- الرايس عزالدين
عدد المساهمات : 90
نقاط : 118
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 02/06/2013
مظاهر الإعجاز النبوي في حديث الذباب
الثلاثاء 04 يونيو 2013, 5:39 am
السلام عليكم
مظاهر الإعجاز النبوي في حديث الذباب
يقع
الذباب على الفضلات والمواد القذرة فينقل الكثير من الجراثيم والأمراض ، وربما وقع
على طعام الإنسان وشرابه فلوثه بما يحمله من هذه الجراثيم ، وقد أرشد النبي - صلى
الله عليه وسلم - من أراد أن يأكل أو يشرب من الطعام الذي وقعت فيه ذبابة ، أن
يغمس الذباب فيه بعد وقوعه حرصاً على صحة الآكل والشارب ، وحفاظاً على الطعام
والشراب من التلف ، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم
- قال : ( إذا
وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء وفي
الآخر داء ) رواه البخاري ، وفي رواية لأبي داود :
( وإنه يتقي بجناحه الذي
فيه الداء ) .
وهو
حديث ينبغي على المسلم أن يتلقاه بالقبول والتسليم وألا يعارضه بعقله القاصر ،
لأنه قد ثبت وصح عمَّن لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى ، فكيف وقد جاءت حقائق
العلم والطب الحديث بتصديقه وتأكيد ما فيه ؟! .
فقد
أثبتت الدراسات والأبحاث أن الذبابة المنزلية مصابة بطفيلي من جنس الفطريات ، وهذا
الطفيلي يلازم الذبابة على الدوام ، وهو يقضي حياته في الطبقة الدهنية الموجودة
داخل بطن الذبابة بشكل خلايا مستديرة فيها إنزيم خاص ، ثم لا تلبث هذه الخلايا
المستديرة أن تستطيل فتخرج من الفتحات أو من بين مفاصل حلقات بطن الذبابة ، فتصبح
خارج جسم الذبابة ، ودور الخروج هذا يمثل الدور التناسلي لهذا الفطر، وفي هذا
الدور تتجمع بذور الفطر داخل الخلية ، فيزداد الضغط الداخلي للخلية من جراء ذلك ، حتى
إذا وصل الضغط إلى قوة معينة لا تحتملها جدر الخلية ، انفجرت الخلية وأطلقت البذور
إلى خارجها بقوة دفع شديدة إلى مسافة (2) سم خارج الخلية ، على هيئة رشاش مصحوباً
بالسائل الخلوي ، ولهذا الإنزيم الذي يعيش في بطن الذبابة خاصية قوية في تحليل
وإذابة الجراثيم .
وعلى
هذا فإذا سقط الذباب في شراب أو طعام ، وألقى بالجراثيم العالقة بأطرافه في ذلك
الشراب أو الطعام ، فإن أقرب مبيد لتلك الجراثيم هو ما يحمله الذباب في جوفه قريبا
من أحد جناحيه ، فإذا غمست الذبابة في الطعام أحدثت هذه الحركة ضغطاً داخل الخلية
الفطرية الموجودة في جسم الذبابة ، مما يزيد من توتر السائل داخلها زيادة تؤدي إلى
انفجار الخلايا ، وخروج الأنزيمات المضادة للأمراض ، فتقع على الجراثيم التي تنقلها
الذبابة بأرجلها فتهلكها وتبيدها ، ويصبح الطعام طاهراً من الجراثيم المرضية
.
ومما
ينبغي أن يُتَنبه له حتى لا يبقى هناك مجال للمشككين في الحديث ، أن الأمر في
الحديث إنما هو أمر إرشاد لا أمر وجوب فالنبي - صلى الله عليه وسلم - لم يأمر من
وقعت ذبابة في طعامه أو شرابه أن يستمر في الطعام والشراب ، وإنما أرشد النبي صلى
الله عليه وسلم من أراد أن يأكل من هذا الطعام أو الشراب الذي وقعت فيه الذبابة أن
يغمسها فيه ، وأما من لا يريد الأكل أو الشرب بأن تعاف نفسه منظر الذباب إذا وقع
في الطعام أو الشراب فلا يلزمه الاستمرار ، ولا يكون بذلك مخالفاً لأمر النبي
- صلى الله عليه وسلم
- .
وهكذا
يضع العلماء بأبحاثهم تفسيراً لهذا الحديث ، وبياناً لوجه من وجوه الإعجاز
النبوي ، الذي سبق كل هذه العلوم والأبحاث والاكتشافات ، فصلوات الله وسلامه على
من لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى .
خالص ودي
- abuahmad
عدد المساهمات : 528
نقاط : 949
التقييم : 35
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
رد: مظاهر الإعجاز النبوي في حديث الذباب
الثلاثاء 04 يونيو 2013, 6:46 am
موضوع رائع
وطرح ممسز
شكرا على الابداع
فى انتظار المزيد
خالص تحياتى
وطرح ممسز
شكرا على الابداع
فى انتظار المزيد
خالص تحياتى
- ريتاج
عدد المساهمات : 2084
نقاط : 4163
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 18/05/2011
العمل/الترفيه : مجال الكمبيوتر
رد: مظاهر الإعجاز النبوي في حديث الذباب
الخميس 13 يونيو 2013, 3:23 am
- إسلامي 4 يو
عدد المساهمات : 423
نقاط : 541
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 13/08/2013
العمل/الترفيه : طالب
رد: مظاهر الإعجاز النبوي في حديث الذباب
الأربعاء 13 نوفمبر 2013, 6:21 am
شكرا علي الموضوع الجميل
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى