- da3i
عدد المساهمات : 1431
نقاط : 2865
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 12/03/2011
لزوم بيان ووضوح منهج الهداية
الأربعاء 21 مارس 2012, 4:16 am
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين
وعلى آله وصحبه أجمعين، ثم أما بعد،
لا أعتقد أن أي مسلم يخالف في أن مقصود دين الإسلام في الجملة هو
تحقيق مرضاة الله سبحانه وتعالى، وهو التصور الإسلامي العام الشامل
لمفهوم "العبودية" التي هي غاية الخلق، قال تعالى:
{قُلْ
إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ
وَمَمَاتِي لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ
وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ
} [الأنعام:162 -163].
وقال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا
لِيَعْبُدُونِ}
[الذاريات:56].
و"ما" و"إلا" تفيد الحصر: فحَصْرُ الله تعالى غايةَ الخلق في العبادة
هو بيانٌ أنها أشمل من مجرد أداء لشعائر لا تأخذ من عمر ابن آدم
الكثير، فيكون المراد هو تحقيق رضا الله تعالى في جميع نواحي حياة ابن
آدم. فرضا الله تعالى هو ما يجعل للعبد عند الله الثواب كما وعد
تعالى، والوقوع في مساخط الله يجعله مستحقاً للعقاب:
{فَإِمَّا
يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن
تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ .
وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ
النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
} [البقرة:38-39].
فلما كانت الهداية إلى ما فيه ثواب الله والنجاة من عذابه هي الهداية
الحق: كان من تمام الهداية بيان مراضي الله ومساخطه حق البيان، ولا
يخالف عاقل أن رضا الله تعالى لا يعلمه خلقه إلا إذا أخبرهم الله
بمراضيه ومساخطه ليأتوا الأولى ويجتنبوا الثانية: فكانت الرسالات وبعث
الرسل والأنبياء، ليبينوا لخلق الله مراضيه ومساخطه: {
رُّسُلًا
مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا
يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّـهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ
اللَّـهُ عَزِيزًا حَكِيمًا}
[النساء:165].
ولو كان الأمر بالعقل المجرد لما كان للرسالات كبير فائدة والله
تعالى منزه عن العبث: {أفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا
وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ . فَتَعَالَى اللَّـهُ
الْمَلِكُ الْحَقُّ}
[المؤمنون:115-116].
{مَا
خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ
} [الحجر:85].
{وَمَا
خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا
بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ . لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْوًا
لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِين
} [الأنبياء:16-17].
{أَوَلَمْ
يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم ۗ مَّا
خَلَقَ اللَّـهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا
بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ
بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ}
[الروم:8].
أما وقد تبين أن المقصود من منهج الإسلام إجمالاً وتفصيلاً هو
الهداية إلى مراضي الله تعالى والتعبد لله بها وأنها غاية الخلق
فنقول:
أولاً: أن ذلك لا يكون إلا بالوحي: والنصوص في هذا المعنى
كثيرة:
قال تعالى: {وَقَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا
أَيَّامًا مَّعْدُودَةً ۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّـهِ عَهْدًا
فَلَن يُخْلِفَ اللَّـهُ عَهْدَهُ ۖ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ
مَا لَا تَعْلَمُونَ}
[البقرة:80].
وقال تعالى: {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا
عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّـهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ
اللَّـهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ
مَا لَا تَعْلَمُونَ . قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ
} [الأعراف:28-29].
فأدحض الله تعالى حجتهم بقولهم على الله ما لا يعلمون ثم بيّن تعالى
لنبيه صلى الله عليه وسلم بالوحي ما هو الحق في هذا الأمر.
قال تعالى: {إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَـٰذَا ۚ
أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ . قُلْ إِنَّ
الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ
} [يونس:68-69].
فإذا أراد أحدهم أن يدّعي أن أمراً يحبه الله أو لا يحبه فلا يكون
ذلك إلا بقول من الله أو ممن أوحى الله إليه بما يحبه وما لا يحبه،
وإلا فهو من الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم وهو من
تضليل عباد الله الذين خلقهم الله لعبادته وعبادته لا تكون إلا بما
أمر وكما بيّن رسوله صلى الله عليه وسلم:
قال تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى
اللَّـهِ كَذِبًا ۚ أُولَـٰئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَىٰ رَبِّهِمْ
وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَـٰؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَىٰ
رَبِّهِمْ ۚ أَلَا لَعْنَةُ اللَّـهِ عَلَى الظَّالِمِينَ . الَّذِينَ
يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم
بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ}
[هود:18-19].
وقال تعالى: {انظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ
الْكَذِبَ ۖ وَكَفَىٰ بِهِ إِثْمًا مُّبِينًا
} [النساء:50].
وكذِبُ أهلِ الكتاب والمشركين على الله كان في الاعتقاد
والأحكام:
فجعلوا لله الولد ووصفوه سبحانه وتعالى بالنقائص وجعلوا أنفسهم أبناء
الله وأحباءه وزكوا أنفسهم ، وجعلوا له شركاء من خلقه، ومن الملائكة
بناتاً كذباً عليه سبحانه وتعالى، قال تعالى: {
وَجَعَلُوا لِلَّـهِ
شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ ۖ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ
بِغَيْرِ عِلْمٍ}
[الأنعام:100].
وقال تعالى: {قَالُوا اتَّخَذَ اللَّـهُ وَلَدًا ۗ
سُبْحَانَهُ ۖ هُوَ الْغَنِيُّ ۖ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا
فِي الْأَرْضِ ۚ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَـٰذَا ۚ
أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ . قُلْ إِنَّ
الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ
} [يونس:68-69].
وقال تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ
اللَّـهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا
بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّـهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۖ إِنَّهُ
مَن يُشْرِكْ بِاللَّـهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّـهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ . لَّقَدْ
كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا
مِنْ إِلَـٰهٍ إِلَّا إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ ۚ وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا
عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ} [المائدة:72-73].
وقال تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّـهِ
مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ
يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ
} [المائدة:64].
وقال سبحانه: {لَّقَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّذِينَ
قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ۘ سَنَكْتُبُ
مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ
ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ . ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ
وَأَنَّ اللَّـهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ . الَّذِينَ قَالُوا
إِنَّ اللَّـهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىٰ
يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ ۗ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ
رُسُلٌ مِّن قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ
قَتَلْتُمُوهُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِين
} [آل عمران: 181-183].
وكذبوا في الحلال والحرام:
قال تعالى: {مَا جَعَلَ اللَّـهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلَا
سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ ۙ وَلَـٰكِنَّ الَّذِينَ
كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ الْكَذِبَ ۖ وَأَكْثَرُهُمْ لَا
يَعْقِلُونَ} [المائدة:103].
وقال تعالى: {وَجَعَلُوا لِلَّـهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ
الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَـٰذَا لِلَّـهِ
بِزَعْمِهِمْ وَهَـٰذَا لِشُرَكَائِنَا ۖ فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ
فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّـهِ ۖ وَمَا كَانَ لِلَّـهِ فَهُوَ يَصِلُ
إِلَىٰ شُرَكَائِهِمْ ۗ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ . وَكَذَٰلِكَ زَيَّنَ
لِكَثِيرٍ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ
لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ
} [الأنعام:137].
وقال تعالى: {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ
الْكَذِبَ هَـٰذَا حَلَالٌ وَهَـٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى
اللَّـهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ
الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ}
[النحل:116].
وقال تعالى: {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا
عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّـهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ
اللَّـهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ
مَا لَا تَعْلَمُونَ . قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ
} [الأعراف:28-29]
فكذّبهم الله في مقالتهم وبيّن لنبيه بالوحي الحق فيما أمر الله
به.
وحذر النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه فقال صلى الله عليه
وسلم: «إن كذبا علي ليس ككذب على أحد . فمن كذب علي
متعمدا فليتبوأ مقعده من النار»
(أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه
واللفظ لمسلم).
فالحق ما قال الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وقول الله هو القرآن،
وقول رسوله هو ما نقل إلينا من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
الصحيحة:
{ذَٰلِكَ
الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ
هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}
[البقرة:2].
{اللَّـهُ
الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ
بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ}
[الشورى:17].
{وَمَا
يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ . إِنْ هُوَ
إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}
[النجم:3-4].
{وَأَنزَلْنَا
إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ
لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
} [النحل:44].
{وَاذْكُرْنَ
مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ
مِنْ آيَاتِ اللَّـهِ وَالْحِكْمَةِ
} [الأحزاب:34].
وقال صلى الله عليه وسلم: «
ألا إني أوتيت القرآن
ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن،
فما وجدتم فيه من حلال فأحلوا، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، وإن ما
حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله، ألا لا يحل لكم
الحمار الأهلي، ولا كل ذي ناب من السباع، ولا لقطة معاهد إلا أن
يستغني عنها صاحبها، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه، فإن لم يقروه فله
أن يعقبهم بمثل قراه» (أخرجه
الألباني رحمه الله في تخريج مشكاة المصابيح عن المقدام بن معد يكرب
وقال إسناده صحيح).
ثانياً: أنه إن لم يكن وحياً فهو هوى:
{قُلْ
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ
وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ
الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّـهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ
} [البقرة:120] فجعل الله أهواء
أهل الكتاب في مقابل ما جاء من عند الله سبحانه وتعالى من
العلم.
{فَاحْكُم
بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ ۖ
وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ
} [المائدة:48] فجعل الله تعالى
الهوى في مقابل ما أنزل من الحق.
{وَأَنِ
احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ
اللَّـهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن
يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّـهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن
تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ أَن يُصِيبَهُم
بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ
} [المائدة:49].
ثالثاً: أن من أسباب فقه مراد الله تعالى ومراد رسوله صلى الله عليه
وسلم إتقان لسان العرب:
قال تعالى: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ
﴿١﴾ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا
لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}
[يوسف:1-2].
وقال تعالى: {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـٰذَا
الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ . قُرْآنًا
عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
} [الزمر:27-28].
وقال تعالى: {وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا
ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ
الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّـهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ
} [الرعد:37].
وقال تعالى: {حم . وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ . إِنَّا
جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
} [الزخرف:1-3].
فمدلولات الألفاظ وقرائن الترجيح لا تخرج عن أساليب اللسان العربي:
علمها من علمها وجهلها من جهلها، ومن أراد التفصيل في ذلك فعليه بكتاب
"الرسالة" للامام الشافعي رحمه الله تعالى، ففيه من التفصيل والبيان
في هذه المسألة ما نسأل الله تعالى أن يجازي الإمام عن المسلمين بما
هو سبحانه أهل له من خير الجزاء.
وبذلك يتحد المنهج ويُرجى منه إصابة الحق مع إخلاص النية لله تعالى
وتوفيقه، قال تعالى:
{يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا
اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن
تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّـهِ وَالرَّسُولِ إِن
كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ
خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}
[النساء:59].
12 رجب 1432 هـ - 14 يونيو 2011 م
المصدر: كريم محمود القزق - خاص بموقع طريق
الإسلام
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين
وعلى آله وصحبه أجمعين، ثم أما بعد،
لا أعتقد أن أي مسلم يخالف في أن مقصود دين الإسلام في الجملة هو
تحقيق مرضاة الله سبحانه وتعالى، وهو التصور الإسلامي العام الشامل
لمفهوم "العبودية" التي هي غاية الخلق، قال تعالى:
{قُلْ
إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ
وَمَمَاتِي لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . لَا شَرِيكَ لَهُ ۖ
وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ
} [الأنعام:162 -163].
وقال تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا
لِيَعْبُدُونِ}
[الذاريات:56].
و"ما" و"إلا" تفيد الحصر: فحَصْرُ الله تعالى غايةَ الخلق في العبادة
هو بيانٌ أنها أشمل من مجرد أداء لشعائر لا تأخذ من عمر ابن آدم
الكثير، فيكون المراد هو تحقيق رضا الله تعالى في جميع نواحي حياة ابن
آدم. فرضا الله تعالى هو ما يجعل للعبد عند الله الثواب كما وعد
تعالى، والوقوع في مساخط الله يجعله مستحقاً للعقاب:
{فَإِمَّا
يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَن
تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ .
وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ
النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
} [البقرة:38-39].
فلما كانت الهداية إلى ما فيه ثواب الله والنجاة من عذابه هي الهداية
الحق: كان من تمام الهداية بيان مراضي الله ومساخطه حق البيان، ولا
يخالف عاقل أن رضا الله تعالى لا يعلمه خلقه إلا إذا أخبرهم الله
بمراضيه ومساخطه ليأتوا الأولى ويجتنبوا الثانية: فكانت الرسالات وبعث
الرسل والأنبياء، ليبينوا لخلق الله مراضيه ومساخطه: {
رُّسُلًا
مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلَّا
يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّـهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ ۚ وَكَانَ
اللَّـهُ عَزِيزًا حَكِيمًا}
[النساء:165].
ولو كان الأمر بالعقل المجرد لما كان للرسالات كبير فائدة والله
تعالى منزه عن العبث: {أفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا
وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ . فَتَعَالَى اللَّـهُ
الْمَلِكُ الْحَقُّ}
[المؤمنون:115-116].
{مَا
خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ
} [الحجر:85].
{وَمَا
خَلَقْنَا السَّمَاءَ وَالْأَرْضَ وَمَا
بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ . لَوْ أَرَدْنَا أَن نَّتَّخِذَ لَهْوًا
لَّاتَّخَذْنَاهُ مِن لَّدُنَّا إِن كُنَّا فَاعِلِين
} [الأنبياء:16-17].
{أَوَلَمْ
يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم ۗ مَّا
خَلَقَ اللَّـهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا
بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ
بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ}
[الروم:8].
أما وقد تبين أن المقصود من منهج الإسلام إجمالاً وتفصيلاً هو
الهداية إلى مراضي الله تعالى والتعبد لله بها وأنها غاية الخلق
فنقول:
أولاً: أن ذلك لا يكون إلا بالوحي: والنصوص في هذا المعنى
كثيرة:
قال تعالى: {وَقَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا
أَيَّامًا مَّعْدُودَةً ۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّـهِ عَهْدًا
فَلَن يُخْلِفَ اللَّـهُ عَهْدَهُ ۖ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ
مَا لَا تَعْلَمُونَ}
[البقرة:80].
وقال تعالى: {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا
عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّـهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ
اللَّـهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ
مَا لَا تَعْلَمُونَ . قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ
} [الأعراف:28-29].
فأدحض الله تعالى حجتهم بقولهم على الله ما لا يعلمون ثم بيّن تعالى
لنبيه صلى الله عليه وسلم بالوحي ما هو الحق في هذا الأمر.
قال تعالى: {إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَـٰذَا ۚ
أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ . قُلْ إِنَّ
الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ
} [يونس:68-69].
فإذا أراد أحدهم أن يدّعي أن أمراً يحبه الله أو لا يحبه فلا يكون
ذلك إلا بقول من الله أو ممن أوحى الله إليه بما يحبه وما لا يحبه،
وإلا فهو من الكذب على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم وهو من
تضليل عباد الله الذين خلقهم الله لعبادته وعبادته لا تكون إلا بما
أمر وكما بيّن رسوله صلى الله عليه وسلم:
قال تعالى: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى
اللَّـهِ كَذِبًا ۚ أُولَـٰئِكَ يُعْرَضُونَ عَلَىٰ رَبِّهِمْ
وَيَقُولُ الْأَشْهَادُ هَـٰؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَىٰ
رَبِّهِمْ ۚ أَلَا لَعْنَةُ اللَّـهِ عَلَى الظَّالِمِينَ . الَّذِينَ
يَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّـهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُم
بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ}
[هود:18-19].
وقال تعالى: {انظُرْ كَيْفَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ
الْكَذِبَ ۖ وَكَفَىٰ بِهِ إِثْمًا مُّبِينًا
} [النساء:50].
وكذِبُ أهلِ الكتاب والمشركين على الله كان في الاعتقاد
والأحكام:
فجعلوا لله الولد ووصفوه سبحانه وتعالى بالنقائص وجعلوا أنفسهم أبناء
الله وأحباءه وزكوا أنفسهم ، وجعلوا له شركاء من خلقه، ومن الملائكة
بناتاً كذباً عليه سبحانه وتعالى، قال تعالى: {
وَجَعَلُوا لِلَّـهِ
شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ ۖ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ
بِغَيْرِ عِلْمٍ}
[الأنعام:100].
وقال تعالى: {قَالُوا اتَّخَذَ اللَّـهُ وَلَدًا ۗ
سُبْحَانَهُ ۖ هُوَ الْغَنِيُّ ۖ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا
فِي الْأَرْضِ ۚ إِنْ عِندَكُم مِّن سُلْطَانٍ بِهَـٰذَا ۚ
أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ . قُلْ إِنَّ
الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ
} [يونس:68-69].
وقال تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ
اللَّـهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ ۖ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا
بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّـهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ۖ إِنَّهُ
مَن يُشْرِكْ بِاللَّـهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّـهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
وَمَأْوَاهُ النَّارُ ۖ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ . لَّقَدْ
كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ ۘ وَمَا
مِنْ إِلَـٰهٍ إِلَّا إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ ۚ وَإِن لَّمْ يَنتَهُوا
عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ
أَلِيمٌ} [المائدة:72-73].
وقال تعالى: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّـهِ
مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ بَلْ
يَدَاهُ مَبْسُوطَتَانِ يُنفِقُ كَيْفَ يَشَاءُ
} [المائدة:64].
وقال سبحانه: {لَّقَدْ سَمِعَ اللَّـهُ قَوْلَ الَّذِينَ
قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ ۘ سَنَكْتُبُ
مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ
ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ . ذَٰلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ
وَأَنَّ اللَّـهَ لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِّلْعَبِيدِ . الَّذِينَ قَالُوا
إِنَّ اللَّـهَ عَهِدَ إِلَيْنَا أَلَّا نُؤْمِنَ لِرَسُولٍ حَتَّىٰ
يَأْتِيَنَا بِقُرْبَانٍ تَأْكُلُهُ النَّارُ ۗ قُلْ قَدْ جَاءَكُمْ
رُسُلٌ مِّن قَبْلِي بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالَّذِي قُلْتُمْ فَلِمَ
قَتَلْتُمُوهُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِين
} [آل عمران: 181-183].
وكذبوا في الحلال والحرام:
قال تعالى: {مَا جَعَلَ اللَّـهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلَا
سَائِبَةٍ وَلَا وَصِيلَةٍ وَلَا حَامٍ ۙ وَلَـٰكِنَّ الَّذِينَ
كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ الْكَذِبَ ۖ وَأَكْثَرُهُمْ لَا
يَعْقِلُونَ} [المائدة:103].
وقال تعالى: {وَجَعَلُوا لِلَّـهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ
الْحَرْثِ وَالْأَنْعَامِ نَصِيبًا فَقَالُوا هَـٰذَا لِلَّـهِ
بِزَعْمِهِمْ وَهَـٰذَا لِشُرَكَائِنَا ۖ فَمَا كَانَ لِشُرَكَائِهِمْ
فَلَا يَصِلُ إِلَى اللَّـهِ ۖ وَمَا كَانَ لِلَّـهِ فَهُوَ يَصِلُ
إِلَىٰ شُرَكَائِهِمْ ۗ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ . وَكَذَٰلِكَ زَيَّنَ
لِكَثِيرٍ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ قَتْلَ أَوْلَادِهِمْ شُرَكَاؤُهُمْ
لِيُرْدُوهُمْ وَلِيَلْبِسُوا عَلَيْهِمْ دِينَهُمْ
} [الأنعام:137].
وقال تعالى: {وَلَا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ
الْكَذِبَ هَـٰذَا حَلَالٌ وَهَـٰذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُوا عَلَى
اللَّـهِ الْكَذِبَ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّـهِ
الْكَذِبَ لَا يُفْلِحُونَ}
[النحل:116].
وقال تعالى: {وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا
عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّـهُ أَمَرَنَا بِهَا ۗ قُلْ إِنَّ
اللَّـهَ لَا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ۖ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّـهِ
مَا لَا تَعْلَمُونَ . قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ
} [الأعراف:28-29]
فكذّبهم الله في مقالتهم وبيّن لنبيه بالوحي الحق فيما أمر الله
به.
وحذر النبي صلى الله عليه وسلم من الكذب عليه فقال صلى الله عليه
وسلم: «إن كذبا علي ليس ككذب على أحد . فمن كذب علي
متعمدا فليتبوأ مقعده من النار»
(أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه
واللفظ لمسلم).
فالحق ما قال الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وقول الله هو القرآن،
وقول رسوله هو ما نقل إلينا من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم
الصحيحة:
{ذَٰلِكَ
الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ
هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ}
[البقرة:2].
{اللَّـهُ
الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ
بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ}
[الشورى:17].
{وَمَا
يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ . إِنْ هُوَ
إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى}
[النجم:3-4].
{وَأَنزَلْنَا
إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ
لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
} [النحل:44].
{وَاذْكُرْنَ
مَا يُتْلَىٰ فِي بُيُوتِكُنَّ
مِنْ آيَاتِ اللَّـهِ وَالْحِكْمَةِ
} [الأحزاب:34].
وقال صلى الله عليه وسلم: «
ألا إني أوتيت القرآن
ومثله معه، ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول: عليكم بهذا القرآن،
فما وجدتم فيه من حلال فأحلوا، وما وجدتم فيه من حرام فحرموه، وإن ما
حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله، ألا لا يحل لكم
الحمار الأهلي، ولا كل ذي ناب من السباع، ولا لقطة معاهد إلا أن
يستغني عنها صاحبها، ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه، فإن لم يقروه فله
أن يعقبهم بمثل قراه» (أخرجه
الألباني رحمه الله في تخريج مشكاة المصابيح عن المقدام بن معد يكرب
وقال إسناده صحيح).
ثانياً: أنه إن لم يكن وحياً فهو هوى:
{قُلْ
إِنَّ هُدَى اللَّـهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ
وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ
الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّـهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ
} [البقرة:120] فجعل الله أهواء
أهل الكتاب في مقابل ما جاء من عند الله سبحانه وتعالى من
العلم.
{فَاحْكُم
بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ ۖ
وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ
} [المائدة:48] فجعل الله تعالى
الهوى في مقابل ما أنزل من الحق.
{وَأَنِ
احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ
اللَّـهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن
يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّـهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن
تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ أَن يُصِيبَهُم
بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ
} [المائدة:49].
ثالثاً: أن من أسباب فقه مراد الله تعالى ومراد رسوله صلى الله عليه
وسلم إتقان لسان العرب:
قال تعالى: {الر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ
﴿١﴾ إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا
لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}
[يوسف:1-2].
وقال تعالى: {وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـٰذَا
الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ . قُرْآنًا
عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ
} [الزمر:27-28].
وقال تعالى: {وَكَذَٰلِكَ أَنزَلْنَاهُ حُكْمًا عَرَبِيًّا
ۚ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ مَا جَاءَكَ مِنَ
الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللَّـهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا وَاقٍ
} [الرعد:37].
وقال تعالى: {حم . وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ . إِنَّا
جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ
} [الزخرف:1-3].
فمدلولات الألفاظ وقرائن الترجيح لا تخرج عن أساليب اللسان العربي:
علمها من علمها وجهلها من جهلها، ومن أراد التفصيل في ذلك فعليه بكتاب
"الرسالة" للامام الشافعي رحمه الله تعالى، ففيه من التفصيل والبيان
في هذه المسألة ما نسأل الله تعالى أن يجازي الإمام عن المسلمين بما
هو سبحانه أهل له من خير الجزاء.
وبذلك يتحد المنهج ويُرجى منه إصابة الحق مع إخلاص النية لله تعالى
وتوفيقه، قال تعالى:
{يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا
اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن
تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّـهِ وَالرَّسُولِ إِن
كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ ذَٰلِكَ
خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}
[النساء:59].
12 رجب 1432 هـ - 14 يونيو 2011 م
المصدر: كريم محمود القزق - خاص بموقع طريق
الإسلام
- زهرة2
عدد المساهمات : 1281
نقاط : 2448
التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 12/10/2011
رد: لزوم بيان ووضوح منهج الهداية
الخميس 22 مارس 2012, 1:21 am
دومك مبدع
في انتضار جديدك
تحياتي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى