أحكام عامة...........
+2
دلوعة بنات
da3i
6 مشترك
- da3i
عدد المساهمات : 1431
نقاط : 2865
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
أحكام عامة...........
الأربعاء 29 يونيو 2011, 2:17 am
أحكام عامة
*
حكم الاستعاذة
*
حكم البسملة
حكم الاستعاذة
يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ }سورة النحل ، اية (98) ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . وحكمها هو الاستحباب .
وللاستعاذة حالتان :
الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقراءون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .
أعلى
حكم البسملة
البسملة هي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
وهي آية في سورة النمل وثابته في أول الفاتحة ، واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة ( براءة ) وعلة ترك البسملة في أول ( براءة ) أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و( براءة ) ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .
الاولى : اوجه الابتداء بالبسملة والاستعاذة في أوائل السور :
*
قطع الجميع ( يعني الوقف فيما بينها بفاصل ) وهو الأفضل .
*
الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .
*
وصل الاستعاذة بالبسملة والوقوف عليها ثم مواصلة القراءة .
*
وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
الثانية : أما في سورة ( براءة ) ففيها وجهان :
*
الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة .
*
وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضا .
الثالثة : أما بدء القراءة من أواسط السور ما عدا ( براءة ) ففي ذلك حالتان :
*
أن يأتي بالبسملة وحينها له أن يأتي بآي وجه من الاوجه الأربعة السابقة .
*
أن يترك البسملة وفي ذلك حالتان :
1 - الوقف على الاستعاذة وفصلها عن الآية المبتدأ بها .
2 - وصل الاستعاذة بالآية المبتداء بها .
الرابعة : أما عند القراءة من وسط سورة ( براءة ) ففي ذلك قولان :
*
عدم جواز الإتيان بالبسملة وحينها له وصل الاستعاذة أو الوقف عليها .
*
جواز الإتيان بها وفي هذه الحالة له أن يأتي بآي حالة من الحالات الأربع السابقة .
الخامسة : أما الآتيان بالاستعاذة والبسملة بين السور ففيها ثلاث اوجه :
*
الوقف على آخر السورة وعلى البسملة .
*
الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة الثانية .
*
وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة .
السادسة : أما إذا انتهى من ( الأنفال ) وأراد البدء في ( براءة ) ففي ذلك ثلاثة اوجه :
*
القطع : أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس .
*
السكت : أي قطع الصوت لمدة يسيرة بدون تنفس .
*
الوصل : وصل آخر الأنفال بالتوبة دون الآتيان بالبسملة كما تقدم .
منقول
*
حكم الاستعاذة
*
حكم البسملة
حكم الاستعاذة
يُنْدَب لقارئ القرآن الكريم أن يفتتح التلاوة بالاستعاذة سواء أكانت التلاوة من أول السورة أو من أثنائها. قال تعالى : { فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشّيْطَانِ الرّجِيمِ }سورة النحل ، اية (98) ، ولفظها : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم . وحكمها هو الاستحباب .
وللاستعاذة حالتان :
الأولى : الجهر بها عند بدء القراءة وذلك في حالتين هما :
1 - عند القراءة جهراً وهناك من يستمع للقراءة .
2 - إذا كان وسط جماعة يقراءون القرآن وكان هو المبتدي بالقراءة .
الثانية : الإخفاء ( أي قراءتها سراً ) وذلك في أربعة مواضع :
1 - عند القراءة السرية
2 - عند القراءة جهراً وليس هناك من يستمع لهذه القراءة .
3 - في الصلاة سواء كان إماما أو مأموما أو منفرداً .
4 - إذا كان يقراء وسط جماعة وليس هو المبتدئ بالقراءة .
ملاحظة : إذا قطعت القراءة لعطاس أو تنحنح أو لتوجيهات معلم فلا يعيد القارئ الاستعاذة ، أما إذا قطعت لكلام لا تعلق له بالقراءة ولو لرد السلام فلابد من استئناف الاستعاذة .
أعلى
حكم البسملة
البسملة هي قول ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .
وهي آية في سورة النمل وثابته في أول الفاتحة ، واجمع القراء على الآتيان بها عند ابتداء القراءة بأول أي سورة من القرآن الكريم باستثناء سورة ( براءة ) وعلة ترك البسملة في أول ( براءة ) أن البسملة تشتمل على اسم الله ومعاني الآمن والطمأنينة و( براءة ) ليس فيها آمان بل تهديد ووعيد وأمر بالقتل للكافرين ، أما في أجزاء السور فالقارئ مخير بين الآتيان بها أو تركها .
الاولى : اوجه الابتداء بالبسملة والاستعاذة في أوائل السور :
*
قطع الجميع ( يعني الوقف فيما بينها بفاصل ) وهو الأفضل .
*
الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة .
*
وصل الاستعاذة بالبسملة والوقوف عليها ثم مواصلة القراءة .
*
وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
الثانية : أما في سورة ( براءة ) ففيها وجهان :
*
الوقف على الاستعاذة وفصلها عن أول السورة بدون بسملة .
*
وصل الاستعاذة بأول السورة بدون بسملة أيضا .
الثالثة : أما بدء القراءة من أواسط السور ما عدا ( براءة ) ففي ذلك حالتان :
*
أن يأتي بالبسملة وحينها له أن يأتي بآي وجه من الاوجه الأربعة السابقة .
*
أن يترك البسملة وفي ذلك حالتان :
1 - الوقف على الاستعاذة وفصلها عن الآية المبتدأ بها .
2 - وصل الاستعاذة بالآية المبتداء بها .
الرابعة : أما عند القراءة من وسط سورة ( براءة ) ففي ذلك قولان :
*
عدم جواز الإتيان بالبسملة وحينها له وصل الاستعاذة أو الوقف عليها .
*
جواز الإتيان بها وفي هذه الحالة له أن يأتي بآي حالة من الحالات الأربع السابقة .
الخامسة : أما الآتيان بالاستعاذة والبسملة بين السور ففيها ثلاث اوجه :
*
الوقف على آخر السورة وعلى البسملة .
*
الوقف على آخر السورة ووصل البسملة بأول السورة الثانية .
*
وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة .
السادسة : أما إذا انتهى من ( الأنفال ) وأراد البدء في ( براءة ) ففي ذلك ثلاثة اوجه :
*
القطع : أي الوقف على آخر الأنفال مع التنفس .
*
السكت : أي قطع الصوت لمدة يسيرة بدون تنفس .
*
الوصل : وصل آخر الأنفال بالتوبة دون الآتيان بالبسملة كما تقدم .
منقول
- دلوعة بنات
عدد المساهمات : 203
نقاط : 315
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
رد: أحكام عامة...........
الأربعاء 29 يونيو 2011, 4:22 am
السلام عليكم و رحمة الله
ابداع وفن وجمال
تلات كلمات كلمات لموضوع واحدة
دمتم مبدعين فنانين ذواقين محترفين
لا تتوقفوا عند هذا الحد
نريد منكم المزيد
بكم و معكم نسعى للرقي بالمنتدى
ابداع وفن وجمال
تلات كلمات كلمات لموضوع واحدة
دمتم مبدعين فنانين ذواقين محترفين
لا تتوقفوا عند هذا الحد
نريد منكم المزيد
بكم و معكم نسعى للرقي بالمنتدى
- محبوب البنات
عدد المساهمات : 58
نقاط : 142
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 22/06/2011
طرق تؤكد صدق زوجك أو خيانته
الخميس 30 يونيو 2011, 12:00 pm
شكرا على موضوع الجميل
- نور الحب
عدد المساهمات : 1117
نقاط : 1179
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 13/06/2011
رد: أحكام عامة...........
الأحد 03 يوليو 2011, 10:19 pm
جزاك الله كل خير
وجعله فى ميزان حسناتك
وجعله فى ميزان حسناتك
- hema
عدد المساهمات : 3212
نقاط : 4758
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
رد: أحكام عامة...........
الثلاثاء 02 أغسطس 2011, 1:42 pm
- miss pink
عدد المساهمات : 295
نقاط : 361
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 06/07/2011
رد: أحكام عامة...........
الخميس 04 أغسطس 2011, 1:02 pm
شكرا لك وبارك الله فيك
على ماقدمت لمنتدانا الغالي
وفي انتظار كل جديد ومفئد
ولك خالص تحياتي
على ماقدمت لمنتدانا الغالي
وفي انتظار كل جديد ومفئد
ولك خالص تحياتي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى