- ام حبيبه
عدد المساهمات : 389
نقاط : 871
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
كيف يثبت دخول شهر رمضان
الأحد 26 يونيو 2011, 10:21 am
فريضة الصيام عبادة شرعها الله تعالى في وقت محدد من العام ، لا يجوز
أداؤها في غيره، الأمر الذي يحتم على المسلم معرفة الأحكام المتعلقة بدخول
شهر الصوم وخروجه، حتى يؤدي هذه العبادة على الوجه المطلوب .
ودخول شهر رمضان يثبت بأحد أمرين:
الأول :
رؤية هلال رمضان ، ودليل ذلك قوله تعالى في آية الصيام: { فمن شهد منكم
الشهر فليصمه } (البقرة:185) وقوله - صلى الله عليه وسلم- :( صوموا لرؤيته
وأفطروا لرؤيته ) متفق عليه .
فإذا رأى مسلم ، عاقل ، بالغ ، عدل ، موثوق بخبره وأمانته ، هلال رمضان فقد ثبت دخول الشهر ، وتعيَّن على الناس الشروع في صيامه .
الثاني :
ويثبت دخول شهر رمضان أيضًا، بتمام شعبان ثلاثين يوماً ، لأن غاية الشهر
القمري أن يكون ثلاثين يوماً، ولا يكون أكثر من ذلك ، وقد روى البخاري و
مسلم عن ابن عمر رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه
وسلم- : ( الشهر هكذا وهكذا وهكذا - يعني ثلاثين يومًا - ثم قال: وهكذا
وهكذا وهكذا ) يعني تسعة وعشرين يومًا ، أي أنه إما أن يكون ثلاثين أو تسعة
وعشرين .
فإذا كمل شهر شعبان ثلاثين يومًا ، فمعنى ذلك أن شهر
رمضان قد بدأ بلا خلاف ، وأيضًا فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم- : (
صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمَّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين )
متفق عليه .
فإذا تحرى الناس الهلال ولم يروه ، فعليهم إتمام شعبان
ثلاثين يوماً، ولا يجوز - على الصحيح - صيام يوم الثلاثين على أنه من رمضان
، لعدم ثبوت دخول الشهر.
وهذا اليوم - يوم الثلاثين - يعرف بيوم
الشك ؛ والدليل على عدم جواز صيام هذا اليوم ، قول عمار بن ياسر رضي الله
عنه : " من صام اليوم الذي يُشك فيه ، فقد عصى أبا القاسم " رواه أبو داود ،
وقد صح عنه - صلى الله عليه وسلم - النهي عن صوم يوم الشك ، ففي
"الصحيحين" من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم –
قال : ( لا يتقدمن أحدكم رمضان بصيام يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان
يصوم صيامًا فليصمه ).
وكذلك
قوله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث المتقدم : ( صوموا لرؤيته ،
وأفطروا لرؤيته ، فإن غُمَّ - أي خفي - عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ) ،
وهو واضح الدلالة على أن بدء الصوم معلق برؤية الهلال ، فإذا لم تحصل
الرؤية ، لزم الناس أن يكملوا شعبان ثلاثين يوماً.
ولذا فإنه يُستحب
للناس التماس هلال رمضان ليلة الثلاثين من شعبان ، لكن لا يجب ذلك على كل
مسلم ، بل هو فرض على الكفاية ، إذا فعله من يكفي ، سقط عن الباقي .
وخلاصة
الأمر في هذه المسألة ، أن شهر رمضان إذا ثبت بأحد الطريقين المتقدمين ،
وجب على الناس الصيام ، وإلا لم يجز الشروع في الصيام ؛ لعدم ثبوت دخول
رمضان .
ثم إن الخروج من شهر رمضان يكون أيضًا بأحد الطريقين
اللذَيْن تقدَّم الحديث عنهما ، غير أن ثبوت هلال شوال لا يثبت إلا برؤية
شاهدين ، بخلاف ثبوت هلال رمضان ، فإنه يثبت برؤية شاهد واحد، بالشروط
المعتبرة في الشهادة . وقد علَّلوا الفرق بينهما ، بأن الخروج من العبادة
يحتاط فيه أكثر مما يُحتاط في الدخول فيها .
بقي أن نذكر أن من
المسائل التي كانت مجال أخذ ورد بين علماء الشريعة ، المتقدمين منهم
والمتأخرين – مسألة ما لو ثبتت رؤية الهلال في بلد من بلاد المسلمين ، فهل
يلزم بقية المسلمين أن يعملوا بمقتضى هذه الرؤية ؟ وللعلماء في هذه المسألة
أقوال لا يتسع المقام لبسطها
غير أن الراجح الذي تؤيده الأدلة
النقلية والعقلية ، هو القول باختلاف المطالع ، وهو أنه إذا اختلفت المطالع
فلكل مكان رؤيته ، وإذا لم تختلف فإنه يجب على من لم يره أن يوافق غيره
ممن رآه وأن يعمل بمقتضى هذه الرؤية ، لقوله تعالى : { فمن شهد منكم الشهر
} (البقرة:185) ، وقوله - صلى الله عليه وسلم – ( إذا رأيتموه فصوموا ،
وإذا رأيتموه فأفطروا ) .
ومن المعلوم أنه لا يراد بذلك رؤية كل
إنسان بمفرده ، فيعمل به في المكان الذي رؤي فيه ، وفي كل مكان يوافقهم في
مطالع الهلال ، وأما من كان في مكان لا يوافق مكان الرائي في مطالع الهلال
فإنه لم يره لا حقيقة ولا حكماً .
ومن الأدلة النظرية أن التوقيت
الشهري كالتوقيت اليومي ، ومن المعلوم أن الاختلاف اليومي له أثره باتفاق
المسلمين ، لأن البلاد تختلف في الإمساك والإفطار اليومي فالذين في الشرق
مثلاً يمسكون قبل الذين في الغرب ، ويفطرون قبلهم أيضاً ، فإذا حكمنا
باختلاف المطالع في التوقيت اليومي ، فيجب أن نحكم باختلافها كذلك في
التوقيت الشهري سواء بسواء .
هذا هو حاصل الكلام في هذه المسألة ، والله تعالى اعلم.
- hema
عدد المساهمات : 3212
نقاط : 4758
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
رد: كيف يثبت دخول شهر رمضان
الأحد 03 يوليو 2011, 3:00 am
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى