منتديات مرسا اسكندرية
دعوه للانضمام لاسره مرسا اسكندرية
عزيزى الزائر الكريم.... زيارتك لنا أسعدتنا كثيرا....ولكن لن تكتمل سعادتنا الا بانضمامك لاسرتنا لذا نرجو منك التسجيل لتصبح من أسره منتدانا المتواضع منتديات مرسا اسكندرية........
وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم 7c2d5d03c

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات مرسا اسكندرية
دعوه للانضمام لاسره مرسا اسكندرية
عزيزى الزائر الكريم.... زيارتك لنا أسعدتنا كثيرا....ولكن لن تكتمل سعادتنا الا بانضمامك لاسرتنا لذا نرجو منك التسجيل لتصبح من أسره منتدانا المتواضع منتديات مرسا اسكندرية........
وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم 7c2d5d03c
منتديات مرسا اسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
schoolel7ob
schoolel7ob
 
 
وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم P60tur5o60jd
وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم Pi-ca-10
ذكر
عدد المساهمات : 1114
نقاط : 2078
التقييم : 22
تاريخ التسجيل : 04/11/2012
وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم Img_1311621145_606

وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم Empty وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم

الأربعاء 07 نوفمبر 2012, 11:40 pm
{وَعَسَىٰٓ أَن تَكْرَهُوا۟ شَيْـًۭٔا وَهُوَ خَيْرٌۭ لَّكُمْ ۖ}






وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم F72534b4a8
حِكَم وأسرار من قوله تعالى:{ وَعَسَىٰٓ أَن تَكْرَهُوا۟ شَيْـًۭٔا وَهُوَ خَيْرٌۭ لَّكُمْ ۖ }

قال الإمام ابن القيم رحمه الله

في هذه الآية عدة حكم وأسرار ومصالح للعبد:

فإن العبد إذا علم أن المكروه قد يأتي بالمحبوب، والمحبوب قد يأتي بالمكروه،

لم يأمن أن توافيه المضرة من جانب المسرة، ولم ييأس أن تأتيه المسرة من جانب المضرة؛
لعدم علمه بالعواقب، فان الله يعلم منها مالا يعلمه العبد،

ومن أسرار هذه الآية:


أنها تقتضي من العبد التفويض إلى من يعلم عواقب الأمور، والرضا بما يختاره له ويقضيه له

لما يرجو فيه من حسن العاقبة.

ومنها :

أنه لا يقترح على ربه ، ولا يختار عليه ، ولا يسأله ما ليس له به علم ،
فلعل مضرته وهلاكه فيه وهولا يعلم ، فلا يختار على ربه شيئًا؛
بل يسأله حسن الاختيار له ، وأن يرضِّيه بما يختاره، فلا أنفع له من ذلك !

ومنها:

أنه إذا فوَّض إلى ربه ورضي بما يختاره له، أمدَّه فيما يختاره له بالقوة عليه والعزيمة والصبر،

وصرف عنه الآفات التي هي عُرْضة اختيار العبد لنفسه،وأراه من حسن عواقب اختياره له

ما لم يكن ليصل إلى بعضه ، بما يختاره هو لنفسه"

ومنها :

أنه يُرِيُحه من الأفكار المتعبة في أنواع الاختيارات ، ويُفرِّغ قلبه من التقديرات والتدبيرات
التي يصعد منه في عَقَبةٍ وينزل في أخرى، ومع هذا فلا خروج له عما قُدِّر عليه

فلو رضي باختيار الله أصابه القدر وهو محمود مشكور ملطوفٌ به فيه؛

وإلا جرى عليه القدر وهو مذموم غير ملطوف به فيه لأنه مع اختياره لنفسه.
ومتى صحَّ تفويضه ورضاه ، اكتنفه في المقدور العطف عليه، واللطف به،
فيصير بين عطفه ولطفه، فعطفه يقيه ما يَحْذَره، ولطفه يهوِّن عليه ما قدَّره. !

إذا نفذ القدر في العبد كان من أعظم أسباب نفوذه تَحَيُّله في رده،

فلا أنفع له من الاستسلام، وإلقاء نفسه بين يدي القدر طريحًا كالميتة،
فإن السبع لا يرضى بأكل الجيف!

اللهم انا نسألك علماً نافعا وقلبا خاشعاً
avatar
عزف الحروف
 
 
انثى
عدد المساهمات : 92
نقاط : 92
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 12/04/2011

وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم Empty رد: وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم

الأربعاء 07 نوفمبر 2012, 11:55 pm
يعطيك العافية ع الطرح القيم
وجزاك الله خير واثابك
وبارك الله فيك ,, واسعد قلبك
دمت بحفظ الله ورعايته
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى