- بنوتة من البنات
عدد المساهمات : 425
نقاط : 767
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 07/09/2011
اشق الصبر على النفوس
السبت 24 ديسمبر 2011, 2:10 am
أشق الصبر على النفوس
مقتطفات من كتب ابن القيم
مشقة الصبر
بحسب قوة الداعى إلى الفعل وسهولته على العبد فإذا اجتمع في الفعل هذان
الأمرن كان الصبر عنه أشق شىء على الصابر وان فقدا معا سهل الصبر عنه وان
وجد احدهما وفقد الآخر سهل الصبر من وجه صعب من وجه فمن لاداعى له إلى
القتل والسرقة وشرب المسكر
وأنواع الفواحش ولا هو سهل عليه فصبره عنه من
أيسر شيء عليه وأسهله ومن اشتد داعيه إلى ذلك وسهل عليه فعله فصبره عنه
أشق شيء عليه ولهذا كان صبر السلطان عن الظلم وصبر الشباب عن الفاحشة وحبد
الغنى عن تناول اللذات والشهوات عند الله بمكان
وفي المسند وغيره عن
النبي: "عجب ربك من شاب ليست له صبوة" ولذلك استحق السبعة المذكورين في
الحديث الذين يظلهم الله في ظل عرشه لكمال صبرهم ومشقته فإن صبر الإمام
المتسلط على العدل في قسمه وحكمه ورضاه وغضبه وصبر الشاب على عبادة الله
ومخالفة هواه وصبر الرجل على ملازمة المسجد وصبر المتصدق على إخفاء الصدقة
حتى عن بعضه وصبر المدعو إلى الفاحشة مع كمال جمال الداعى ومنصبه وصبر
المتحابين في الله على ذلك في حال اجتماعهما وافتراقهما وصبر الباكى من
خشية الله على كتمان ذلك وعدم اظهاره للناس من أشق الصبر ولهذا كانت عقوبة
الشيخ الزانى والملك الكذاب والفقير المختال أشد العقوبة لسهولة الصبر عن
هذه الأشياء المحرمات عليهم لضعف دواعيها في حقهم فكان تركهم الصبر عنها مع
سهولته عليهم دليلا على تمردهم على الله وعتوهم عليه
ولهذا كان الصبر
عن معاصى اللسان والفرج من اصعب أنواع الصبر لشدة الداعى اليهما وسهولتهما
فإن معاصى اللسان فاكهة الإنسان كالنميمة والغيبة والكذب والمراء والثناء
على النفس تعريضا وتصريحا وحكاية كلام الناس والطعن على من يبغضه ومدح من
يحبه ونحو ذلك فتتفق قوة الداعى وتيسر حركة اللسان فيضعف الصبر ولهذا قال
صلى الله عليه وسلم لمعاذ: "امسك عليك لسانك" فقال "وانا لمؤاخذون بما
نتكلم به" فقال صلى الله عليه وسلم "وهل يكب الناس في النار على مناخرهم
الا حصائد ألسنتهم" ولا سيما اذا صارت المعاصى اللسانية معتادة للعبد فإنه
يعز عليه الصبر عنها ولهذا تجد الرجل يقوم الليل ويصوم النهار ويتورع من
استناده إلى وسادة حرير لحظة واحدة ويطلق لسانه في الغيبة والنميمة والمفكه
! في أعراض الخلق وربما رخص أهل الصلاح والعلم بالله والدين والقول على
الله ما لا يعلم وكثير ممن تجده يتورع عن الدقائق من الحرام والقطرة من
الخمر ومثل رأس الإبرة من النجاسة ولا يبالى بارتكاب الفرج الحرام كما يحكى
أن رجلا خلا بامرأة أجنبية فلما اراد مواقعتها قال يا هذه غطى وجهك فإن
النظر إلى وجه الأجنبية حرام وقد سأل رجل عبدالله بن عمر عن دم البعوض فقال
انظروا إلى هؤلاء يسألونى عن دم البعوض وقد قتلوا ابن بنت رسول الله
واتفق
لى قريب من هذه الحكاية كنت في حال الإحرام فأتانى قوم من الأعراب
المعروفين بقتل النفوس والإغارة على الأموال يسألوني عن قتل المحرم القمل
فقلت يا عجبا لقوم لا يتورعون عن قتل النفس التى حرم الله قتلها ويسألون عن
قتل القملة في الاحرام
والمقصود أن اختلاف شدة الصبر في أنواع المعاصى
وآحادها يكون باختلاف داعيه إلى تلك المعصية في قوتها وضعفها ويذكر عن على
رضى الله عنه أنه قال الصبر ثلاثة فصبر على المصيبة وصبر على الطاعة وصبر
عن المعصية فمن صبر على المصيبة حتى يردها بحسن عزائها كتب الله له
ثلاثمائة درجة ومن صبر على الطاعة حتى يؤديها كما أمر الله كتب الله له
ستمائة درجة ومن صبر عن المعصية خوفا من الله ورجاء ما عنده كتب الله له
تسعمائة درجة
وقال ميمون بن مهران: "الصبر صبران فالصبر على المصيبة حسن وأفضل منه الصبر عن المعصية".
وقال
الفضيل في قوله تعالى: {سلام عليكم بما صبرتم} ثم قال صبروا على ما أمروا
به وصبروا عما نهوا عنه وكأنه جعل الصبر على المصيبة داخلا في قسم المأمور
به والله أعلم
مقتطفات من كتب ابن القيم
مشقة الصبر
بحسب قوة الداعى إلى الفعل وسهولته على العبد فإذا اجتمع في الفعل هذان
الأمرن كان الصبر عنه أشق شىء على الصابر وان فقدا معا سهل الصبر عنه وان
وجد احدهما وفقد الآخر سهل الصبر من وجه صعب من وجه فمن لاداعى له إلى
القتل والسرقة وشرب المسكر
وأنواع الفواحش ولا هو سهل عليه فصبره عنه من
أيسر شيء عليه وأسهله ومن اشتد داعيه إلى ذلك وسهل عليه فعله فصبره عنه
أشق شيء عليه ولهذا كان صبر السلطان عن الظلم وصبر الشباب عن الفاحشة وحبد
الغنى عن تناول اللذات والشهوات عند الله بمكان
وفي المسند وغيره عن
النبي: "عجب ربك من شاب ليست له صبوة" ولذلك استحق السبعة المذكورين في
الحديث الذين يظلهم الله في ظل عرشه لكمال صبرهم ومشقته فإن صبر الإمام
المتسلط على العدل في قسمه وحكمه ورضاه وغضبه وصبر الشاب على عبادة الله
ومخالفة هواه وصبر الرجل على ملازمة المسجد وصبر المتصدق على إخفاء الصدقة
حتى عن بعضه وصبر المدعو إلى الفاحشة مع كمال جمال الداعى ومنصبه وصبر
المتحابين في الله على ذلك في حال اجتماعهما وافتراقهما وصبر الباكى من
خشية الله على كتمان ذلك وعدم اظهاره للناس من أشق الصبر ولهذا كانت عقوبة
الشيخ الزانى والملك الكذاب والفقير المختال أشد العقوبة لسهولة الصبر عن
هذه الأشياء المحرمات عليهم لضعف دواعيها في حقهم فكان تركهم الصبر عنها مع
سهولته عليهم دليلا على تمردهم على الله وعتوهم عليه
ولهذا كان الصبر
عن معاصى اللسان والفرج من اصعب أنواع الصبر لشدة الداعى اليهما وسهولتهما
فإن معاصى اللسان فاكهة الإنسان كالنميمة والغيبة والكذب والمراء والثناء
على النفس تعريضا وتصريحا وحكاية كلام الناس والطعن على من يبغضه ومدح من
يحبه ونحو ذلك فتتفق قوة الداعى وتيسر حركة اللسان فيضعف الصبر ولهذا قال
صلى الله عليه وسلم لمعاذ: "امسك عليك لسانك" فقال "وانا لمؤاخذون بما
نتكلم به" فقال صلى الله عليه وسلم "وهل يكب الناس في النار على مناخرهم
الا حصائد ألسنتهم" ولا سيما اذا صارت المعاصى اللسانية معتادة للعبد فإنه
يعز عليه الصبر عنها ولهذا تجد الرجل يقوم الليل ويصوم النهار ويتورع من
استناده إلى وسادة حرير لحظة واحدة ويطلق لسانه في الغيبة والنميمة والمفكه
! في أعراض الخلق وربما رخص أهل الصلاح والعلم بالله والدين والقول على
الله ما لا يعلم وكثير ممن تجده يتورع عن الدقائق من الحرام والقطرة من
الخمر ومثل رأس الإبرة من النجاسة ولا يبالى بارتكاب الفرج الحرام كما يحكى
أن رجلا خلا بامرأة أجنبية فلما اراد مواقعتها قال يا هذه غطى وجهك فإن
النظر إلى وجه الأجنبية حرام وقد سأل رجل عبدالله بن عمر عن دم البعوض فقال
انظروا إلى هؤلاء يسألونى عن دم البعوض وقد قتلوا ابن بنت رسول الله
واتفق
لى قريب من هذه الحكاية كنت في حال الإحرام فأتانى قوم من الأعراب
المعروفين بقتل النفوس والإغارة على الأموال يسألوني عن قتل المحرم القمل
فقلت يا عجبا لقوم لا يتورعون عن قتل النفس التى حرم الله قتلها ويسألون عن
قتل القملة في الاحرام
والمقصود أن اختلاف شدة الصبر في أنواع المعاصى
وآحادها يكون باختلاف داعيه إلى تلك المعصية في قوتها وضعفها ويذكر عن على
رضى الله عنه أنه قال الصبر ثلاثة فصبر على المصيبة وصبر على الطاعة وصبر
عن المعصية فمن صبر على المصيبة حتى يردها بحسن عزائها كتب الله له
ثلاثمائة درجة ومن صبر على الطاعة حتى يؤديها كما أمر الله كتب الله له
ستمائة درجة ومن صبر عن المعصية خوفا من الله ورجاء ما عنده كتب الله له
تسعمائة درجة
وقال ميمون بن مهران: "الصبر صبران فالصبر على المصيبة حسن وأفضل منه الصبر عن المعصية".
وقال
الفضيل في قوله تعالى: {سلام عليكم بما صبرتم} ثم قال صبروا على ما أمروا
به وصبروا عما نهوا عنه وكأنه جعل الصبر على المصيبة داخلا في قسم المأمور
به والله أعلم
- اسلام مجدى
عدد المساهمات : 125
نقاط : 135
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 04/12/2011
رد: اشق الصبر على النفوس
السبت 24 ديسمبر 2011, 3:29 am
موضوع رائع طرح مميز تسلمى على الطرح
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى