدم من النبات الجذر
والجذمور اللذين يقلعان في فصل الخريف. تحتوي جذور وجذامير الناردين
المخزني على زيت طيار واهم محتوياته اسيتات البورنيول والبيتا كارفلين
واليريدويدات وقلويدات. ويستعمل الناردين المخزني ضد القلق والأرق
والانفعالات والكآبة ويؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق الجذور والجذامير ومن
المفضل ان يضاف اليها ملء ملعقة شاي من مسحوق الريحان وتوضع في كوب ثم يصب
عليه الماء المغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يحلى ويشرب بين وجبات الطعام اي
بمعدل كوبين يومياً. كما يوجد مستحضر من الناردين يباع في محلات الأغذية
التكميلية تحت مسمى فاليريان (Valerian).
حشيشة القلب St. Johns Wort: ويعرف بعدة اسماء مثل شجرة القديسين
والهيوفاريقون وهو نبات شجري معمر ذات ازهار كثة صفراء اللون، الجزء
المستخدم من النبات الأطراف المزهرة.
تعرف حشيشة القلب علمياً باسم Hypericum Perforatum تحتوي الأطراف المزهرة
للنبات على زيت طيار (كاروفلين)، هيبرسين وشبيه الهيبرسين وفلافونيدات.
يستخدم النبات كمضاد للاكتئاب ومضاد للتشنج وينبه تدفق الصفراء ومفرج للألم
كما انه يعمل كمضاد للفيروسات. وطريقة الاستعمال ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة
من أزهار النبات وتوضع في كوب ثم يصب عليها ماء مغلي وتترك لمدة ما بين 5-
10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم كوب في الصباح الباكر
والآخر بعد وجبة الغذاء مباشرة. كما يوجد مستحضر مقنن في محلات الأغذية
التكميلية تحت مسمى (St. Johns Wort)،
- الزيزفون والترنجان Lime and Balm: الزيزفون شجرة يصل ارتفاعها إلى
30متراً، ذات لحاء رمادي أملس واوراق قلبية. الجزء المستخدم منها الازهار
ذات اللون الاصفر. يعرف الزيزفون علمياً باسم Tilia Lenden. وتحتوي الأزهار
على فلافونيدات بالاخص الكويرسيتين والكامفيرول وحمض الكافئين ومواد
هلامية وحمض العفص وزيت طيار وتستخدم أزهار الزيزفون كمضاد للنرفزة
والانفعالات الحادة والكآبة. أما الترنجات والمعروف علمياً باسم Melissa
officinalis وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى , 15متر ذو ازهار صغيرة بيضاء.
تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص. اما
تأثيراته فهو مضاد للتشنج ومقو للأعصاب ومضاد للفيروسات. وطريقة الاستخدام
هو اخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي ازهار الزيزفون والترنجان بنسب
متساوية ووضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب
بمعدل كوب بعد كل وجبة.
- رعي الحمام والبردقوش Vervan and Marjoram: رعي الحمام نبات معمر يصل
ارتفاعه الى متر واحد له سيقان صلبة وسنابل زهرية ارجوانية مع بياض. الجزء
المستخدم من النبات: جميع الأجزاء الهوائية. يعرف رعي الحمام علمياً باسم
Verbena Officinalis ويحتوي على ايريدويدات مرة واهمهما فرنبين وفرنبالين
وكذلك زيت طيار وقلويدات ومواد هلامية. ويستعمل كمقو عصبي ومقو ومنبه
لافراز الصفراء وكمضاد للانفعالات وتهدئة النفس. اما البردقوش Marjoram فقد
تحدثنا عنه كثيرا وهو عشب معمر الجزء المستخدم منه الاجزاء الهوائية
ويحتوي على زيت طيار يضم الكارفاكول والثيمول ومواد عفصية ومواد راتنجية
وفلافونيدات. ويستخدم ضد آلام المعدة والقلب ومريح للأعصاب والرأس وطريقة
استعمال مزيج رعي الحمام والبردقوش هو اخذ ملعقة صغيرة من مسحوق رعي الحمام
وملعقة أخرى صغيرة من البردقوش وتوضع جميعاً في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي
ويغطى ويترك لمدة 10دقائق بعد التحريك ثم يصفى ويضاف له عسل ويشرب بمعدل
كوب واحد بعد كل وجبة.
- الهدال والزعرور Mistletose and Hawthorn: الهدال نبات متطفل على أشجار
الزيتون والخوخ والمشمش والطلح والرمان ويعرف ايضا بالدبق ومنه انواع،
الجزء المستخدم من الهدال الاوراق والاغصان والثمار الصمغية. يعرف علميا
باسم Viscum Album ويحتوي على جلوكوبروتينات ومتعددات الببكلمه محظوره وفلافونيدات
وحمض الكافئين واستيل كولين. ومتعددات الببكلمه محظوره تثبط الأورام وتنبه المقاومة
المناعية وهي تخفف القلق والانفعال والحث على النوم يفرج نوبات الألم
والصداع.
أما الزعرور فيعرف علمياً باسم Crataegus Oxyacantha والجزء المستعمل منه
الأطراف المزهرة والعينات ذات اللون الأحمر القاني يحتوي على فلافونيدات
حيوية مثل الروتين والكويرستين وتربينات ثلاثية وجلوكوزيدات وكومارينات
وحمض العفص. ويستعمل الزعرور كمقو للقلب ويوسع الأوعية الدموية ومزيل
للسموم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق خليط الهدال والزعرور
بأجزاء متساوية ويوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويقلب جيداً ثم يغطى
ويترك مدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وذلك بمعدل كوبين فقط في اليوم وذلك بين
وجبات الطعام. وتستخدم هذه الوصفة لعلاج النرفزة والانفعالات الحادة
والكآبة.
- حشيشة الملاك العينية Dang Gui: حشيشة الملاك العينية عبارة عن نبتة
معمرة منتصبة قوية يصل ارتفاعها الى مترين ذات اوراق خضراء زاهية وسوق
جوفاء وازهارها كثة مظلية ذات لون ابيض. الجزء المستخدم من النبات الجذمور.
وتعرف علمياً باسم Anglica Sinensis وتحتوي على كومارينات، وزيت طيار،
وفيتامين ب12، وبيتاسيتوسيترول وتعتبر حشيشة الملاك الوصفة المفضلة في
الصين لدى النساء فهي مقوية ومقوية للدم ومضادة للتشنج وتدر الحيض ومقوية
لوظائف الكبد وللجذمور مفعول مضاد حيوي ومسكن للحالات العصبية والنرفزة
والانفعالات الحادة. وطريقة الاستعمال أخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق
الجذمور وتوضع في كوب ويصب فوقه ماء مغلي ويشرب منه بعد الفطور واخرى عند
النوم.
- البابونج Chamomile: لقد تحدثنا عن البابونج كثيراً في مقالاتنا السابقة
ولكن نظرا لاهميته في تخفيف الانفعالات والشد العصبي فاننا سنتحدث عنه.
والبابونج هو ازهار نبات يصل ارتفاعه الى حوالي 50سم ذات اوراق ريشية
وازهارها صفراء تشبه ازهار نبات الربيع. الجزء المستخدم منه هو الأزهار
التي تحتوي على زيت طيار والذي يحوي استرات حمض التفليك والأنجليك
والكمازولين وكذلك لاكتونات تربينية وفلافونيدات وكومارينات. يستخدم
البابونج على نطاق واسع كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وهو مسكن معتدل ويحسن
كثيرا من مستوى الهضم. كما يستخدم ضد الصداع والصداع النصفي وكذلك لجلب
النوم ولعلاج وتهدئة الانفعالات والطريقة ان يؤخذ من الازهار ملء ملعقة
كبيرة من المسحوق ويوضع في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويقلب جيداً ثم يصفى
ويشرب بهدوء مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً ولا يجوز زيادة عدد
الجرعات ويجب الا تتناوله المرأة الحامل ويجب عدم الزيادة على الجرعة
المحددة لانه يسبب بعض المشاكل مثل القيء وحدة المزاج والدوخة وثقل الرأس.
- جذر الراسن Elecampane: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى ثلاثة امتار،
اوراقه ذهبية تشبه الاقحوان واوراق مدببة كبيرة وازهار ذات لون اصفر في
الخارج واسود في المنتصف. الجزء المستخدم من النبات الجذور ويوجد من الراسن
انواع كثيرة ويعرف علميا باسم Inula Helenium ويحتوي على اينولين بنسبة
44% وزيت طيار اهم مركبات اللانتول ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية
ومواد صابونية ثلاثية التربين مثل دامار انديانول وستيرولات. ويستعمل كمقشع
ومزيد للتعرق ومطهر وملطف ومقو للهضم حيث يرفع من مستوى الشهية ويفرج
التخمة ولحالات الاكتئاب النفسي. والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من
مسحوق جذر النبات ويوضع في كوب ثم يضاف له ماء مغلي حتى الامتلاء ثم يغطى
ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبه
عذائية. ويجب على الحوامل عدم استخدام هذا المستحضر.
قلت الرقية الشرعية والصلاة والبعد عن المعاصي وكذلك شم المفرحات من
الأطياب مثل الورد والريحان والمسك الأبيض والعود من أنفع ما يعلاج به
الإكتئاب ،،،، .
منقول من موقع الحواج
} قَالَ رَبّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسّرْ لِيَ أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مّن لّسَانِي* يَفْقَهُواْ قَوْلِي{[طه:24–28]
}إِنّ الّذِينَ قَالُواْ رَبّنَا اللّهُ ثُمّ اسْتَقَامُواْ تَتَنَزّلُ
عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ
وَأَبْشِرُواْ بِالْجَنّةِ الّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ{ [فصلت:30]
}وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ{ [فاطر:34]
}أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الّذِيَ
أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنّ مَعَ الْعُسْرِ
يُسْراً * إِنّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ *
وَإِلَىَ رَبّكَ فَارْغَبْ{
التَّلْبِينَةِ لِلْمَرِيضِ
الشرح:
قوله: (باب التلبينة للمريض) هي بفتح المثناة وسكون اللام وكسر الموحدة
بعدها تحتانية ثم نون ثم هاء، وقد يقال بلا هاء، قال الأصمعي: هي حساء يعمل
من دقيق أو نخالة ويجعل فيه عسل قال غيره: أو لبن.
سميت تلبينة تشبيها لها باللبن في بياضها ورقتها.
وقال ابن قتيبة: وعلى قول من قال يخلط فيها لبن سميت بذلك لمخالطة اللبن لها.
وقال أبو نعيم في الطب: هي دقيق بحت.
وقال قوم: فيه شحم.
وقال الداودي: يؤخذ العجين غير خمير فيخرج ماؤه فيجعل حسوا فيكون لا يخالطه شيء، فلذلك كثر نفعه.
وقال الموفق البغدادي: التلبينة الحساء ويكون في قوام اللبن، وهو الدقيق النضيج لا الغليظ النيئ.
الحديث:
حَدَّثَنَا حِبَّانُ بْنُ مُوسَى أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا
يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ عُقَيْلٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ
عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَأْمُرُ
بِالتَّلْبِينِ لِلْمَرِيضِ وَلِلْمَحْزُونِ عَلَى الْهَالِكِ وَكَانَتْ
تَقُولُ إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ التَّلْبِينَةَ تُجِمُّ فُؤَادَ الْمَرِيضِ
وَتَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ
الشرح:
قوله: (عبد الله) هو ابن المبارك.
قوله: (حدثنا يونس بن يزيد عن عقيل) هو من رواية الأقران.
قوله: (أنها كانت تأمر بالتلبين) في رواية الإسماعيلي " بالتلبينة " بزيادة الهاء.
قوله: (للمريض وللمحزون) أي بصنعه لكل منهما، وتقدم في رواية الليث عن عقيل
" إن عائشة كانت إذا مات الميت من أهلها ثم اجتمع لذلك النساء ثم تفرقن
أمرت ببرمة تلبينة فطبخت ثم قالت: كلوا منها".
قوله: (عليكم بالتلبينة) أي كلوها.
قوله: (فإنها تجم) بفتح المثناة وضم الجيم وبضم أوله وكسر ثانيه وهما
بمعنى، ووقع في رواية الليث " فإنها مجمة " بفتح الميم والجيم وتشديد الميم
الثانية هذا هو المشهور، وروي بضم أوله وكسر ثانيه وهما بمعنى، يقال جم
وأجم، والمعني أنها تريح فؤاده وتزيل عنه الهم وتنشطه، والجام بالتشديد
المستريح، والمصدر الجمام والإجمام، ويقال جم الفرس وأجم إذا أريح فلم يركب
فيكون أدعى لنشاطه.
وحكى ابن بطال أنه روي تخم بخاء معجمة قال: والمخمة المكنسة.
الحديث:
حَدَّثَنَا فَرْوَةُ بْنُ أَبِي الْمَغْرَاءِ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ
مُسْهِرٍ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا كَانَتْ
تَأْمُرُ بِالتَّلْبِينَةِ وَتَقُولُ هُوَ الْبَغِيضُ النَّافِعُ
الشرح:
(حدثنا فروة) بفتح الفاء (ابن أبي المغراء) بفتح الميم وسكون المعجمة
وبالمد هو الكندي الكوفي، واسم أبي المغراء معد يكرب وكنية فروة أبو
القاسم، من الطبقة الوسطى من شيوخ البخاري ولم يكثر عنه.
قوله: (أنها كانت تأمرنا بالتلبينة وتقول: هو البغيض النافع) كذا فيه
موقوفا، وقد حذف الإسماعيلي هذه الطريق وضاقت على أبي نعيم فأخرجها من طريق
البخاري هذه عن فروة، ووقع عند أحمد وابن ماجه من طريق كلثم عن عائشة
مرفوعا " عليكم بالبغيض النافع التلبينة يعني الحساء " وأخرجه النسائي من
وجه آخر عن عائشة وزاد " والذي نفس محمد بيده إنها لتغسل بطن أحدكم كما
يغسل أحدكم الكلمه محظوره عن وجهه بالماء " وله وهو عند أحمد والترمذي من طريق محمد
بن السائب بن بركة عن أمه عن عائشة قالت " كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا أخذ أهله الوعك أمر بالحساء فصنع، ثم أمرهم فحسوا منه ثم قال: إنه
يرتو فؤاد الحزين ويسرو عن فؤاد السقيم، كما تسرو إحداكن الكلمه محظوره عن وجهها
بالماء".
ويرتو بفتح أوله وسكون الراء وضم المثناة ويسرو وزنه بسين مهملة ثم راء،
ومعني يرتو يقوي ومعنى يسرو يكشف، والبغيض بوزن عظيم من البغض أي يبغضه
المريض مع كونه ينفعه كسائر الأدوية.
وحكى عياض أنه وقع في رواية أبي زيد المروزي بالنون بدل الموحدة، قال: ولا معني له هنا.
قال الموفق البغدادي: إذا شئت معرفة منافع التلبينة فاعرف منافع ماء الشعير
ولا سيما إذا كان نخالة، فإنه يجلو وينفذ بسرعة ويغذي غذاء لطيفا، وإذا
شرب حارا كان أجلى وأقوى نفوذا وأنمى للحرارة الغريزية.
قال: والمراد بالفؤاد في الحديث رأس المعدة فإن فؤاد الحزين يضعف باستيلاء
اليبس على أعضائه وعلى معدته خاصة لتقليل الغذاء، والحساء يرطبها ويغذيها
ويقويها، ويفعل مثل ذلك بفؤاد المريض، لكن المريض كثيرا ما يجتمع في معدته
خلط مراري أو بلغمي أو صديدي، وهذا الحساء يجلو ذلك عن المعدة.
قال: وسماه البغيض النافع لأن المريض يعافه وهو نافع له، قال: ولا شيء أنفع
من الحساء لمن يغلب عليه في غذائه الشعير، وأما من يغلب على غذائه الحنطة
فالأولى به في مرضه حساء الشعير.
وقال صاحب " الهدى ": التلبينة أنفع من الحساء لأنها تطبخ مطحونة فتخرج
خاصة الشعير بالطحن، وهي أكثر تغذية وأقوى فعلا وأكثر جلاء، وإنما اختار
الأطباء النضيج لأنه أرق وألطف فلا يثقل على طبيعة المريض.
وينبغي أن يختلف الانتفاع بذلك بحسب اختلاف العادة في البلاد، ولعل اللائق
بالمريض ماء الشعير إذا طبخ صحيحا، وبالحزين إذا طبخ مطحونا، لما تقدمت
الإشارة من الفرق بينهما في الخاصية والله أعلم.
السفرجل
روى ابن ماجه في سننه من حديث إسماعيل بن محمد الطلحي ، عن نقيب بن حاجب
، عن أبي سعيد ، عن عبد الملك الزبيري ، عن طلحة بن عبيد الله رضي الله
عنه قال دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وبيده سفرجلة ، فقال " دونكها
يا طلحة ، فإنها تجم الفؤاد " .
ورواه النسائي من طريق آخر ، وقال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو في
جماعة من أصحابه ، وبيده سفرجلة يقلبها ، فلما جلست إليه ، دحا بها إلي ثم
قال " دونكها أبا ذر ، فإنها تشد القلب ، وتطيب النفس ، وتذهب بطخاء الصدر
" .
وقد روي في السفرجل أحاديث أخر ، هذا أمثلها ، ولا تصح .
والسفرجل بارد يابس ، ويختلف في ذلك باختلاف طعمه ، وكله بارد قابض ، جيد
للمعدة ، والحلو منه أقل برودة ويبساً ، وأميل إلى الإعتدال ، والحامض أشد
قبضاً ويبساً وبرودة ، وكله يسكن العطس والقئ ، ويدر البول ، ويعقل الطبع ،
وينفع من قرحة الأمعاء ، ونفث الدم ، والهيضة ، وينفع من الغثيان ، ويمنع
من تصاعد الأبخرة إذا استعمل بعد الطعام ، وحراقة أغصانه وورقه المغسولة
كالتوتياء في فعلها .
وهو قبل الطعام يقبض ، وبعده يلين الطبع ، ويسرع بانحدار الثفل ، والإكثار
منه مضر بالعصب ، مولد للقولنج ، ويطفئ المرة الصفراء المتولدة في المعدة .
وإن شوي كان أقل لخشونته ، وأخف ، وإذا قور وسطه ، ونزع حبه ، وجعل فيه
العسل ، وطين جرمه بالعجين ، وأودع الرماد الحار ، نفع نفعاً حسناً .
وأجود ما أكل مشوياً أو مطبوخاً بالعسل ، وحبه ينفع من خشونة الحلق ، وقصبة
الرئة ، وكثير من الأمراض ، ودهنه يمنع العرق ، ويقوي المعدة ، والمربى
منه يقوي المعدة والكبد ، ويشد القلب ، ويطيب النفس .
ومعنى تجم الفؤاد تريحه . وقيل تفتحه وتوسعه ، من جمام الماء ، وهو
اتساعه وكثرته ، والطخاء للقلب مثل الغيم على السماء. قال أبو عبيد الطخاء
ثقل وغشي ، تقول ما في السماء طخاء ، أي سحاب وظلمة .
اليَقْطِينٌ: وهو الدُّبَّاء والقرع، وإن كان اليقطينُ أعمَّ، فإنه فى
اللُّغة: كل شجر لا تقومُ على ساق، كالبِّطيخ والقِثاء والخيار. قال الله
تعالى: {وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ }[الصافات:146]
فإن قيل: ما لا يقومُ على ساق يُسمى نَجْماً لا شجراً، والشجر: ما له ساق
قاله أهل اللُّغة فكيف قال: { شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ}[الصافات:146]
؟.فالجواب: أنَّ الشجر إذا أُطلِقَ، كان ما له ساق يقوم عليه، وإذا قُيِّدَ
بشىءٍ تقيَّد به، فالفرقُ بين المطلقَ والمقيَّد فى الأسماء باب مهمٌ عظيم
النفع فى الفهم، ومراتب اللُّغة. واليقطين المذكور فى القرآن: هو نبات
الدُّبَّاء، وثمره يُسمى الدُّبَّاء والقرْعَ، وشجرة اليقطين.وقد ثبت فى
((الصحيحين)): من حديث أنس بن مالك، أنَّ خياطاً دعا رسولَ اللهِ صلى الله
عليه وسلم لطعام صنَعه، قال أنسٌ رضى الله عنه: فذهبتُ مع رسولِ الله صلى
الله عليه وسلم، فقرَّب إليه خُبزاً من شعير، ومرَقاً فيه دُبَّاءٌ
وقَدِيدٌ، قال أنس: فرأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَتتبَّعُ
الدُّبَّاء من حَوالى الصَّحْفَةِ، فلم أزل أُحِبُّ الدُّبَّاءَ من ذلك
اليوم.وقال أبو طالُوتَ: دخلتُ على أنس بن مالك رضى الله عنه، وهو يأكل
القَرْع، ويقول: يا لكِ من شجرةٍ ما أحبَّك إلىَّ لحُبِّ رسول الله صلى
الله عليه وسلم إيَّاكِ.وفى ((الغَيْلانيَّات)): من حديث هشام بن عروة، عن
أبيه، عن عائشةَ رضى الله عنها قالت: قال لى رسولُ الله صلى الله عليه
وسلم: ((يا عائشةُ؛ إذا طبَخْتُم قِدْراً، فأكثِروا فيها من الدُّبَّاء،
فإنَّهَا تَشُدُّ قَلْبَ الحَزِين
وفي مقالة أخرى :
الكآبة أو الحزن يمكن حدوثها من جراء أسباب وتأثيرات خارجية وذات مفعول
سلبي، وفي هذه الحالة يمكن أن يحصل المرء على مزاج أفضل وبسرعة باستعماله
إحدى الأعشاب التالية الذكر.
ولكن في بعض الأحيان تكون أسباب الكآبة أو الانخساف عائد لأسباب- وكما أصبح
معروفاً اليوم- اختلال الهرمونات أو اختلال عملية الأيض (تحول الغذاء إلى
الطاقة. وذلك يحتاج لتشخيص الطبيب وعلاجه.
هيوفارقون:
الهيوفارقون (وتسمى أيضاً: المنسية أو عصبة القلب) علاج ممتاز للكآبة ويستعمل كالتالي:
- تؤخذ ملعقة كبيرة من أزهار الهيوفارقون، ثم تغمر بكوب من الماء المغلي.
- تغطى وتترك قليلاً لتنقع ثم تصفى.
- عند استعمال هذا الدواء بدون استشارة الطبيب يؤخذ منه كوب أو كوبان في
اليوم فقط. وعند استعمال كوب واحد يجب شربه في الصباح الباكر، أما عند
الرغبة بتناول كوب أخر فيشرب بعد العصر.
ناردين مخزني:
الناردين المخزني (ويسمى أيضاً: حشيشة القط) دواء جيد للكآبة الحاصلة من
جراء تأثيرات خارجية. وينصح باستعمال الناردين المخزني مع الريحان
وكالتالي:
- تؤخذ ملعقة شاي من جذور الناردين المخزني وملعقة شاي من الريحان، ثم تغمر بكوب كبير من الماء.
- يوضع الجميع على النار لغاية الغليان، ثم يترك مغطى لينقع مدة 10 دقائق.
- يصفى ويشرب كوب منه بين وجبات الطعام.
زهر الزيزفون والترنجان:
وهر الزيزفون والترنجان (ويسمى أيضاً: مليسيا) دواء جيد للكآبة.
ويستعمل كالتالي:
يؤخذ من كل زهر الزيزفون والترنجان ملعقة شاي مملوءة مسحا (أي لحافة الملعقة) ثم تغمر بكوب من الماء المغلي.
تترك مغطاة لتنقع مدة 10 دقائق.
تصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة طعام.
دبق وزعرور:
وكذك الدبق (ويسمى أيضاً: هدال) والزعرور علاجان جيدان للكآبة، ويستعمل كالتالي:
- تؤخذ ملعقة شاي من أزهار الزعرور وملعقة شاي مملوءة مسحا (أي لحافتها) من الدبق، ثم يغمر الجميع بكوب من الماء الساخن.
- يترك هذا المغلي لينتقع مدة 5 دقائق، ثم يصفى.
- لا تشرب من هذا الدواء أكثر من كوبين في اليوم، وذلك بين وجبات الطعام.
رعي الحمام ومرزنجوش:
كذلك رعي الحمام (ويسمى فرفين) والمرزنجوش (ويسمى أيضا: مردقوش) علاج ذو فائدة ضد الكآبة، ولذلك:
- يؤخذ من كل من رعي الحمام والمرزنجوش ملعقة شاي، ثم يغمر بكوب من الماء المغلي.
- تغطى وتترك لتنقع مدة 10 دقائق.
- يصفى ويشرب كوب بعد كل وجبة طعام.
ملاحظة: جميع الوصفات التي ذكرت لهذا المرض يفضل تحليتها بالعسل_(البوابة)
ما هي الأدوية العشبية التي يمكن استخدامها في الحد من الانفعالات التي تؤثر على صحة الإنسان؟
- يوجد عدد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للحد من الانفعالات وهي:
- الناردين المخزني Valeriana، وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى , 12متر له
أوراق ريشية مقسمة وازهارها قرنفلية. الجزء المستخدم من النبات الجذر
والجذمور اللذين يقلعان في فصل الخريف. تحتوي جذور وجذامير الناردين
المخزني على زيت طيار واهم محتوياته اسيتات البورنيول والبيتا كارفلين
واليريدويدات وقلويدات. ويستعمل الناردين المخزني ضد القلق والأرق
والانفعالات والكآبة ويؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق الجذور والجذامير ومن
المفضل ان يضاف اليها ملء ملعقة شاي من مسحوق الريحان وتوضع في كوب ثم يصب
عليه الماء المغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يحلى ويشرب بين وجبات الطعام اي
بمعدل كوبين يومياً. كما يوجد مستحضر من الناردين يباع في محلات الأغذية
التكميلية تحت مسمى فاليريان (Valerian).
حشيشة القلب St. Johns Wort: ويعرف بعدة اسماء مثل شجرة القديسين
والهيوفاريقون وهو نبات شجري معمر ذات ازهار كثة صفراء اللون، الجزء
المستخدم من النبات الأطراف المزهرة.
تعرف حشيشة القلب علمياً باسم Hypericum Perforatum تحتوي الأطراف المزهرة
للنبات على زيت طيار (كاروفلين)، هيبرسين وشبيه الهيبرسين وفلافونيدات.
يستخدم النبات كمضاد للاكتئاب ومضاد للتشنج وينبه تدفق الصفراء ومفرج للألم
كما انه يعمل كمضاد للفيروسات. وطريقة الاستعمال ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة
من أزهار النبات وتوضع في كوب ثم يصب عليها ماء مغلي وتترك لمدة ما بين 5-
10دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب الى كوبين في اليوم كوب في الصباح الباكر
والآخر بعد وجبة الغذاء مباشرة. كما يوجد مستحضر مقنن في محلات الأغذية
التكميلية تحت مسمى (St. Johns Wort)،
- الزيزفون والترنجان Lime and Balm: الزيزفون شجرة يصل ارتفاعها إلى
30متراً، ذات لحاء رمادي أملس واوراق قلبية. الجزء المستخدم منها الازهار
ذات اللون الاصفر. يعرف الزيزفون علمياً باسم Tilia Lenden. وتحتوي الأزهار
على فلافونيدات بالاخص الكويرسيتين والكامفيرول وحمض الكافئين ومواد
هلامية وحمض العفص وزيت طيار وتستخدم أزهار الزيزفون كمضاد للنرفزة
والانفعالات الحادة والكآبة. أما الترنجات والمعروف علمياً باسم Melissa
officinalis وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى , 15متر ذو ازهار صغيرة بيضاء.
تحتوي على زيت طيار وفلافونيدات وتربينات ثلاثية وفينولات وحموض العفص. اما
تأثيراته فهو مضاد للتشنج ومقو للأعصاب ومضاد للفيروسات. وطريقة الاستخدام
هو اخذ ملء ملعقة شاي من مزيج مسحوقي ازهار الزيزفون والترنجان بنسب
متساوية ووضعها في ملء كوب ماء يغلي وتركها لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب
بمعدل كوب بعد كل وجبة.
- رعي الحمام والبردقوش Vervan and Marjoram: رعي الحمام نبات معمر يصل
ارتفاعه الى متر واحد له سيقان صلبة وسنابل زهرية ارجوانية مع بياض. الجزء
المستخدم من النبات: جميع الأجزاء الهوائية. يعرف رعي الحمام علمياً باسم
Verbena Officinalis ويحتوي على ايريدويدات مرة واهمهما فرنبين وفرنبالين
وكذلك زيت طيار وقلويدات ومواد هلامية. ويستعمل كمقو عصبي ومقو ومنبه
لافراز الصفراء وكمضاد للانفعالات وتهدئة النفس. اما البردقوش Marjoram فقد
تحدثنا عنه كثيرا وهو عشب معمر الجزء المستخدم منه الاجزاء الهوائية
ويحتوي على زيت طيار يضم الكارفاكول والثيمول ومواد عفصية ومواد راتنجية
وفلافونيدات. ويستخدم ضد آلام المعدة والقلب ومريح للأعصاب والرأس وطريقة
استعمال مزيج رعي الحمام والبردقوش هو اخذ ملعقة صغيرة من مسحوق رعي الحمام
وملعقة أخرى صغيرة من البردقوش وتوضع جميعاً في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي
ويغطى ويترك لمدة 10دقائق بعد التحريك ثم يصفى ويضاف له عسل ويشرب بمعدل
كوب واحد بعد كل وجبة.
- الهدال والزعرور Mistletose and Hawthorn: الهدال نبات متطفل على أشجار
الزيتون والخوخ والمشمش والطلح والرمان ويعرف ايضا بالدبق ومنه انواع،
الجزء المستخدم من الهدال الاوراق والاغصان والثمار الصمغية. يعرف علميا
باسم Viscum Album ويحتوي على جلوكوبروتينات ومتعددات الببكلمه محظوره وفلافونيدات
وحمض الكافئين واستيل كولين. ومتعددات الببكلمه محظوره تثبط الأورام وتنبه المقاومة
المناعية وهي تخفف القلق والانفعال والحث على النوم يفرج نوبات الألم
والصداع.
أما الزعرور فيعرف علمياً باسم Crataegus Oxyacantha والجزء المستعمل منه
الأطراف المزهرة والعينات ذات اللون الأحمر القاني يحتوي على فلافونيدات
حيوية مثل الروتين والكويرستين وتربينات ثلاثية وجلوكوزيدات وكومارينات
وحمض العفص. ويستعمل الزعرور كمقو للقلب ويوسع الأوعية الدموية ومزيل
للسموم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق خليط الهدال والزعرور
بأجزاء متساوية ويوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويقلب جيداً ثم يغطى
ويترك مدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب وذلك بمعدل كوبين فقط في اليوم وذلك بين
وجبات الطعام. وتستخدم هذه الوصفة لعلاج النرفزة والانفعالات الحادة
والكآبة.
- حشيشة الملاك العينية Dang Gui: حشيشة الملاك العينية عبارة عن نبتة
معمرة منتصبة قوية يصل ارتفاعها الى مترين ذات اوراق خضراء زاهية وسوق
جوفاء وازهارها كثة مظلية ذات لون ابيض. الجزء المستخدم من النبات الجذمور.
وتعرف علمياً باسم Anglica Sinensis وتحتوي على كومارينات، وزيت طيار،
وفيتامين ب12، وبيتاسيتوسيترول وتعتبر حشيشة الملاك الوصفة المفضلة في
الصين لدى النساء فهي مقوية ومقوية للدم ومضادة للتشنج وتدر الحيض ومقوية
لوظائف الكبد وللجذمور مفعول مضاد حيوي ومسكن للحالات العصبية والنرفزة
والانفعالات الحادة. وطريقة الاستعمال أخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق
الجذمور وتوضع في كوب ويصب فوقه ماء مغلي ويشرب منه بعد الفطور واخرى عند
النوم.
- البابونج Chamomile: لقد تحدثنا عن البابونج كثيراً في مقالاتنا السابقة
ولكن نظرا لاهميته في تخفيف الانفعالات والشد العصبي فاننا سنتحدث عنه.
والبابونج هو ازهار نبات يصل ارتفاعه الى حوالي 50سم ذات اوراق ريشية
وازهارها صفراء تشبه ازهار نبات الربيع. الجزء المستخدم منه هو الأزهار
التي تحتوي على زيت طيار والذي يحوي استرات حمض التفليك والأنجليك
والكمازولين وكذلك لاكتونات تربينية وفلافونيدات وكومارينات. يستخدم
البابونج على نطاق واسع كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي وهو مسكن معتدل ويحسن
كثيرا من مستوى الهضم. كما يستخدم ضد الصداع والصداع النصفي وكذلك لجلب
النوم ولعلاج وتهدئة الانفعالات والطريقة ان يؤخذ من الازهار ملء ملعقة
كبيرة من المسحوق ويوضع في كوب ثم يصب فوقه ماء مغلي ويقلب جيداً ثم يصفى
ويشرب بهدوء مرة بعد الفطور واخرى بعد العشاء يومياً ولا يجوز زيادة عدد
الجرعات ويجب الا تتناوله المرأة الحامل ويجب عدم الزيادة على الجرعة
المحددة لانه يسبب بعض المشاكل مثل القيء وحدة المزاج والدوخة وثقل الرأس.
- جذر الراسن Elecampane: وهو نبات معمر يصل ارتفاعه الى ثلاثة امتار،
اوراقه ذهبية تشبه الاقحوان واوراق مدببة كبيرة وازهار ذات لون اصفر في
الخارج واسود في المنتصف. الجزء المستخدم من النبات الجذور ويوجد من الراسن
انواع كثيرة ويعرف علميا باسم Inula Helenium ويحتوي على اينولين بنسبة
44% وزيت طيار اهم مركبات اللانتول ولاكتونات التربينات الاحادية النصفية
ومواد صابونية ثلاثية التربين مثل دامار انديانول وستيرولات. ويستعمل كمقشع
ومزيد للتعرق ومطهر وملطف ومقو للهضم حيث يرفع من مستوى الشهية ويفرج
التخمة ولحالات الاكتئاب النفسي. والطريقة أن يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من
مسحوق جذر النبات ويوضع في كوب ثم يضاف له ماء مغلي حتى الامتلاء ثم يغطى
ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب واحد بعد كل وجبه
عذائية. ويجب على الحوامل عدم استخدام هذا المستحضر.
قلت الرقية الشرعية والصلاة والبعد عن المعاصي وكذلك شم المفرحات من
الأطياب مثل الورد والريحان والمسك الأبيض والعود من أنفع ما يعلاج به
الإكتئاب ،،،، .
منقول من موقع الحواج
- da3i
عدد المساهمات : 1431
نقاط : 2865
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
رد: الصلة بين الانفعالات والصحة
الثلاثاء 12 يوليو 2011, 2:52 am
بارك الله فيك
موضوع قيم
تحيتي
موضوع قيم
تحيتي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى