- qamarain
عدد المساهمات : 69
نقاط : 142
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
شرح حديث لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون
السبت 12 مارس 2011, 2:23 am
قال الرسول صلى الله عليه وسلم:
والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون
فيستغفرون الله فيغفر لهم اشرحوا لنا هذا الحديث جزاكم الله خيراً.
معنى
الحديث أن الله سبحانه وتعالى قضى في سابق علمه أنه لا بد من وقوع
الذنوب، حتى تظهر آثار مغفرته ورحمته سبحانه، واسمه التواب الغفور والعفو؛
لأنه جل وعلا لو لم يكن هناك ذنوب لم يكن لمعنى العفو الغفور والتواب
معنى، فهو سبحانه وتعالى سبق في قضائه وعلمه أن الجن والإنس يذنبون فيتوب
الله على من تاب، ويغفر الله لمن شاء، ويعفو عمن شاء سبحانه وتعالى، وليس
معناها الترخيص للذنوب، لا، الله نهى عنها وحرمها، لكن سبق في علمه أنها
توجد، وأنه سبحانه يعفو عمن يشاء ويغفر لمن يشاء إذا تاب إليه، هذا فيه
على أنها هذا لا بد منه، فلا يقنط المؤمن، لا يقنط ولا ييأس ويعلم أن الله
كتب ذلك عليه فليتب إلى الله ولا ييأس ولا يقنط وليبادر بالتوبة والله
يتوب على التائبين، فليس القدر حجة، ولكن عليك ألا تقنط، وألا تيأس، وأن
تتوب إلى الله سبحانه وتعالى؛ لأن هذا شيء قضاه الله عليك وعلى غيرك، فلا
تيأس ولا تقنط وبادر بالتوبة والله يتوب على التائبين سبحانه وتعالى، فقد
سبق في علمه أنها تقع الذنوب من الجن والإنس، وأنه يتوب على من تاب، ويعفو
عمن رجع إليه، ويعفو عمن يشاء ممن أصر سبحانه وتعالى، فضلاً منه وإحساناً
حتى تظهر آثار أسمائه الحسنى التواب، الرحيم، العفو، الغفور.
والذي نفسي بيده لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون
فيستغفرون الله فيغفر لهم اشرحوا لنا هذا الحديث جزاكم الله خيراً.
معنى
الحديث أن الله سبحانه وتعالى قضى في سابق علمه أنه لا بد من وقوع
الذنوب، حتى تظهر آثار مغفرته ورحمته سبحانه، واسمه التواب الغفور والعفو؛
لأنه جل وعلا لو لم يكن هناك ذنوب لم يكن لمعنى العفو الغفور والتواب
معنى، فهو سبحانه وتعالى سبق في قضائه وعلمه أن الجن والإنس يذنبون فيتوب
الله على من تاب، ويغفر الله لمن شاء، ويعفو عمن شاء سبحانه وتعالى، وليس
معناها الترخيص للذنوب، لا، الله نهى عنها وحرمها، لكن سبق في علمه أنها
توجد، وأنه سبحانه يعفو عمن يشاء ويغفر لمن يشاء إذا تاب إليه، هذا فيه
على أنها هذا لا بد منه، فلا يقنط المؤمن، لا يقنط ولا ييأس ويعلم أن الله
كتب ذلك عليه فليتب إلى الله ولا ييأس ولا يقنط وليبادر بالتوبة والله
يتوب على التائبين، فليس القدر حجة، ولكن عليك ألا تقنط، وألا تيأس، وأن
تتوب إلى الله سبحانه وتعالى؛ لأن هذا شيء قضاه الله عليك وعلى غيرك، فلا
تيأس ولا تقنط وبادر بالتوبة والله يتوب على التائبين سبحانه وتعالى، فقد
سبق في علمه أنها تقع الذنوب من الجن والإنس، وأنه يتوب على من تاب، ويعفو
عمن رجع إليه، ويعفو عمن يشاء ممن أصر سبحانه وتعالى، فضلاً منه وإحساناً
حتى تظهر آثار أسمائه الحسنى التواب، الرحيم، العفو، الغفور.
- دلوعة بنات
عدد المساهمات : 203
نقاط : 315
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/03/2011
رد: شرح حديث لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون
الأحد 13 مارس 2011, 5:25 am
شكرا لك وفي انتضار جديدك
- qamarain
عدد المساهمات : 69
نقاط : 142
التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 10/03/2011
رد: شرح حديث لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون
الأحد 20 مارس 2011, 9:49 am
شكرا لك على مرورك اللطيف
- hema
عدد المساهمات : 3212
نقاط : 4758
التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 27/02/2011
رد: شرح حديث لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون
الثلاثاء 19 أبريل 2011, 2:08 pm
جزاك الله كل حير
--------------
--------------
- مازن
عدد المساهمات : 30
نقاط : 30
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 30/05/2011
رد: شرح حديث لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون
الإثنين 30 مايو 2011, 11:04 am
بارك الله فيك و سدد خطاك لما يحبه و يرضاه
- سيرينا
عدد المساهمات : 972
نقاط : 1587
التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمل/الترفيه : لا اعمل
رد: شرح حديث لو لم تذنبوا لذهب الله بكم ولجاء بقوم غيركم يذنبون فيستغفرون
الأربعاء 01 يونيو 2011, 12:26 am
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى